close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

هل سبق وأن إلتقيت بـالإحصائيات البايزية ؟



في التدوينة العلمية لليوم سأتحدث عن الإحصائيات البايزية.
توماس بايزي رياضي بريطاني عاش في القرن الثامن عشر
(1701 – 1761)، لم يُعِره أحد اهتمامًا إلا بعد نحو مائتي عام من وفاته، وذلك عندما أدرك علماء الكمبيوتر أن أسلوبه في تحليل الكميات الهائلة من البيانات إحصائيٍّا يمكن أن يكون له فائدة مذهلة مع الكميات الهائلة من المعلومات التي نعاصرها الآن.


توقيع العالم توماس بايز



سأدون لك بعض المعلومات حول كيفية عمل الإحصائيات البايزية، 
طيب لنفترض أنه لديك مجموعتين من الأوراق، الأولى أوراق تتعلق بالدراسة والثانية أوراق تتعلق بأمور أخرى. الإشكالية المطروحة على أي أساس سأصنف ورقة جديدة وفي أي مجموعة أضعها؟.

لنبدأ ..

 أولا تأخذ كل كلمة في المجموعة الاولى (مجموعة الاوراق الخاصة بالدراسة) وتقوم بحساب عدد تكراراتها، يعرف هذا بالمدرج الإحصائي لعدد الكلمات، ويوضح أي مجموعة من الكلمات يمكن ان تمثل الأوراق الخاصة بالدراسة.

ثانيا خذ المجموعة الثانية من الأوراق(الأوراق التي تتعلق بالأمور الاخرى) وتكرر ما فعلته في المجموعة الاولى (تقوم بالإحصاء).

الآن عندما تأتي ورقة جديدة وتحتار أين ستضعها هل في أوراق الدراسة أم  مجموعة الاوراق الاخرى ؟ تقوم بعملية إحصاء الكلمات التي تظهر في الورقة بعد ذلك إستخدم مدرج إحصاءات عدد الكلمات لتعرف إلى أي مجموعة يجب أن تضع الورقة فيها. طيب تبدوا بسيطة جدا وذلك أننا حاولنا تبسيطها هاكذا. يمكن ان تختصر الوقت بعمل عمليات إحصائية أسرع لكن هذا هو أساس الفكرة.

من الجانب التطبيقي للإحصائية يمكن أن تبرمج الكمبيوتر على أن يعرف صورة شخص، يمكن ان تستخدمها في بريدك الإلكتروني (للكشف عن  عن مواد إباحية، أو احتيال مصرفي، أو رسائل عدائية في منتدى ).

طيب يبدوا الامور عاديا جدا إلى حد الآن!! لكن تخيل أن ما نقوم بإحصاءه هو تصرفات الناس ؟ حركاتهم، عاداتهم ثم نصنفهم بعد ذلك على حسب التصرفات.يمكن أن يصبح هذا خطيرا جدا فمثلا المستخدمون العاديون يقومون بالدخول ثم فتح الفيسبوك والدردشة تخيل انه تم إحصاء ذلك وأنت عندما تدخل للنت تقوم بعمل شيء آخر ستكون شاذا عن البقية إذن أنت شخص في مجموعة اخرى لذا يجب مراقبتك!! 
لاحظت؟ 
يمكن تطويع هذه الإحصائية الرياضية للعمل في العديد من المجالات وحتى التجسسية منها. وربما أحد الكتب هو الذي ألهمني للكتابة عن هذه التقنية الإحصائية وأقتبس كلام جيد من الكتاب :"القانون لا يأْبَه بما إذا كنت ترتكب جرمًا حقٍّا، ورجاله على استعداد لوضعك تحت الِمجهر لمجرد أنك تتبع نمطًا سلوكيٍّا غريبًا إحصائيٍّا."

تعرف أكثر عناستدلال بايزي من ويكيبيديا: إضغط هنا

No comments:

Post a Comment

آخر مقال

Free will, awareness, and randomness الإرادة الحرة، الوعي والعشوائية

نحن الآن في عصر مترابط أكثر مما سبق، تباغتنا الأخبار والصور والمعلومات والأفكار والمقترحات والنصائح وغيرها من كل مكان، وهذا الأمر يغ...

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون