close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

نظرة بعيدة:المكتبات الرقمية مفتوحة المصدر


أظن أن المعيار اليوم لتحديد مدى تخلف وتقدم شعب معين هو عدد الكتب التي يقرأها في السنة وحجم الإصدارات وما الا ذلك مما يتعلق بمعيار أسميه الكتاب. ربما حتى ولو لم نقم بدراسة فإن مدى التخلف سيظهر جليا لنا إرتباطه مع الكتاب وبوضوح تام لأن للمطالعة أثر على شخصية وسلوك الفرد مهما كان.




ومن جانب آخر الكثيرون عندما أحدثهم عن الكتب، وأحثهم على المطالعة، أول شيء يجعلونني أصطدم به هو أنهم ليس لديهم المال لشراء الكتب الورقية فثمن الكتاب العادي مثلا في منطقتي 800 دينار وبعض الناس يتقاضون فقط 10.000 دينار وهناك من لا يتقاضى شيئا مثلي وهذا ما يسبب إرتباكا ماليا حقيقيا!!


لكن هؤلاء لا يريدون التغيير ولا يريدون الإنطلاق فقط يمتلكون الحجج، الحجج لكل شيء، الحجج للتوقف والنوم، لا يوجد لديهم المال للكتب الورقية لكن يرون الكتب الإلكترونية في كل مكان، إن المشكلة اليوم ليست في الندرة بل في الكثرة، إن المشكلة اليوم ليست في جيوبنا بقدر أنها في عقولنا!!
 إذن علينا إعادة التفكير في الكتاب الإلكتروني ولا نجعله عدوا لنا ..

ومن جانب آخر تماما، هناك سؤال مهم، يدور في أذهان الكثيرين، ماهو مستقبل المكتبات؟، و ماهو مستقبل الكتاب الورقي؟.
ربما في تخميناتنا لا نتوقع زيادتها بل تناقصها لكن من جانب آخر هناك أمل في بقاء المكتبات لكن بأسلوب آخر، أما الكتاب الورقي فرغم حلاوة القراءة فيه خاصة بعد إستراتيجية تخفيف وزنه وإمكانية حملك لكتب عديدة في محفظتك إلا أنه مربك نوعا ما للقدرة المالية كما سبق وتحدثت. لذا أرى بنظرة بعيدة انه سيأتي يوم تغيب فيه الكتب الورقية وتصبح مثل الكنوز التي يتجول القراصنة بحثا عنها ويتزعمهم قائد معصوب العين ذو الرجل الخشبية D: 

في الإفق البعيد سيغيب الكتاب الورقي ويبرز الكتاب الإلكتروني في الأفق. ستغيب الرخص التافهة للملكية التي ترى بأنه يمنع نسخ الكتاب ووو والتي عمرت طويلا وتجعلنا نرى الكتاب مثلما نرى الورقة النقدية حيث سلبوا منه روح الإرث الإنساني. المشاع الإبداعي متأكد أنه سيزيد في تلأله في السماء لكن هذه الرخصة تحتاج لضمير إنساني أيضا، لأنه بدون ضمير إنساني هذه الرخصة ستعتبر لا شيء.

علينا الإنطلاق في بناء المجتمعات المحلية المهتمة بالكتب، ربما اليوم نسخ الكتب يعتبر جريمة لكنني متأكد ان هذا سيكون شيئا منسيا في المستقبل، المجتمعات التي تهتم بالكتب هي مجتمعات مثلها مثل المجتمعات الأخرى مثل مجتمع موزيلا ومجتمع جوجل وو تتشارك في رؤية واحدة، لكن الفرق الوحيد بينها وبين مجتمع الكتاب وهو ان الكتاب إرث إنساني عظيم جدا جدا، هذه المجتمعات ستهتم بإدارة الأسلوب الجديد للمكتبات، ربما سيكون هذا تجمع عالمي جديد، سيسمى الكائنات الفضائية القادمة من مجرة الكتب دفاعا على حقها في البقاء أمام الثعابين الإلكترونية التي تنهش العقل.

نظرة بعيدة ستكون حقيقية غدا، عندما ترى كل الكتب تحولت إلى أرقام ثنائية بين 1 و 0 وبقيت أنت تبكي لأنه ليس لديك ثمن كتاب، جميل ان أرى مشروع مثل إليك كتابي لتمكين الناس من الحصول على الكتب المجانية، جميل جدا. 
طبعا انا لا انكر جمال الكتاب الورقي لكن هناك أشياء تمنع من الحصول على 1000 كتاب ورقي ولكن هناك أشياء تجعلك تحصل على 1000 كتاب وهي ان نتشارك مع بعض تلك الكتب إلكترونيا. 

سنرى يوما ما الكتب ليست رقمية فقط بل مفتوحة المصدر سنرى الكثير من الكتب وليس كتب صغيرة فقطا حيث سيشارك الألاف كل يوم في تأليف الكتب مثلما هو يصنعون البرامج ومثلما يطورون نظام اندرويد وأوبنتو ومتصفح موزيلا المشهور. يوما ما سيظهر ما يسمى المكتبات الرقمية مفتوحة المصدر لعلها ظهرت لكن يوما ما ستضرب بقوة. 

في المستقبل سيتشارك حتى الكتاب في هذا وسيجعلون كتبهم مفتوحة المصدر ليتشارك الآلاف في كتابة الإرث الإنساني. يوما ما وليس ببعيد، سنرى ما كنت أصفه لكم، ولعله بدأ وشهدت ذلك ...









No comments:

Post a Comment

آخر مقال

Free will, awareness, and randomness الإرادة الحرة، الوعي والعشوائية

نحن الآن في عصر مترابط أكثر مما سبق، تباغتنا الأخبار والصور والمعلومات والأفكار والمقترحات والنصائح وغيرها من كل مكان، وهذا الأمر يغ...

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون