Number of topics and articles: 248
I'm embedded systems engineer, Mozilla rep, blogger and writer, Violinist. I have a passion for technology, science and arts. Founder of mookhtabar. In my area, the people call me a scientist but I call my self a thinker.
I celebrate five years of blogging with this new design of the Website. It is simple, speed, and which focuses on content. I wish you pleasant reading :D

بنية نظام فيرفكس أو أس (الجزء الأول) : كيف يعمل النظام الموزيلي خلف الواجهة؟

نظام فيرفكس أو أس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر من تطوير موزيلا والفكرة العامة لهذا النظام هو إستخدام منصة الويب المفتوح أي أن البرمجيات التي تعمل على هذا النظام هي عبارة عن تطبيقات ويب مصممة بتقنيات الويب القياسية بدلا من التطبيقات المبرمجة من خلال واجهة برمجة التطبيقات 

 يتكون نظام فيرفكس كما نلاحظ في الصورة من ثلاث طبقات : غايا ، جكو ، وجونك.

الطبقة العلوية أو طبقة gaia
هي واجهة المستخدم. قفل الشاشة، الشاشة الرئيسية، جميع التطبيقات التي تستخدمها تظهر في هذه الطبقة  (بالمعنى واجهة التطبيقات أو ما تراه)،  وتعمل هذه الطبقة بإستخدام Css ، HTML والجافا سكريبت. وتعتبر واجهة نظام تشغيل الوحيدة التي تعمل على واجهة الويب المفتوح. إنه شيء مذهل رائع بل عبقري جدا.

الطبقة الوسطى أو طبقة Gecko
هي محرك تشغيل التطبيقات، وهذه الطبقة توفر كل الدعم لمعايير الويب المفتوحة ونقصد HTml,css و الجافا سكريبت. أي أن هذه الطبقة هي الواجهة البرمجية للتطبيقات وتشمل هذه الطبقة حزمة الشبكة والرسوميات وتصميم المحرك وتصميم ما يظهر في الواجهة ونظام الترقية وأشياء برمجة خاصة أخرى بما لا ننسا أنها المسؤولة عن الإتصال بالطبقة التالية وهي من تربط بين الواجهة والطبقة السفلية من النظام.
الطبقة منخفضة أو طبقة Gonic
تمثل المستوى المنخفض من النظام وتتألف من نواة لينكس على بنية المشروع المفتوح المصدر اندرويد ومساحة المستخدم الخاصة بمراقبة الأجهزة. نواة النظام والعديد من المكتبات المستعملة هي مشاريع مفتوحة المصدر. من ناحية أخرى يجري تقاسم بعض من أجزاء مساحة المستخدم الخاصة بمراقبة الأجهزة مع نظام تحديد المواقع والكاميرا وغيرها. ويمكن أن نقول عن هذه الطبقة أنها توزيع لينكس بسيط جدا. نقطة قوة النظام الكبيرة هي أن النظام لديه السيطرة الكاملة على هذه الطبقة وهذه السيطرة مفقودة في الأنظمة الأخرى.

الصورة التالية مقارنة ربط بين طبقات النظام وما تملكه منه:

الصورة التالية توضح بنية النظام بشكل أكثر تفصيل مع توضيح بعض الوضائف:

في التدوينة القادمة سأتعمق أكثر في النظام.

No comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel