close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

إستراتيجية سكرم للتطوير [ أسلوب تطوير للمشاريع للفرق والأفراد ]

  • access_timeTuesday, March 24, 2015
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • سأتحدث اليوم عن إحدى أساليب ومنهجيات تطوير المنتجات، وقد حاولت تبسيط وتلخيص الأفكار لكي تصل للجميع بسهولة وأيضا تركت المجال لتطوير الفكرة من خلال أنني قمت  بحذفت بعض الأفكار لكي يمكنك ان تقوم بتطوير أسلوبك الخاص إعتمادا على هذا الأسلوب أي بشكل أدق قمت هنا بإعطاء لمحة عن أسلوب سكرم والذي يستخدم بشكل واسع جدا ولكنني أنتظر منك أن تقوم بتطويعه لكي يناسبك ويناسب مؤسستك. 


    علينا ان نفهم أنه للوصول لمنتوج ما علينا تتبع مسار معين نقوم ببناءه كخطة مشروع ويكون هذا المسار مرنا لكي يتقبل الأحداث المفاجئة والتغييرات الطارئة. إستراتيجية سكرم للتطوير تسير على هذا النهج فهذه الإستراتيجية تمتاز بكونها طريقه مرنة وشمولية وأيضا تسمح للمجموعات التي تكون فريق العمل من أن تعمل بشكل مناسب مع بعض، فمثلا لو كانت لدينا مجموعة لتطوير تطبيقات الأندرويد ومثلا هناك فريقين فريق للتصميم والآخر للبرمجة فهنا هذه الإستراتيجية تسمح للفريقين من أن يصبحا حقا فريقا واحد ولا تعيقهم الإختلافات التقنية أو التوجهات التقنية.

    في البداية، نشأت التسمية  من لعبة كرة قدم الرغبي، حيث ان سْكْرَمْ هو الطريقة التشكيل التي يبدأ بها لعب الفريقين بعد حدوث توقف نتيجة مخالفة بسيطة حيث أن الفريقين المتنافسين في اللعبة يقوم اللاعبون الأماميون من الفريق بالإصطفاف مع تشابك أذرعهم منكبين ورؤوسهم إلى الأسفل، في مقابل مجموعة مماثلة من الفريق الآخر مكونين تكتل زحامي يدفع كل منهما الاخر. ثم يتم طرح الكرة في الزحام حيث يحاول كل من الفريقين كسبها الي جانبه بواسطة الركل ذهابا و ايابا بحيث يتحرك الفريق كله ككتلة واحدة.

    1/ الأدوار في سكرم: 
     في سكرم هناك أدوار رئيسية وادوار ثانوية. لكن سكرم يعرف الأدوار التالية فقط:

    - مالك المنتج: قد يكون أحد افراد فريق التطوير ولكن هذا ليس ضروريا وهو المسؤول عن نقل الأولويات وهو موجه المشروع في الاتجاه الصحيح. ويعتبر ممثل فريق المشروع للمجتمع. وهو المسؤول عن إعلان إصدارات المنتج يتكلم عن حالة أو وضع الفريق، يشرح عملية التطوير، يهتم بجانب التمويل والأولويات ووضع الجدول الزمني وله عدة مهام أخرى.

    - فريق التطوير:هو المسؤول عن تقديم إصدارات المنتج، يتكون عموما من 3 الى 9 أو أكثر من أفراد ذوي مهارات متعددة الوظائف والذين يقومون بالعمل الفعلي من تحليل وتصميم وتطوير واختبار ..

     - سكرم ماستر: وهو المسؤول عن إستراتيجية سكرم الفريق، وهو ليس قائدا للفريق وليس مدير المشروع ولكن عمله عبارة عن مراقبة خطة السكرم وهو غالبا من يترأس الإجتماعات الرئيسية ويتحدث ويشجع الفريق ليتحسن.

    2/ فترة التطوير : 
    علينا أن نفكر في أنه في أي مشروع هناك مواعيد لإنهاء مهام معينة وهناك إجتماعات في سكرم لدينا:

    سبرنت:يمكن إعتباره مدة التطوير لمهمة ما، وهي بين أسبوع واحد وشهر، يسبقها إجتماع تخطيط حيث يتم تحديد المهام والإلتزامات وهدف السبرنت وبعده يتم إجتماع التقييم ويتم مراجعة التقدم وما تم الإستفادة منه في السبرنت. أي يمكننا القول أن سبرنت هو وقت العمل الفعلي على المشروع. فمثلا لو عدنا  لمثال تطبيق الأندرويد فالسبرنت هو الوقت الذي يقوم فيها المطورون والمصممون والمفكرون في العمل على التطبيق.

    الإجتماعات: هناك 3 إجتماعات معروفة:
    - إجتماع التخطيط لسبرنت:  يتم القيام به قبل كل فترة سبرنت حيث يتم تحديد العمل الذي سيتم في فترة سبرنت والمهام كل واحد ومدته 8 ساعات وهو مقسم بين تحديد الأولويات ثم وضع خطة سبرينت.

    - الإجتماعات اليومية: في الإجتماعات اليومية كل عضو يجيب عن الأسئلة التالية:
    ** هل الذي فعلته بالأمس هل من شأنه مساعدة فريق التطوير  للوصول للهدف؟
    ** هل ما سأفعل اليوم سيساعد فريق التطوير للوصول للهدف؟
    ** هل أرى أي عائق يمنع فريق التطوير من الوصول للهدف؟
     أي عوائق سجلها سكرم ماستر ويقوم بحلها خارج الإجتماع. لقد شاهدت في إحدى المرات بأنه في جوجل يتم الحديث كل يوم وطرح بالتقريب هذه الأسئلة ويتم تمرير شيء ما بين الموظفين يشبه الكرة أو قلم كبير حيث أي شخص يحمل هذه القطعة فهو المتحدث والآخرين عليهم الإنصات فقط ومن يريد الكلام يمرر له القطعة.

    - إجتماع تقييم سبرنت: مقسم على قسمين إجتماع مراجعة وإجتماع التقييم مدة كل واحد 4 ساعات، وهو يعتبر نهاية للسبرنت لكن ربما يصبحان إجتماع بداية سبرنت آخر إذ ما لم يتم إنهاء العمل بعد، وفي هذين الإجتماعين يتم الإجابة من قبل كل عضو على سؤالين التاليين:
    ** ما الذي تم إنجازه من قبلك خلال السبرنت؟
    ** ما الذي يمكن ان تحسنه كشخص وكفريق في السبرنت القادم؟

    قائمة مهام سبرنت: وهي في الغالب لوحة او سبورة في مكان التطوير وتحتوي على ملصقات. يتم إختيار قائمة مهام سبرنت من قائمة مهام المنتج وهذا من قبل فريق التطوير.
    يتم تقسيم اللوحة التي ستوضع عليها المهام إلى: مهام لم يتم إنجازها بعد، مهام قيد الإنجاز، مهام لم تختبر بعد، مهام قيد الإختبار، مهام منتهية.  وفي المدة الأخيرة أصبحت هناك تطبيقات وخدمات ويب تحتوي على هذه اللوحات وذلك للتواصل بين الفرق المختلفة من نفس فريق التطوير.

    ربما هذه جميع الأساسيات التي يمكن البدء بها في تطبيق إستراتيجية سكرم مع فريقك وذلك من أجل تسريع التطوير وجعله أكثر سلاسة ومرونة للأحداث. وهناك فكرة مهمة فإستراتجية سكرم مختلفة لأن عملية التطوير لا تتم بشكل متسلسل مثل الإستراتجيات الأخرى أو الإستراتجيات التقليدية بل تتم عملية التطوير بشكل متزامن ومتوازي بين الفرق وأيضا مع الأحداث المفاجئة لذلك المنتجات في مرحلة التطوير تكون دائما شبه كاملة ولكنها قيد التطوير والبناء بخلاف الطريقة التقليدية التي لا يمكن تجريب المنتجات حتى نهاية التطوير.   

    يمكنك الحصول على دليل سكرم باللغة العربية من هذا الرابط: رابط التحميل


    مثال على لوحة مهام سبرنت
    تم القيام بتحديث على بعض أجزاء المقال في 6 نوفمبر  2018
     

    No comments:

    Post a Comment

    آخر مقال

    المسؤولية في إتخاذ قرارات الحياة Responsibility in making life decisions

    الحياة رائعة حقا بكل ما فيها، بل خاصة إذا كانت نحن من صنعناها وما أعني به أنه نحن من نتخذ القرارات التي تخص حياتنا الشخصية ومنه تتوس...

    إقتباس الأسبوع

    إقتباس الأسبوع

    المقالات الأكثر قراءة

    Linkedin

    تابعني على تيليغرام

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون