close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

إستراتيجية سكرم للتطوير: أسلوب تطوير للمشاريع للفرق والأفراد

  • access_timeTuesday, March 24, 2015
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات
  • سأتحدث اليوم عن إحدى أساليب التطوير، حاولت تبسيط وتلخيص الأفكار لكي تصل للجميع بسهولة وأيضا تركت المجال بأن حذفت بعض الأفكار لكي يمكنك ان من تطوير أسلوبك الخاص إعتمادا على هذا الأسلوب. 

    علينا ان نفهم أنه للوصول لمنتوج ما علينا تتبع مسار معين نقوم ببناءه كخطة مشروع ويكون هذا المسار مرنا لكي يتقبل الأحداث المفاجئة والتغييرات الطارئة. إستراتيجية سكرم للتطوير تسير على هذا النهج فهذه الإستراتيجية تمتاز بكونها طريقه مرنة وشمولية.
    نشأت التسمية  من لعبة كرة قدم الرغبي، حيث ان سْكْرَمْ هو الطريقة التشكيل التي يبدأ بها لعب الفريقين بعد حدوث توقف نتيجة مخالفة بسيطة.

    1/ الأدوار في سكرم: في سكرم هناك أدوار رئيسية وادوار ثانوية. لكن سكرم يعرف الأدوار التالية فقط:

    - مالك المنتج: قد يكون أحد افراد فريق التطوير ولكن هذا ليس ضروريا وهو المسؤول عن نقل الأولويات وهو موجه المشروع في الاتجاه الصحيح. ويعتبر ممثل فريق المشروع للمجتمع. وهو المسؤول عن إعلان إصدارات المنتج يتكلم عن حالة أو وضع الفريق، يشرح عملية التطوير، يهتم بجانب التمويل والأولويات ووضع الجدول الزمني وله عدة مهام أخرى.

    - فريق التطوير:هو المسؤول عن تقديم إصدارات المنتج، يتكون عموما من 3 الى 9 أفراد ذوي مهارات متعددة الوظائف والذين يقومون بالعمل الفعلي من تحليل وتصميم وتطوير واختبار ..

     - سكرم ماستر: وهو المسؤول عن إستراتيجية سكرم الفريق، وهو ليس قائدا للفريق وليس مدير المشروع ولكن عمله عبارة عن مراقبة خطة السكرم وهو غالبا من يترأس الإجتماعات الرئيسية ويتحدى ويشجع الفريق ليتحسن.

    2/ فترة التطوير : علينا أن نفكر في أنه في أي مشروع هناك مواعيد لإنهاء مهام معينة وهناك إجتماعات في سكرم لدينا:

    سبرنت:يمكن إعتباره مدة التطوير لمهمة ما، وهي بين أسبوع واحد وشهر، يسبقها إجتماع تخطيط حيث يتم تحديد المهام والإلتزامات وهدف السبرنت وبعده يتم إجتماع التقييم ويتم مراجعة التقدم وما تم الإستفادة منه في السبرنت.

    الإجتماعات: هناك 3 إجتماعات معروفة:
    - إجتماع التخطيط لسبرنت:  يتم القيام به قبل كل فترة سبرنت حيث يتم تحديد العمل الذي سيتم في فترة سبرنت والمهام كل واحد ومدته 8 ساعات وهو مقسم بين تحديد الأولويات ثم وضع خطة سبرينت.
    - الإجتماعات اليومية: في الإجتماعات اليومية كل عضو يجيب عن الأسئلة التالية:
    الذي فعلته بالأمس هل من شأنه مساعدة فريق التطوير  للوصول للهدف؟
    ماذا ستفعل اليوم لمساعدة فريق التطوير للوصول للهدف؟
    هل ترى أي عائق يمنع فريق التطوير من الوصول للهدف؟
     أي عوائق سجلها سكرم ماستر ويقوم بحلها خارج الإجتماع.
    - إجتماع تقييم سبرنت: مقسم على قسمين إجتماع مراجعة وإجتماع التقييم مدة كل واحد 4 ساعات، حيث يتم القيام في هذين الإجتماعين وهو يعتبر نهاية للسبرنت لكن ربما يصبحان إجتماع بداية سبرنت آخر إذ ما لم يتم إنهاء العمل وفي هذين الإجتماعين يتم الإجابة من قبل كل عضو على سؤالين:
    ما الذي تم إنجازه من قبلك خلال السبرنت؟
    ما الذي يمكن ان تحسنه لشخص وكفريق في السبرنت القادم؟


    لنتحدث الآن عن قائمة مهام سبرنت: في الغالب تكون هناك لوحة او سبورة في مكان التطوير وتحتوي على ملصقات. يتم إختيار قائمة مهام سبرنت من قائمة مهام المنتج وهذا من قبل فريق التطوير.
    يتم تقسيم اللوحة التي ستوضع عليها المهام إلى: مهام لم يتم إنجازها بعد، مهام قيد الإنجاز، مهام لم تختبر بعد، مهام قيد الإختبار، مهام منتهية. 

    ربما هذه جميع الأساسيات التي يمكن البدء بها في تطبيق إستراتيجية سكرم على فريقك إذا أردت التطوير أكثر فيها يمكنك ذلك وإذا أردت البحث أكثر لديك محركات البحث. 


    مثال على لوحة مهام سبرنت


     

    No comments:

    Post a Comment

    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    لماذا لا يضع عازفوا الموسيقى الأندلسية الكمان على أكتافهم؟

    إنني حقا أحب الموسيقى الأندلسية، فهي تشبه لحد ما الأوبرا حيث تتلى القصائد ولكن ميزة الموسيقى الأندلسية أن لديها لحنا وطابعا خاصا وممي...

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    المقالات الأكثر قراءة

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون