close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

تجربة لمعرفة السطوح متساوية الكمون وخطوط الحقل الكهربائي

تجربة اليوم الخميس والخاصة بما يعرف بالكهرباء الساكنة والتي هي تابعة لمجال عام يسمى الفيزياء  تعرفت فيها على المفهوم العملي التجريبي للحقل الكهربائي وكيف تتوزع الكمونات ( لا تحول ان تبحث أو تفكر في ماهية الشحنة لانه لا أحد يعرف)، وكان عنوان التجربة السطوح متساوية الجهد او الكمون وخطوط الحقل الكهربائي.
 حيث لاحظت توزع الكمونات على شكل خطوط تلك الخطوط نستطيع ان نسميه خطوط ذات الشحنةالواحدة حيث كل الشحن التي لها نفس الشحنة تنتظم على خط والتي تكون الحقل الكهربائي وتأثر به على شحنة أخرى.
في تجربتنا قمنا بوضع صحن يحتوي على ورقة ملمترية لكي نقيس بها المسافات بالسنتيمتر، الصحن مستطيل الشكل ويحتوي على ماء مقطر، على جانبي الصحن قمنا بوضع قطعتين حديديتين يحتويان على مكان لوضع الخيوط الكهربائية حيث قطعة تحتوي على الموجب وقطعة على السالب، ونربطهما بمولد، وهنا ما يجعل القطعتين مكهربتين وتشكلان حقلين كهربائيتين حولهما.
عندما نشعل المولد ثم نبدأ في قياس الكمون في أماكن معينة نجد أن في مسافات معينة يكون الكمون هو نفسه وتشكل تلك المسافات المعينة خطوطا وتم تسميتها خطوط متساوية الكمون ومنه عرفنا أن الشحن تأثر على بعضها من خلال حقل معناطيسي ولدى هذا الحقل المعناطيسي ينتظم على شكل خطوط ولدى هذه الخطوط خاصية وهي أن الكمون او الجهد فيها هو نفسه أي لكل خط كمون معين.
تجارب جميلة نقوم بها في الجامعة والتي هي خاصة بالكهرباء بما لا ننسا أننا نستخدم التكامل والإشتقاق وبعض العلاقات الرياضية للخروج من بعض المشاكل العملية التي نقع فيها والتي تتطلب حساب قيم للوصول لمفاهيم وإستنتاجات مهمة لفهمك ما حولك.


هدف التجربة

النتائج والتي من خلالها قمنا بحساب أيضا قيمة الحقل الكهربائي


No comments:

Post a Comment

بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

آخر مقال

التدوينات الموسيقية | مقطع "مزاج الصباح" من إيدفارد جريج - 1875 Musical piece Morning Mood - by Edvard Hagerup

مقطع " مزاج الصباح" أو Morning Mood من بين أجمل المقاطع التي إستمعت لها، وهو مقطع يعزف على الفلوت والمزمار في الأصل و...

المقالات الأكثر قراءة

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون