Number of topics and articles: 248
I'm embedded systems engineer, Mozilla rep, blogger and writer, Violinist. I have a passion for technology, science and arts. Founder of mookhtabar. In my area, the people call me a scientist but I call my self a thinker.
I celebrate five years of blogging with this new design of the Website. It is simple, speed, and which focuses on content. I wish you pleasant reading :D

تجربة لمعرفة السطوح متساوية الكمون وخطوط الحقل الكهربائي

تجربة اليوم الخميس والخاصة بما يعرف بالكهرباء الساكنة والتي هي تابعة لمجال عام يسمى الفيزياء  تعرفت فيها على المفهوم العملي التجريبي للحقل الكهربائي وكيف تتوزع الكمونات ( لا تحول ان تبحث أو تفكر في ماهية الشحنة لانه لا أحد يعرف)، وكان عنوان التجربة السطوح متساوية الجهد او الكمون وخطوط الحقل الكهربائي.
 حيث لاحظت توزع الكمونات على شكل خطوط تلك الخطوط نستطيع ان نسميه خطوط ذات الشحنةالواحدة حيث كل الشحن التي لها نفس الشحنة تنتظم على خط والتي تكون الحقل الكهربائي وتأثر به على شحنة أخرى.
في تجربتنا قمنا بوضع صحن يحتوي على ورقة ملمترية لكي نقيس بها المسافات بالسنتيمتر، الصحن مستطيل الشكل ويحتوي على ماء مقطر، على جانبي الصحن قمنا بوضع قطعتين حديديتين يحتويان على مكان لوضع الخيوط الكهربائية حيث قطعة تحتوي على الموجب وقطعة على السالب، ونربطهما بمولد، وهنا ما يجعل القطعتين مكهربتين وتشكلان حقلين كهربائيتين حولهما.
عندما نشعل المولد ثم نبدأ في قياس الكمون في أماكن معينة نجد أن في مسافات معينة يكون الكمون هو نفسه وتشكل تلك المسافات المعينة خطوطا وتم تسميتها خطوط متساوية الكمون ومنه عرفنا أن الشحن تأثر على بعضها من خلال حقل معناطيسي ولدى هذا الحقل المعناطيسي ينتظم على شكل خطوط ولدى هذه الخطوط خاصية وهي أن الكمون او الجهد فيها هو نفسه أي لكل خط كمون معين.
تجارب جميلة نقوم بها في الجامعة والتي هي خاصة بالكهرباء بما لا ننسا أننا نستخدم التكامل والإشتقاق وبعض العلاقات الرياضية للخروج من بعض المشاكل العملية التي نقع فيها والتي تتطلب حساب قيم للوصول لمفاهيم وإستنتاجات مهمة لفهمك ما حولك.


هدف التجربة

النتائج والتي من خلالها قمنا بحساب أيضا قيمة الحقل الكهربائي


No comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel