close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

التخلف: الحياة تعود للوراء والجميع موافقون على هذا !!

يريد الجميع اليوم العيش على الطريقة الكلاسيكية المتخلفة كما أسميها أو طريقة " الستوندار" كما أسميها بلغتي الخاصة، هذه الطريقة تعتمد على سَيرِك على طريق معين يرسمه من كان قبلك وهو يحدد لك من أين تبدأ وإلى أين تصل، ويتلخص في : ولادة، تعليم، تعليم عالي، شهادة، عمل، منزل وسيارة ومال، زواج، أولاد، إنتهى. ويسعى الجميع في تحقيق هذه الحلقة ومن لم يستطع تحقيقها يعتبر نفسه فاشلا وينظر له الآخرون بإحتقار!!

هناك الكثير من الأفكار التي تم توارثها بإستمرار بين الأجيال والتي لا يجب مناقشتها ويعتبر تطبيقها إلزاميا ولا توجد لها إجابة وتشمل هذه الأفكار مجالات عديدة :من الطب إلى الزواج وحتى الدين وأغلب ما يحدث في حياتك . وأما التجديد وإبتكار أساليب وأبجديات جديدة في إدارة حياتك يعتبر : من وجهة نظر المجتمع  جنون ومن وجهة نظر الدين بدعة ومن وجهة نظر الحاكم جريمة، إن هذا يحدث بإستمرار وهو ما سبب عيشنا في سنة 2015 ولكن كأننا في سنة 2015 ما قبل الميلاد، فلا تزيد أهمية حياة الناس من أن تتجاوز حدود المال والجنس والأكل ومهما إختلفت الأعراق والطوائف فهذه قاعدة أساسية متأصلة في كتبهم العرفية والتي أسميها "كتاب المبادئ الألف لكي تصبح منا"، من الغرائب أن حتى محاولة التفكير  تعتبر من ضمن الأفكار التي لا يجب أن تفعلها فهو يعاكس العرف والدين والقانون ولك أن ترى المجتمع لتشاهد بنفسك فلا داعي لأن أرهقك بكلماتي.

إننا لا نتقدم شبرا واحدا للأمام بل نتراجع، كنا يوما ما متقدمين وهذا قبل 8 قرون مضت ولكن اليوم نحن تأخرنا جدا عن الركب بسبب أننا راضون ومقتنعون بأن أولا الحلقة أو القالب الذي صنعه الفكر المتوارث عن الحياة صحيح وأن الله لن يتركنا يوما و أن هذه هي الحياة وأن وأن وأن، ولكن لنفكر قليلا في سيناريوهات محتملة في حدوث خلل على هذه القوالب وستجد أن الأمر مجرد خدعة قام ببناءه الجهل ليوصلنا لضياع كل حياتنا !!

الجميع لم يفكر يوما هل ما أفعله صحيح؟، والجميع يفكر فقط في أن ما يفعله هو ما يجب أن يفعله، لا تفعل ما يجب أن تفعله فقد يكون خاطئا فكر قبل أن تفعل شيئا. 

نحن لم نعيد نعيش من أجل أن نكون نحن، من أجل أن نكون مميزين، أن نترك شيئا ما، أصبحن نعيش ونتعلم ونمشي ونأكل من أجل ما تقوله لنا "الطريقة الكلاسيكية المتخلفة".

عليا أن نقوم بثورة على "الستوندار"، ليست ثورة بالمفهوم الحالي بعمل مظاهرات وحمل السلاح والفوضى والقتل والإبادات وحرق المدن، بل ثورة في كل واحد فينا بأن ينزع فكر الطريقة الكلاسيكية المتخلفة من دماغه ويفكر في أسلوب جديد يعيش به، تخيل كل واحد يعمل بهذه الطريقة أليست ثورة؟ أليست هذه هي الثورة الحقيقية؟ 
إنني حزين جدا مما يسمى اليوم بالثورات العربية أو الربيع العربي أو لا أدري ما يطلقون عليه، في أصل الثورة أن تجعلنا ننتقل من حالة سيئة إلى حالة جيدة، وأما الواقع فالثورة في الوطن العربي جعلتنا ننتقل من الوضع السيء إلى الوضع الأسوء وهذا كله بسبب "الطريقة الكلاسيكية المتخلفة" فهناك من قام بعمل ثورة من أجل الحرية وهو أصلا لا يعرف ماهي الحرية الحقيقية، وهناك من قام بثورة من أجل المال، وهناك من قام بثورة من أجل السكن، ولكن القليل إستطاعوا أن يقوموا بالثورة الحقيقية في أنفسهم بأن قالوا:" سنتوقف ونعيد التفكير في شيء صحيح فلعلي مخطأ!!".

فكر جيدا هل أنت على خطأ أم على صواب؟ لتستيقظ في الصباح وتبتسم ثم تنظر إلى المرآة لترى نفسك وإسألها هل ما ستقوم به اليوم سيزيد في الإرث البشري أم يجعلنا نتأخر؟ وهل ما فعلته بالأمس زاد في الإرث الإنساني أم لم يفعل شيئا. لتفعلها ... 

هذه الصورة لكوب الحليب خاصتي في منزل صديقي بسطي عبد القادر، قررت أن أستعمل صوري الحصرية في تدويناتي، يتميز المجتمع العربي بالكرم الفخم فحتى ولو زرت ناسا بسطاء سيضعون لك أجمل الأطباق والكؤوس وأغلب المنازل العربية لديها كؤوس وأطباق ذات شكل جميل جدا وهذا شيء يعود للفكر ما قبل 8 قرون من الآن عندما وصلت الحضارة الإسلامية والعربية إلى قمة رفاهيتها ولعلها من بين الأشياء المميزة التي مزالت موجودة رغم ان التدوينة  تحدثت فيها عن الفكر الكلاسيكي ولكن أضفت كلمة المتخلف، ولكن الكرم العربي هو من الفكر الكلاسيكي الراقي لذا هناك انواع وعلينا أن نحافظ على مقوماتنا الحضارية بل ان نعود لمقوماتنا الحضارية.


No comments:

Post a Comment

بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

آخر مقال

التدوينات الموسيقية | مقطع "مزاج الصباح" من إيدفارد جريج - 1875 Musical piece Morning Mood - by Edvard Hagerup

مقطع " مزاج الصباح" أو Morning Mood من بين أجمل المقاطع التي إستمعت لها، وهو مقطع يعزف على الفلوت والمزمار في الأصل و...

المقالات الأكثر قراءة

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون