Number of topics and articles: 252
I'm embedded systems engineer, Mozilla rep, blogger and writer, Violinist. I have a passion for technology, science and arts. Founder of mookhtabar. In my area, the people call me a scientist but I call my self a thinker.

لننظر للأمام: هل موزيلا تفكر في شيء ما بمشروع asm.js؟ تطبيقات ويب ضخمة مثلا؟




كلنا أعجبنا بنظام فيرفكس أو أس وأتذكر أنه قبل سنوات وقبل حتى تعرُفي على مجتمع موزيلا كنت أفكر في هل يمكن أن يأتي يوم وأستطيع فيه التحكم في نظام تشغيل ببساطة بدون تعب وأستطيع أن أبني ما أحتاجه بسرعة وبدون مشاكل؟

لكن سؤال طرحه لي دماغي فهل فيرفكس أو أس سيعمل على سطح المكتب؟ أي هل سيكون نظاما للحواسيب المعروفة مثل نظام أوبنتو ووينداوز ؟ 

لذلك كنت قبل أيام في إتصال مع صديقي أمين زعفوري من بلدي الثاني تونس ❤ وتحدثنا عن هذا الأمر وأمين أرسل لي مشروعا لموزيلا سنتحدث عنه اليوم وهو المشروع الذي نرى في أن موزيلا تخطط لنظام تشغيل لسطح المكتب D: لننطلق .. 

مشروع Asm.js وهو مشروع لغة برمجة وسيطة فرعية عن جافا سكريبت تقوم بالسماح لبرامج الكمبيوتر المكتوبة بلغات مثل C بالعمل على المتصفح مثل تطبيقات الويب وهذا مع المحافظة على خصائص الأداء والسرعة وهذا أفضل من معيار جافا سكريبت الذي نستخدمه عادة ودائما في بناء تطبيقات الويب.


إذن نحن نرى أن برامج عديدة يمكنها العمل بهذه الطريقة على المتصفح !! ولكن لماذا موزيلا تفكر في تشغيل برامج الكمبيوتر على المتصفح لو لم ترد أن تجعل تلك البرامج تعمل على نظام تشغيل مبنى على تكنولوجيا الويب؟ 
فكما يعلم كلنا فيرفكس أو أس مبنى على تكنولوجيا الويب لذلك فبرنامج مثلا مثل ليبر أوفيس أو برنامج بلندر يحتاجان للتحول إلى لغة جافا سكريبت لكي يعملا على فيرفكس أو أس هذا إذا فكرنا بالطريقة التقليدية لكن بالطريقة العبقرية ماذا لو تركناهما مكتوبين بلغتهما وقمنا بعمل وسيط برمجي بالجافا سكريبت يحيث نحتفظ بالبرنامجين بلغتهما مع تشغيله على فيرفكس أو أس !!

فجافا سكريبت هي لغة  تعمل على جميع متصفحات الويب وعندما تستطيع تشغيل برامج الكمبيوتر على المتصفح ثم يتحول المتصفح إلى نظام تشغيل فمبروك عليك نظام تشغيل خيالي D:  مبروك علي شخصيا لأنه شيء كنت أحلم به.

هذا هو الموقع الرسمي للمشروع: http://asmjs.org


فيديو يشرح Asm.js



فيديو يعطيك مثالا عما يمكن أن تقوم به بـ
Asm.js
 

فيديو آخر يقوم بشرح 



 











Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel