close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

الطريق إلى علم الفيزياء: كيف تصبح عالم فيزياء؟

  • access_timeSaturday, June 20, 2015
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • في هذه التدوينة سنرسم مسارا وطريقا للوصول لأن تصبح عالما في الفيزياء بالطبع الوصول لدرجة عالم في الفيزياء ليست سهلة لأنه عليك أن تكرس وقتك في هذا لكن هذا ليس بالمستحيل فقط عليك العمل والعمل والعمل. ويجب أن يكون لديك ذلك الفضول الطفولي للبحث والإكتشاف.
    لكن في البداية علينا فهم مفاهيم معينة:
    1- العلم: هو محاولة لإكتشاف العلاقات بين الظواهر لإمكانية التنبؤ بها وصياغتها رياضيا. أي بالمعنى إدراك حقائق الأشياء والظواهر.
    2- التقنية: هي الوجه التطبيقي للعلم.
    3- العالم: هو شخص وهب نفسه للعلم أي وهب نفسه لمعرفة العلاقات بين الظواهر. ويعتبر خبيرا في مجال معين وذلك المجال يضاف للقبه فمثلا نقول عالم في الفيزياء يعني أنه متخصص وخبيرا في الفيزياء. ويسعى العالم لحل المشاكل ويبدأ تفكيره بالفرضيات ويسعى أيضا للتطوير من خلال الشك في العلاقات والقوانين الحالية.
    4- المنهج التجريبي: ويعتبر هو أيضا المنهج العلمي ويعتمد على خطوات وهي الملاحظة ثم الفرضية ثم التجربة لإختبار الفرضيات وهذا من أجل الوصول إلى العلاقات التي تحكم في الظواهر وبالتالي الوصول للقوانين من أجل التنبؤ بها مستقبلا.

    هذه بعض المفاهيم التي علينا أن نفهمها لحد الآن كإنطلاقة لنا. وكما نرى فإنه لكي تصبح عالما عليك أن تكون ملما بالمجال الذي تريد أن تكون فيه وعليك أن تملك الشك البناء والنقد ويكون لك الرؤية لوضع الفرضيات والملاحظات ثم المهارات لتجربتها وإختبار تلك الفرضيات لكي تصل للقوانين.

    طريق عالم الفيزياء
    سنبدأ هنا طريق عالم الفيزياء والخطوات التي يجب أن تمر عليها للوصول ولكي تصبح عالم فيزياء وفيزيائي:
    1- المبادئ الأساسية: إقرأ المبادئ الأساسية للفيزياء وعليك بالكتب التي تكون خالية من المعادلات كبداية لك، إقرأ كتابا مثل : تطور الأفكار في الفيزياء ومتعة إكتشاف الأشياء ومبادئ الفيزياء وتجد في مكتبتي ما يكفيك. رابط مكتبي
    2- الرياضيات: يجب أن تتعلم التفاضل والتكامل حتى تفهم المعادلات الفيزيائية.
    3- الخطوة الأولى: تعلم الميكانيك والكهرباء والمغناطيسية يمكنك الإستعانة بهذه الكتب. رابط الكتب 
    4- الخطوة الثانية: أدرس الميكانيك ونظرية الكهرومغناطيسية بشيء من التفصيل مع دراسة المعادلات التفاضلية ومساحة وحجم التكامل.
    5- الخطوة الثالثة: دراسة : البصريات، ديناميك حرارية، ميكانيك إحصائية ودراسة مبادئ النظرية الذرية والنووية.
    6- الخطوة الرابعة: دراسة بدايات ميكانيك الكم.
    7- الخطوة الخامسة: التخصص في فروع الفيزياء مثل الفيزياء الفلكية والفيزياء النووية وعلم الفيزياء الأرضية وعلم الفيزياء الحيوية .. والتوسع أكثر وأكثر.

    ثم مرحبا بك في الفيزياء .. 

    هذه الخطوات المتعارف عليها والتي نشرت من قبل عالم مع التعديل عليها من قبلي ولا أقول أن هذه المقالة ستغلق بل سيتم تطويرها شيئا فشيئا في كل مرة لذلك هذه التدوينة هي تدوينة مفتوحة.















    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    لماذا لا يضع عازفوا الموسيقى الأندلسية الكمان على أكتافهم؟

    إنني حقا أحب الموسيقى الأندلسية، فهي تشبه لحد ما الأوبرا حيث تتلى القصائد ولكن ميزة الموسيقى الأندلسية أن لديها لحنا وطابعا خاصا وممي...

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    المقالات الأكثر قراءة

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون