close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

ما معنى الحاجيات الغذائية الموصى بها الموجود على زجاجات الكوكاكولا ؟

  • access_timeMonday, June 1, 2015
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • كنت أستغرب من الأرقام الموجودة على ورقة زجاجة الكوكاكولا في كل مرة أشرب فيها هذا المشروب فماذا تعني بالضبط؟
    فكرت مطولا في الأمر قبل أن أبحث فالأمر يبدوا بسيطا جدا ومن المستحيل أن يضعوه معقدا حتى لا يفهمه الإنسان العادي لذلك سأشرح لك الأمر من خلال ما توصلت إليه ومن خلال ما بحثت عنه.

    هذا ما أتحدث عنه، بالطبع هذه الزجاجة الخاصة بي ولا تنظر النظرة الغبية إلى كوكاكولا بأنه يجب معارضتها فلتذهب أفكارك للجحيم ولا أريد أن نتناقش عن هذا بل أريد أن نتعلم الأشياء التي حولنا ونفهمها.

    للتوضيح فقط قبل أن نبدأ فهذه القيم الموضوعة هي موضوعة تطوعا فقط من قبل الشركات المصنعة والموزعين لتوضيح القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للمنتج وهذا من أجل تمكين المستهلكين من أفهم أفضل لكيفية مساهمة المنتج في النظام الغذائي المتوازن، فالأمر متركب على أنك تحسب قيمة ما تحتاجه في اليوم.



    1- أولا علينا أن نفهم ما هي الإحتياجات الغذائية الموصى بها
     الإحتياجات الغذائية هي ما يحتاجه الإنسان من الطعام لكي يبقى على قيد الحياة أو لكي يمارس نشاطه بالشكل المطلوب، أما الإحتياجات الغذائية الموصى بها فهي الكميات اليومية الإرشادية لتحديد الكمية التقريبة من السعرات الحرارية والدهون والكريات والدهون والصوديوم والملح التي من شأنها أن تحفظ صحته ولا يصاب بالأمراض كالسكري وإرتفاع ضغط الدم أي أن هذه الإرشادات من شأنها أن تجعله لا يصاب بنقص تغذية ولا بفرط تغذية. وتجد هذه الإرشادات على العبوات مثل عبوة الكوكاكولا في الصورة السابقة.


    القيم المرجعية من الإحتياجات الغذائية من الفيتامينات والمعادن  للإتحاد الأوروبي

    وللتوسع في المفهوم مثلا نحن نحتاج عموما ألفين كيلوحريرة في اليوم، تستطيع مثلا أن تأكل طعاما واحدا وسيعطيك ألفين كيلوحريرة لكن هنا سيحدث لك مشكل لأنه سيكون لديك نقص وإحتياج في العناصر فجسمك يحتاج الصوديوم ويحتاج الماء ويحتاج العديد من العناصر لذلك فالإحتياج 2000 ستقوم بتقسيمه على العناصر التي يحتاجها الجسم. فالإحتياجات الغذائية اليومية لكل فرد يجب أن تجلب له كمية كافية من الفيتامينات والمعادن لضمان حسن سير التفاعلات الأيضية الأساسية في الجسم وتغطية كافة احتياجاته الفسيولوجية. لنلاحظ الجدول التالي كمثال :

    هذا الجدول يوضح كمية الإحتياجات اليومية الغذائية على أساس إحتياج إجمالي قدره ألفين كيوحريرة وهذا الجدول هو الذي سأستعمله في الحسابات في مثال ملصق عبوة الكوكاكولا
    أظن أنني أوصلت المفاهيم الأساسية للإجتياجات الغذائية.



    2- شرح الملصق الموجود على المنتوجات ( المثال هنا هو الملصق عبوة الكوكاكولا )
    علي التوضيح فقط أن هذا الملصق هو علامة غذائية والتي يمكنك العثور عليها في بعض المنتجات، وتضع تطوعا من الشركات، وتدل على فوائد للمستهليك من حيث أنها تقدم شرحا مفصلا للسعرات الحرارية لتمكين المستهلكين من تحديد ما إذا كان هذا المنتج يتوافق مع نظامهم الغذائي بشكل عام.

    أخذت عبوة كوكاكولا وأعدت رسم الملصق على سبورتي للتتوضح الأمور أكثر.



    سأأخذ جزء السكر كمثال تحليلي والعمل سيكون نفسه على الباقي.



    الإحتياجات الغذائية اليومية من السكر هي حوالي 90 غ وهذه العبوة تحتوي على 26.5 غ إذن بعلاقات التناسب الموضحة في الصورة السكر الموجود في هذه العبوة يمثل 29 بالمئة من  الإحتياجات الغذائية من السكر. 
    مع العلم أن شركة كوكاكولا قامت بإعتماد هذه الأرقام على 250 ملل أي عندما يكون لديك عبوة كوكاكولا واحد لتر فهي تحتوي على 4 كؤوس من 250 أي أنك إذا شربت كل العبوة فأنت قد إستهلكت 106 غ من السكر أي أنك تجاوزت إحتياجك من السكر بـ 16 غ أي تجاوزته بنسبة 17 بالمئة.





    في ختام هذه التدوينة أريد التنويه إلى أمر مهم، ماهو هدف المجهود الذي قمت به من أجل ما كتبته الآن؟. ببساطة لكي نتعرف جيدا على الأشياء المحيطة بنا :) 

    آخر مقال

    المسؤولية في إتخاذ قرارات الحياة Responsibility in making life decisions

    الحياة رائعة حقا بكل ما فيها، بل خاصة إذا كانت نحن من صنعناها وما أعني به أنه نحن من نتخذ القرارات التي تخص حياتنا الشخصية ومنه تتوس...

    إقتباس الأسبوع

    إقتباس الأسبوع

    المقالات الأكثر قراءة

    Linkedin

    تابعني على تيليغرام

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون