close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

لماذا يحترق جلدنا من الأشياء الساخنة؟

  • access_timeWednesday, July 1, 2015
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات





  • في مسارنا لفهم الظواهر التي حولنا يجب نتسائل عنها لأنه بفضول التسائل يبدأ العقل البشري في البحث عن الإجابة ومنه نتعرف عما يحيط بنا وهذا ما يجعل الوهم يصبح وهما والحقيقة حقيقة.  ودعونا اليوم نتسائل عن شيء دائما ما يحصل لنا. فعندما نلامس شيئا ما ساخنا مثل ماء وصل لدرجة غليانه فإننا نحترق، ماذا حدث تحديدا فلماذا نحترق وما معنى أن نحترق؟ 

    أولا علينا أن نعرف ماهو إحتراق الجلد، عندما ننظر لحرق جلد ما فإننا نرى أنه مشابه لجرح أي تمزق للجلد وتخريب له وهذا هو المفهوم التقريبي لحرق الجلد أي تمزيق الجلد وتخريبه. ثم نأتي لنفهم ما هو الجلد، فالجلد هو نسيج من الخلايا ويأتي على طبقات لا أسهب في التعريف هنا فقد علينا أن فهم في أن الجلد هو عبارة عن مجموعة من الخلايا المترابطة.
    ثانيا عندما نقول أن جسما ما ساخن فمعناه أن درجة حرارته أعلى من درجة حرارة جسمنا فنحن عندما نلمس جسما ما ساخن فإن الحرارة التي في هذا الجسم تتدفق في جسما فنحس بأنه ساخن. لننطلق الآن في فهم الأمر ..

    كما سبق وقلت فإن جلدنا مكون من خلايا وهذه الخلايا تتكون من جزيئات، في درجة حرارة جسمنا العادية تكون هذه الجزيئات في حالة حركة معينة تعتبر منتظمة وطبيعية بالنسبة لنا ولا يحدث شيء لنا لأنه جزء من طبيعتنا. وعندما نلامس مادة ساخنة ومهما كانت هذه المادة فإن هذه الجزيئات تزيد من سرعة حركة الجزيئات (من المعروف أن الحرارة تزيد من سرعة حركة الجزيئات ) وهذه الحركة تسبب تمزق الخلايا وتحطمها وهذا التحطيم هو الذي يسبب لنا الإحساس بشعور الحرق أو الإحتراق (إحساس نشعر به بعد إصابتنا حيث نحس أن جلدنا يتمزق وفي الواقع هو يتمزق حقا). 
    إذن ببساطة الحرارة تسبب تسارع الجزيئات وهذا التسارع يسبب تحطيم الخلايا وتحطيم الخلايا هو تمزق الجلد وهو نفسه الإحتراق فنحن بدأنا بالجزيئات لنصل إلى الحرق. 

    وبعد الإحتراق تصبح الخلايا المتمزقة خلايا تالفة فيعمل الجسم على إصلاحها وتصبح الدورة الدموية أسرع في المنطقة المصابة وهذا ما يجعل الجزء المصاب أحمر اللون.
    وعلينا أن نعرف أن الحروق لا يتنشأ فقط عن طريق الحرارة بل تتسبب فيها أيضا المواد الكيميائية والأحماض والأشعة النووية ..

    ومفاهيم أخرى لأنواع الحروق ودرجات الإحتراق هذا جانب آخر. فأنا هنا أردت أن أوصل ماذا يحدث تحديدا عندما نقول:"أووووه لقد إحترقت حريق حريق في جلدي" D: 
    أتمنالكم أوقات ممتعة وجميلة .. أطرد الأوهام بعيدا بأن تتعرف على الظواهر على حقيقتها.

    آخر مقال

    العرض الفني والتجربة " الإيقاع صفر " من مارينا أبراموفيش ماذا يمكن أن أقول عنها؟ Rhythm 0 by Marina Abramović

    واحد من بين التجارب الفنية والإجتماعية في نفس الوقت والتي أريد منها فهم تصرفات البشر ويجعلنا نرى جسدا منهكا بكل ما يحمله المجتمع هي تجر...

    المقالات الأكثر قراءة

    Linkedin

    تابعني على تيليغرام

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون