close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

موسيقى الأماكن المفتوحة : عندما تصبح فنانا حرا ومستقلا

  • access_timeMonday, August 17, 2015
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • الشارع هو مكان للنشاط الإنساني طوال مسيرة الإنسان الحضارية، حيث يسير الناس فيه وهم محملون بالأفكار المدنية مثل التسوق والزيارات والعمل والتنزه ، فترى شخص في إتجاه منزله وآخر ذاهب للعمل والآخر للتسوق. 
    وقد لا ينظر أحد للآخر أو يضحك له أو يبتسم خاصة بمُدننا وذلك منذ أن بدأت الحياة هنا تصبح إلى ما يبدوا عليه مدن الكآبة أو مدن الخوف. 
    وبخلاف ذلك ما نشاهده في غالبية المدن الأوروبية التي تدب فيها الحياة الفنية في ساحاتها وشوارعها العامة. فالموسيقى في الشارع وعزف الفنانين لموسيقاهم فيه تجعل الناس يقفون ويتبادلون النظرات ويستمعون ويستمتعون، يبكون ويضحكون ويرقصون وحتى أنهم يتحدثون مع بعضهم ويتعارفون، فقد غيرت الموسيقى وجه الحياة في الشارع.  فعندما تبدأ الموسيقى في الشارع تتغير أشياء عديدة.

    ففي روتينك اليومي الحالي هنا أنت تخرج في الصباح وتعود في المساء تسير على نفس الطريق او بنفس المركبة وتلتقي نفس الأشخاص وتشارك في نفس الزحمة المرورية ونفس الجريدة التي تحملها، وفي كل هذا انت لا تستمتع بوقتك ولا يوجد أي شيء فني تلتقي به ، فالفن يشمل كلمات ( الإبداع ، الجمال ، المتعة .. ) فعندما تبدأ صباحك بإبداع وجمال ومتعة ستبدأ مع الوقت في التعود على الإبداع والجمال والمتعة أي الفن ومنه ستصبح حياتك فنية ستصبح مبدعا وتصنع أشياء جميلة في حياتك كالخير مثلا وستصبح مستمتعا بوقتك. والأفضل حقا أن تصبح مشاركا في صناعة الفن فذلك ما سيغير حياتك أنا لا أتحدث عن الفن المنحط ( راجع هذه التدوينة ) بل أتحدث عن أشياء راقية جدا.

    وأما بالنسبة للفنان ،ففي الشارع حيث لا وجود لقيود المسرح ، يلتقي الفنان مع جمهوره مباشرة ويكون التبادل الفني قريبا جدا، وهو يحتاج للإبداع المستمر بدون قيود شركات الإنتاج أو قيود أصحاب المسارح والصلات ، الفنان سيصبح مستقل وحر وعندما يكون شخص ما مسقلا وحرا فإنه يبدع ويبتكر بشكل لا يصدق فلا شيء يتحكم فيه.

    والفن كلمة تدل على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية ، وعندما يستقبل الإنسان الجمال الراقي في كل يوم وفي كل مكان وعندما يجد الوقت للتنفيس عن روحه ، لا يمكن ألا يبتكر ويبدع ، إنها أشياء مترابطة فقد يظن الجميع أن توفر الأدوات هي فقط السبيل الوحيد لإنتاج أشياء جميلة لكن الواقع هو أن هناك أشياء أخرى مهمة أكثر ، فنحن مثلا لدينا بلد مثل الجزائر بمساحته الشاسعة جدا هل فعلنا به شيئا ؟ ، هذه الأرض تعتبر أداة هل إستطعنا ان نفعله به شيئا حقيقيا فنحن لدينا الأداة ولكن تنقصنا الكثير من الأشياء فالمهمة الأولى لك الآن أن تبدأ بالإستمتاع بحياتك بطريقة راقية. وعندما يبدأ الجميع من التحرر من القيود الإجتماعية الغبية والإستمتاع بحياتهم حقا سيبدئون في التغير ويبدئون في فهم القضايا بصورة حقيقية ويبدئون في البحث عن سعادتهم ( راجع هذه التدوينة ). 


    ففي القرآن الكريم من سورة الرعد يقوم الله تعالى:" إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ " الرعد:11 ، فلن يحدث شيء ما دام أنك تنتظر السعادة أو تنتظر الراحة النفسية عليك البدء في التخلص من العادات والأفكار الغبية التي أنت لا تدري حتى ما فائدتها.

    وأدعوا الفنانين الراقين إلى التحرر والإستقلال قوموا بالعزف ولو مرة واحدة في الأسبوع في الشارع او في ساحة عامة يوما بعد يوما ستبدأ العادات في التغير من الأسوء إلى الأفضل فعندما تتغير العادات يتغير البلد ، وعندما يصبح الناس مستمتعين سيحتاجون إلى أن يتشاركوا ثقافتهم مع ناس آخرين ( السياح ) ويبدأ الجميع بالإستمتاع. ويبدئون في التفكير في أشياء أخرى غير الأكل والشرب ( كما تسمى هنا العيش من اجل الخبزة ) أو العيش من أجل التكاثر فكل الكائنات الحية تتكاثر وقد كرمك الله بالعقل ، فهل أنت حقا ستصبح مختلفا أم ستنزل بمنزلتك إلى درجة الكائنات الدون عقلية وتعيش مثلهم؟

    كن فنانا حرا ومستقلا ..






    مصدر الصورة: https://temology.files.wordpress.com/2013/04/20130406_194812.jpg






    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    التدوينات الموسيقية | مقطع "مزاج الصباح" من إيدفارد جريج - 1875 Musical piece Morning Mood - by Edvard Hagerup

    مقطع " مزاج الصباح" أو Morning Mood من بين أجمل المقاطع التي إستمعت لها، وهو مقطع يعزف على الفلوت والمزمار في الأصل و...

    المقالات الأكثر قراءة

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون