close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

العادات والتقاليد ليست واجبا ولا هي معتقد ديني ندين به

  • access_timeFriday, August 28, 2015
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • إنني أتأسف لحال الكائنات الحية التي أعيش معها بسبب ما يحدث لهم من مصاعب في حياتهم صنعوها بسبب تفكيرهم بأن العادات والتقاليد هي معتقد ويجب إتباعه ويحرم المساس به أو عدم القيام به يعتبر تعديا على شيء لا أعرفه ولا يعرفونه. 

    ودعونا نتعمق في هذه الأشياء أو المفاهيم ، فالعادات تأتي من كلمة عادة أي إعتياد شخص على القيام بشيء معين ، فقد تعتاد على القيام بشيء خاطئ وتصبح عادة خاطئة ومع الوقت تظنها صحيحة وأما التقاليد فهي تأتي من قلد أي كرر ما يفعله من سبقوه وكما نرى الجميع يقلد الجميع في حلقة مغلقة وإن جددوا جددوا بطريقة خاطئة لأن الأمر هو بقاءهم في تلك الدائرة المغلقة . 

     ولدينا هنا مقال صغير عن بعض العادات بولاية المسيلة وهو من جريدة الجديد اليومي الصفحة رقم :17 ليوم الاربعاء:2015/08/26

     حيث يقول الصحفي أن " البارود " و" الخيالة " أصبحوا من الضروريات وهذا ما كنت أتكلم عنه الناس أصبحت تظن أن العادات والتقاليد هي من الضروريات التي يجب القيام بها وعدم القيام بها هو بمثابة خروج من الدين ( أتكلم عن الحقيقة والواقع فكأنه أصبح لديهم دين جديد وهو تلك التقاليد ) . 










    فأنا من سكان المنطقة والسكان القريبين من الطريق في كل أسبوع هناك لا أدري كم من عرس ولا أدري كم من طلقة تطلق في السماء أو في الأرض والفوضى والضجيج وهذا بسبب شيء بسيط وهو زواج كائن حي بكائن حي آخر ، فحتى الحشرات تتزاوج والحيوانات فما الفرق ؟ ، ماهو ذنبي في أن أتلقى كم هائل من الترددات العالية التي تأذي سمعي ونفسيتي ؟ . و ألتقي ببعض الأمهات التي تشتكي من خوف الأطفال كثيرا في تلك الأيام ووضع أيديهم على آذانهم ثم يبدئون في البكاء والصراخ هل هذه هي التقاليد والمعتقدات الفكرية التي يجب أن نستقبلهم بها في الحياة ؟ ثم نطلب منهم أن يكونوا مواطنيين لطفاء ومواطنيين محترمين ؟ 



     أتعجب كثيرا من كوننا محاطين بأشياء غير ضرورية تماما بل مؤذية جدا ولكننا لا نتركها بسبب أنه يتم تسميتها بـ " العادات والتقاليد " من قبل بعض الناس المتخلفين الذين لا يفكرون بتاتا ! وينصت فيها هنا العالم للجاهل ويملي عليه ما يفعل . 


    هنا أنا لا أتكلم عن بعض ما تم وراثته من أشياء جميلة مثل الملابس التقليدية ( كاللباس الشاوي والقبائلي ) أو بعض الأشياء الأخرى . لكن اتحدث عن تقاليد ليس لشيء سوى لإزعاج الآخرين . ولأنني سألت عن هذه الأشياء التي تزعجني فقيل لي أنه لإعلان العرس ، وهذه حجة غبية جدا أقلك لماذا ؟ لأنه بشبكات التواصل الإجتماعية فقط أستطيع الوصول إلى العديد من الأشخاص وأعلن فيها ما أريد هذا إن قلنا والشيء الثاني هل يجب أن تقوم بإطلاق عيارات بارود في السماء لكي تعلن زواج كائنين حيين ؟

    لا أدري متى يتم تطبيق المادة 35 من الفصل الرابع الخاص بالحقوق والحريات  حيث تقول المادة:" يعاقب القانون على المخالفات المرتكبة ضد الحقوق والحريات ، وعلى كل ما يمس سلامة الإنسان البدنية والمعنوية " ، فالقيام بمثل هذه الأشياء التي تسمى " عادات وتقاليد " مثل إطلاق عيارات نارية أو بارود و إغلاق الطريق والقيام بفوضى كبيرة بسبب عرس تأذي الإنسان بدنيا من خلال إيذاء سمعه وقلبه وتأذي نفسيته المعنوية مثلما تكلمنا عن الأطفال رغم أنه المادة 63 أيضا من الدستور الذي يقوم عليه هذا المجتمع تقول :" يمارس كل واحد جميع حرياته ، في إطار إحترام الحقوق المعترف بها للغير في الدستور ، لاسيما إحترام الحق في الشرف ، وستر الحياة الخاصة ، وحماية الأسرة والشبيبة والطفولة ". 

    فإذا لم يكن هناك نظام إجتماعي يحكمنا وينظمنا يصبح هذا المجتمع في حالة فوضى ولا يسود فيه الإستقرار ، فلو لم نتكلم عن الدستور يجب عليك كإنسان وكائن حي تعيش وتشاركني في هذا الكوكب إحترامي لأننا شركاء في هذه الأرض.

    أتأسف من إهمال الناس الإحتكام للمنطق والإحتكام للكثير من العادات الفكرية الجاهلة و حتى وإن كانوا علماء هنا أو مثقفين جدا يستسلمون لهذه السلسلة اللامنتهية من الجهل .

    وأقولها دائما عندما تريد أن تصبح إنسانا متحضرا وراقيا وتريد نهضة هذه الأمة ونهضة بلدك عليك البدأ بنفسك بترك الكثير من الأشياء الخاطئة التي إكتسبتها بسبب عدم التفكير والإستقبال المتكرر للأفكار وتحريم التفكير. 
    فكر أنت حر وأنت إنسان حر بموجب القانون الكوني والقانون الإنساني.





    آخر مقال

    Free will, awareness, and randomness الإرادة الحرة، الوعي والعشوائية

    نحن الآن في عصر مترابط أكثر مما سبق، تباغتنا الأخبار والصور والمعلومات والأفكار والمقترحات والنصائح وغيرها من كل مكان، وهذا الأمر يغ...

    المقالات الأكثر قراءة

    Linkedin

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون