close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

كيف تضبط أوتار الكمان ؟

  • access_timeMonday, August 24, 2015
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات




  • تعتبر آلة الكمان الموسيقية من بين أصعب الآلات الموسيقية تعلما. ما يتعبك حقا هو ضبط أوتار الآلة ، ففي كل فترة عليك أن تضبط أوتاره ضبطا دقيقا. لكن كيف يمكنك أن تضبط أوتار الكمان ( أو أي آلة موسيقية آخرى ) وأنت متبدئ بدون مساعدة أحد؟

    علينا أولا أن نفهم أن الأصوات الموسيقية ( دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي ) هي عبارة عن ترددات صوتية ، وإختلاف التردد بينها هو ما يميز بين كل صوت وآخر. فالنغمة ( دو ) لها تردد معين ونغمة ( ري ) لها تردد معين آخر يختلف عن التردد السابق وهاكذا. وهذه الترددات نستطيع قياسها بإستخدام أجهزة معينة. 

    فببساطة أنت هنا ستستخدم العلم لضبط آلتك الموسيقية. ففي الكمان هناك ترددات معينة بالهيرتز لكل وتر. أنت ستحتاج إلى متحسس الترددات الصوتية وستحتاج إلى قيم تردد كل وتر. 
    هذه القيم تعني مثلا: عندما يكون الوتر الأول مضبوطا سيكون تردده 659.3 هيرتز وهاكذا، فأنت ستقيس تردد الوتر ثم إيصال كل وتر إلى تردده ، فعندما مثلا : يكون الوتر الثاني غير مضبوط لن يكون تردده 440 هيرتز فقد يكون مثلا 300 هيرتز وأنت عليك أن تجعله 440 هيرتز وذلك من خلال شده.
    فبشد الوتر انت ترفع التردد وبإرخاءه أنت تقوم بخفض التردد. 
    ولكل وتر قدرة إحتمال معينة إذا زدت عليها سينقطع فمثلا لو كان وتر قدرة إستحماله 500 هيرتز إذا وصلت إلى 500 ثم أضفت درجة واحدة فقط سينقطع لك الوتر.




     قدمت لك الأوتار على الدوزان الغربي وهو ( صول، ري، لا ، مي ) وبالنسبة للدوزان العربي فهو ( صول، ري، صول، ري). فالوتر الأول في الصورة هو ( مي ) والوتر الثاني هو ( لا ) والوتر الثالث هو (ري) والوتر الرابع هو ( صول).
    قد تجد في مراجع غربية أن الوتر الأول هو ( E ) والوتر الثاني هو ( A ) والوتر الثالث هو ( D ) والوتر الرابع هو ( G ) ، هذا يعود لإختلاف في التسمية فقط.

    الآن ستقول ولكن بعد أن أعطيتني الترددات كيف أستخدمها؟ 
    ببساطة إذا كان لديك أي جهاز يشتغل بنظام الأندرويد، نزل التطبيق التالي: وهو تطبيق يقوم بقياس الترددات الصوتية بالهيرتز عن طريق ميكريفون الجهاز ويقوم أيضا بتحديد النغمة لكن أنت إستعمل الجدول السابق لتحديد النغمة بدقة أكبر لكي تعرف كم تزيد او كم تنقص في شد الوتر.



    نزل التطبيق من متجر تطبيقات أندرويد

    https://play.google.com/store/apps/details?id=org.cohortor.gstrings&hl=fr
     
     ولتعلم أن الضبط يكون بالمفاتيح الصغيرة الموجودة بخلف الآلة وليس من المفاتيح الكبيرة والضبط يكون ببطأ ولا تحاول أن تقوم بضبطها عن طريق المفاتيح الكبيرة فقد تقطع الخيط، لا تلمس المفاتيح الكبيرة إلا في حالة كانت الترددات ليست ضمن المجال المطلوب يعني أنك قمت برفع المفتاح الصغير وتنزيله ولكنه لم يصل للتردد الذي تريد فتقوم بإرخاء القوس بالمفتاح الصغير ثم إعادة ضبطه قليلا بالمفتاح الكبير ثم تعيد ضبطه بالمفتاح الصغير.

    هذه الطريقة تستطيع إعتمادها في ضبط باقي الآلات الموسيقية الوترية ، فقط تحتاج لجدول قيم ترددات كل وتر. 

    سأقول أن الضبط بهذه الطريقة العلمية التكنولوجية ستصبح آلتك الموسيقية مضبوطة أكثر من آلة المحترف الذي يضبطها بالضبط التقليدي. وقد نتحدث في أحدى التدوينات القادمة عن فيزياء آلة الكمان، أمر علمي جميل جدا يجب أن تعرفه. تحياتي لك وأيام سعيدة.

    الوسوم: 
    #الفن   #الموسيقى   #الكمان   #الآلات_الوترية 

    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    السحر والحسد يفهمان بشكل خاطئ [ إعادة النظر فيما يخص العين والسحر والحسد ]

    يحب الناس بشكل غريب الإتجاه نحوس الأجوبة السهلة والسريعة وفي أحيان كثيرة الساذجة، فمثلا لو سألني شخص حول الأقمار الصناعية وقال لي كيف...

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    المقالات الأكثر قراءة

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون