close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

ماذا حدث بين موزيلا ومايكروسوفت ؟

  • access_timeTuesday, August 4, 2015
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • في رسالة وجهها الرئيس التنفيذي لشركة موزيلا، عنونها كريس بيرد " رسالة مفتوحة إلى الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت" ، والقصة وما فيها تعامل مايكروسوفت في نظام تشغيلها الأخير مع مسألة البرامج الإفتراضية ونعني بالبرامج الإفتراضية تلك البرامج التي تأتي في الترتيب الأول بالمعنى أنك لو كنت في برنامج ما وقمت بالنقر على رابط معين سيفتح الرابط بالمتصفح الإفتراضي، ولو كنت تريد إستماع مقطع صوتي وقمت بالنقر على أيقونته سيعمل بإستخدام مشغل الصوتيات الإفتراضي. 

    فهل الأمر يتعلق فقط بالحصة السوقية كما تم نشره في المدونات التقنية العربية؟ 
    هذا لا يمكن أن يحدث بل الأمر يتعلق بالإختيار الذي وجدت من أجله موزيلا، مبدأ الإختيار هو تمكين المستخدم من أن يختار ما يشاء بدون قيود تقنية. فالمشكل أن مايكروسوفت قامت بتعقيد الأمر على المستخدمين وخاصة أنهم ليسوا بكفاءة أن يفهموا كل شيء في النظام وأن يفهموا أين يتم تغيير المتصفح الإفتراضي أو أن يدروا بذلك أصلا !! لذلك هذا تعدي من قبل مايكروسوفت على هذا المبدأ.

    وهذه الأزمة ربما تعود إلى ما قبل 3 سنوات حين صدر وينداوز أر تي حيث حدث نفس الشيء وطلبت موزيلا من الشركة إعادة النظر في التكتيك المتبع في الإختيار وإحترام الإختيار وعدم التحكم بتجربتهم على الأنترنات ولكن الشركة لم تقدم أي رد. وهذا ما يدل عليه قوله المدير التنفيذي لموزيلا في رسالته:" تواصلنا مع فريقكم لمناقشة هذه المسألة ولسوء الحظ لم يسفر ذلك عن أي تقدم ملموس لذا كانت هذه الرسالة".
    وفي حين مجتمع موزيلا العربي لم يقدم أي توضيح للمستخدمين العرب حول هذا الأمر، بقيت المدونات العربية في حالة فوضى وتحليلات وإستنتاجات أخرى وفي إنتظار ما تسفر عنه الأيام.

    *الرسالة المفتوح للمدير التنفيذي من هنا
    *مقال آخر للمدير بعنوان: الحفاظ على الاختيار والتحكم في الانترنت من هنا
    *كيف تغير المتصفح الإفتراضي من هنا


    الرسالة التي أرسلتها موزيلا إلى الموزيليين عبر البريد الإلكتروني

    Hi all,

    Many of you know, yesterday Microsoft launched its Windows 10 operating system. What you may not know is that despite some really powerful upgrades, the Windows 10 team made a decision, as part of their final build, that we believe stands sharply against user control and choice.

    As champions of the Web and its users, building products that help people take control of their online lives, we want Microsoft to rethink their decision. Today, Chris Beard sent an open letter to Microsoft's CEO to insist that Windows 10 make it easy, obvious and intuitive for people to maintain the choices they have already made -- and make it easier for people to assert new choices and preferences.

    We've also taken steps to further support Firefox users and, more broadly, Windows users with  a post to the main Mozilla blog (with a link to the open letter) and one to the Firefox blog (with instructions on how to restore or choose Firefox as your default browser).

    Finally, we're rolling out support materials to help guide you and others through the process of preserving your/their choices on Windows 10.

    Our ask of you, if you are as disappointed by this decision as we are, is to share the posts with friends, family and your social networks.   

    George Roter


    tweet-button


    آخر مقال

    العرض الفني والتجربة " الإيقاع صفر " من مارينا أبراموفيش ماذا يمكن أن أقول عنها؟ Rhythm 0 by Marina Abramović

    واحد من بين التجارب الفنية والإجتماعية في نفس الوقت والتي أريد منها فهم تصرفات البشر ويجعلنا نرى جسدا منهكا بكل ما يحمله المجتمع هي تجر...

    المقالات الأكثر قراءة

    Linkedin

    تابعني على تيليغرام

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون