close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

edit lightbulb_outlineأفكار library_booksالعلم codeالتكنولوجيا peopleالمجتمع music_noteالفنون lightbulb_outlineقصص ولقاءات


أقترب من 4 سنوات في خدمة الإنسانية على الويب وأتمنى أن أصل إلى 300 موضوع في لحظة إتمامي ل 4 سنوات كاملة والتي هي في حوالي شهر أكتوبر 2018
وأذكر زواري الكرام بأنني أكتب أيضا مواضيعا تقنية وتجارب علمية على موقع مشروع مختبر ويمكنكم زيارته عبر العنواني التالي www.mookhtabar.com


You can use the translate tool

بين العلم والدين


العلم والدين يبدوان ذوعلاقة متين لا تنقطع ، لكن هناك شيء يحدث وهو ان الكثير من العلماء يلحدون ( أي لا يؤمنون بوجود الله ) وهذا ما يجرنا نحو التفكير وجود مشكل حقيقي بين العلم والدين .
في نظرتنا للعلم يبدوا ذو جوهر يقوم على الشك ، فالعالم يستعمل الشك كأداة للوصول للعلم ، وبالشك نتطور ، الشك في النظريات والشك في الأفكار وإعادة البحث والتقصي كل تلك الأشياء تمثل العلم أو الطريق للعلم ومن جانب آخر أنت لن تصل إلى العلم المطلق (عدم اليقين ) وهذا معروف فحتى ولو ظننت أنك تعرف كيف تتحرك الكواكب تلك الفكرة تشوبها الشكوك فلعله لا توجد 3 أبعاد فقط بل يوجد 20 بعدا .

إذن فالعلم يلديه خاصيتين تعتبر أساسيتين هما ( الشك ) و (عدم اليقين ) ، وفي حين من الجهة الأخرى نرى الدين ، الدين يقوم على الكثير من الأشياء التي لا يجب أن تناقشها ، إنه يقدم لك جميع الأجوبة عن الأسئلة بدون شك وعليك ألا تناقشها وهي مطلقة. لذلك هناك إصطدام بين هذين الوجهين في ( الشك ) و ( عدم اليقين ) لأن العَالِم هذه الأشياء متأصلة فيه ، لذلك عندما يبدأ في التفكير في الله الذي هو أساس الدين ، في أحيان كثيرة قد لا يكمل تفكيره ليأتي أحد الذين يدعون الوصاية على الدين بتكفيره وهاته الحملة المعروفة ( تكفير العلماء ) تحطم نفسيتهم فهم لم يقولوا شيء هم يحتاجون للمناقشة فقط ولأن ( الذين يدعون الوصاية على الدين ) ليس لديهم المستوى العلمي لمناقشتهم يتهربون بتكفيرهم ، فالعالم يعرف أن الكون بتعقيداته مستحيل ألا يكون بدون إله وهو لديه شك فقط بأن يكون مخطأ وعندما يريد أن يتوسع في معرفته لا يمكنه ذلك فهو أصبح كافرا سواءا اليوم أو غدا لذلك يستسلم بأنه كافر ويتجنب الذين يدعون الوصاية .
ومهما توسعت في العلم ستعرف أن لهذا الكون قوة عظمى قامت ببناءه فمن المستحيل أن تكون كل هاته التعقيدات بدون قوة قامت بتنظيمها بهاته الطريقة ومن المستحيل أن تتنظم وحدها . إذن كيف علينا التخلص من هذه المشكلة ؟ هناك طريقة واحدة أن نكون هادئيين ، وأن نكون متواضعيين ومستمعين جيدين ، ألا تشوبنا تلك الفكرة في أن أي أحد يفكر في عدم وجود الله أو وجوده تجعلنا نظن أنه لا يؤمن بالله ، وفي الكثير من الأحيان نحن نقوم بإجراءات الإلحاد حتى قبل أن يفكر هو في ذلك .
عندما نقول عن رجل أنه رجل دين لا يعني ان الله له وحده ، لا يعني أنه يمكنه أن يحكم كما شاء أو كلامه مطلق ، لا يمكن إستعمال الدين لتحقيق أغراض شخصية ، إن الله خلق الجميع لذلك كل شخص سيجد طريقا للوصول لمعرفته . 

يصيبك الأمر بالإحباط عندما يقومون بتحريم الرياضيات وهي أساس العلم الحالي ، فما الهدف من تحريم الرياضيات ؟ سوى جر الناس نحو الطريق الخاطئة . وهم بذلك يزيدون المشكل ويزيدون في الهوة بين العلم والدين. 




  






 الوسوم: 
#العلم  #الدين

آخر مقال

كيف أقوم بتنظيم مذكراتي والدروس الجامعية ؟ [ طريقتي لكتابة الدروس لجعل الحمولة خفيفة ومع الإحتفاظ بكل المعلومات بشكل مناسب ] How do I organize my notes and university courses?

ا على مر الأيام في الجامعة كنت أقوم بتصحيح ما أقوم به من أخطاء والتي إما تعطل إنتاجيتي أو تقوم بإرهاقي، ولأن أهم سبب أذهب من أجله لل...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون