close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

رؤية منطقية : نظرة إلى الطب


الكثير من الناس نظرون إلى الطبيب ( خاصة هنا ) أنه الشخص الناجح فقط في مسار العلم ، يحتقرون من يدرسون بكليات التكنولوجيا والعلوم وعلوم المادة والرياضيات أمام الطب ، وهذا سببه شيء وحيد وهو تصورهم أن الطبيب يتقاضى أكثر من الآخرين وفرصة العمل متوفرة ، فقراراتهم بإحتقار الجميع ناجمة عن ربطهم دائما للأشياء بالمال والمناصب. 



لندع هذا الموضوع جانبا ونتحدث عن الطب من نظرة منطقية ، الطب هو علم ، يدعوه البعض بعلم العباقرة والبعض الآخر بعلم الأغبياء ، قد يبدوا علم الأغبياء أقرب ولكن الأغبياء الذين يقومون بالقرارات الصعبة جدا ( أنا لم أقل علم الأغبياء بل هناك من يقول ).
الطب يعمل بعملية منطقية سهلة وهو يتبع المنهج التجريبي الأساسي ( الصح أو الخطا وإذا كان خطأ غير ثم إعتمد صح أو خطأ وإذ كان خطأ غير مرة أخرى). حيث يقوم على مبدأ أن تفهم فهما تاما لجسم الإنسان ووظائف كل شيء فيه ( في التخصصات تدرس كل عضو على حدة لكن في المجال العام يجب أن تدرس كل الأعضاء ثم تحصر دراستك في مجال معين لأن إذا لم تدرس المجال العام لن تستطيع توجيه ناظريك إلى المجال الخاص) بعد فهمك لجسم الإنسان و كل عضو معرفة التامة ، تبدأ في معرفة الأخطاء الممكنة لكل عضو على حدة وإن كنت متخصصا فأنت ستعمل على عضو واحد. 
الخطأ في جسم الإنسان سيقوم بعمل مجموعة من التأثيرات عليه وهي ما تسمى بالأعراض وهي ما ترشدنا إلى ماهية الخطأ الذي حصل ومنه معالجته عن طريق الدواء ، والدواء هو نتاج عملية الصح أم الخطأ والتي تجرى الحيوانات وهناك بعض الأدوية التي صنعت بطريقة منطقية وتلك الأدوية صنعت مشابهة لطريقة تركيب بعض المركبات في الجسم.
ما نلخصه الآن عندما تكون طبيبا سيكون عليك أن تعرف جسم الإنسان وبعدها الأخطاء وكل خطأ لديه أعراض وكل خطأ لديه دواء، إذن يمكننا هنا أن ندعوا الطبيب ببساطة أنه الرابط بين النقاط والمشكلة التي يقع فيها أن بعض الأعراض تكون مخفية أو قد تتداخل الأعراض مع بعض وهو ما يسبب أن يكون المرض أو الخطا في الجسم غير معروف وعلاجه قد سبب موت المريض لذلك قلت في البداية أن الطبيب يتخذ قرارات صعبة جدا.
لكن السؤال الذي يطرح الآن ماهو الشيء الملهم في الطب حقا ؟
والجواب هو شيء واحد ، حل المشاكل ، حيث يعتمد الطب على حل المشاكل وهذه المشاكل عبارة عن تداخل في الأعراض ، فأنت إذا عرفت المرض عرفت الدواء ولكن كيف تعرف المرض ذلك هو الإلهام فيه بعكس ما يتصوره الكثيرون أنه مدر أكثر للمال. ولكن الغائب الكبير في الطب هو الإبداع ، فأنت لا تستطيع إبتكار شيء ما وإنما تستطيع الإكتشاف فقط وهو عن طريق عملية بدائية وهي التي تعتمد على الصح والخطأ بالمقابل الهندسة التي تعتمد على التسلسلات المنطقية ويمكن التنبأ بوقوع أشياء لم تقع بعد من خلال المعادلات الرياضية.
هل تستطيع أن تكون طبيبا بدون أن تلتحق بكلية الطب ؟
يمكنك ذلك وهو ضمن مجال التعلم الذاتي ، لكنه صعب فأنت تحتاج لأدوات كثيرة باهضة الثمن بالإضافة إلى أنك لا تستطيع أن تجعلها مهنة فلكي تكون طبيبا عليك أن تتخرج لتنال رخصة طبيب قانونية وعدم إمتلاكك للرخصة يعرضك لعقوبات قانونية حتى ولو تعلمت وحدك ووصلت لدرجة طبيب فلا يمكنك الحصول عليها خاصة هنا طبعا ( تتخرج وربما لن تتحصل عليها والحكايات معروفة ولا داعي للحديث عنها ).

إذن بماذا نخرج؟ نخرج بـ: الطب يعتمد على الحفظ ، والملاحظة الدقيقة والتفكير في القرارات التي ستقوم بها أما الباقي فهو قضية تعلم فقط ( أقصد الفحص وإستعمال الأدوات الطبية ). لذلك هناك من يدعوه بعلم الأغبياء أو مقبرة الأمخاخ ، وقد قال شخص ما لي : " من الخسارة أن نفقد عقولا كبيرة جدا في أن تتجه لمجال الطب وتترك مجالات الإبداع والبناء والإبتكار " ، حقيقة هي خسارة ولكن في نفس الوقت يمكن أن ينقضك ذلك الشخص من المرض وتكون أنت هو صاحب الإبتكار وبذلك سيكون الشخص الذي أنقذك في مرتبة أن الإبتكارات التي ستقوم بها هو صاحبها.

No comments:

Post a Comment

بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

آخر مقال

السحر والحسد يفهمان بشكل خاطئ [ إعادة النظر فيما يخص العين والسحر والحسد ]

يحب الناس بشكل غريب الإتجاه نحوس الأجوبة السهلة والسريعة وفي أحيان كثيرة الساذجة، فمثلا لو سألني شخص حول الأقمار الصناعية وقال لي كيف...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون