close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

edit lightbulb_outlineأفكار library_booksالعلم codeالتكنولوجيا peopleالمجتمع music_noteالفنون lightbulb_outlineقصص ولقاءات


أقترب من 4 سنوات في خدمة الإنسانية على الويب وأتمنى أن أصل إلى 300 موضوع في لحظة إتمامي ل 4 سنوات كاملة والتي هي في حوالي شهر أكتوبر 2018
وأذكر زواري الكرام بأنني أكتب أيضا مواضيعا تقنية وتجارب علمية على موقع مشروع مختبر ويمكنكم زيارته عبر العنواني التالي www.mookhtabar.com


You can use the translate tool

أزمة المحتوى العلمي الرقمي باللغة العربية




تجلس أمام حاسوب أو تحمل جهازك اللوحي وتبدأ بالبحث بإستخدام الكلمات المفتاحية عن مشكلتك العلمية ، بحث أول وثاني وثالث والنتائج كلها غير مرغوبة ، تسأل نفسك ما السبب ؟ ، ثم تغير اللغة التي تبحث بها فتبحث باللغة الإنجليزية مثلا وفي أول عملية بحث تجد نتائج كأنها النتيجة التي تبحث عنها !! 



فرغم أنك من بين  5.1% من سكان العالم الذين يتحدثون اللغة العربية فأنت في نفس الوقت من بين 5.1% من الذين يقعون في المشاكل عندما يريدون البحث عن محتوى علمي بنفس اللغة. ولكن ما هي المشكلة في أنك تحصل على نتائج غير مرغوبة ؟ السبب هو أن المحتوى العربي الرقمي يمثل فقط 3 بالمئة من المحتوى العام على الشبكة ( عموما لا يمكننا القول 3 بالمئة لأنه كما ترى أغلب المحتوى العربي مجرد هراء )، وتجرنا هذه المشكلة إلى المشكلة الرئيسية وإلى المدونين تحديدا أو منشئ المحتوى ، حيث تتغلب عليهم الطابع الربحي أكثر من الطابع إلهام إنشاء المحتوى ، فيبادرون إلى ترجمة مقالات سريعة أو غير دقيقة أو يكتبون المقال في سطرين ويضعون تحته مجموعة كبيرة من الوسوم تجعل بحثك يجرك إلى الموقع ولكن بدون فائدة حقيقية هذا من جانب ومن جانب آخر هم لا يكتبون ، فالكثيرون يستطيعون الكتابة لكنهم لا يفعلون ذلك ( أساتذة ، طلبة، باحثين .. ) الكثيرون يستطيعون الإضافة للمحتوى إنه مشكلة حقيقية فنحن تعلمنا منذ الصغر اللغة العربية ولا أحب ربط اللغة بأي جانب آخر سواءا الديني أو الإجتماعي فقط أتحدث من جانب حياة الباحثين العلميين الناطقين باللغة العربية.
دعونا الآن ننظر إلى بعض الأرقام الإفتراضية التي سأتخيها معكم ، ماذا لو كتب شخص ما مقال كل يوم من تجاربه وبما مر به مهما كان فسيحصل المحتوى العربي على 365 مقال في العام وتخيل أن عشرة أشخاص يبادرون بهذا فيكون هناك 3650 مقال ولننظر أبعد من هذا ولنرى أن 10.000 شخص بادروا بهذا سنجد 3.650.000 مقال ، ثلاث ملايين مقال جديد كل عام فقط من 10 ألاف شخص يكتبون من تجاربهم فبعد 3 سنوات فقط سيكون هناك 10 ملايين مقال وبعد 30 سنة سنحصل على مليار مقال جديد ، مذهل حقا ولكن ماذا لو أصبح حقيقة فسيمكن لآلاف الناس من البحث عن ما يريدون بنتائج متوقعة أو مفيدة ( عندما أتحدث عن المبادرة فإنني أتحدث إلى العلماء والباحثين والطلبة بالدرجة الأولى ).
شيء مهم أن تبحث بلغتك الأم لماذا ؟ لأنك لن يحدث لك الإرهاق الذي تشعر به عندما تبحث بلغة ثانية خاصة إذا كنت مبتدئا فدماغك سيقوم بمحاولة ترجمة ما تبحث عنه إلى لغتك الأم في كل مرة وهذه عملية مجهدة جدا إذن لماذا لا يكون المحتوى مباشرة باللغة العربية ؟ 
بدون ربط العربية بالإسلام وبدون ربط العربية بالإعتبارات الإقليمية لها ، إنها لغة لديها حوالي مليوني مصطلح يعني عندما تريد التعبير عن شيء ما لديك الكثير من الأدوات لذلك . اللغة الإنجليزية سيطرت بسبب أول هو باسطتها في التعبير بالإضافة إلى تزايد عدد المتحدثين كل يوم بسبب مشاريع مثلا مثل " المجلس الثقافي البريطاني للغة الإنجليزية " بالإضافة إلى أنها في التعبير العلمي هي أبسط ، وفي جانب التعبير العلمي كنت قد وقعت في مشاكل لغوية كبيرة عند قراءة الكثير من المصطلحات العلمية باللغة العربية لماذا ؟ لأنها غير مفهومة ولا تدل على ما أريد فهمه مثلا كلمة " أنتروبيا " هي كلمة علمية باللغة اللاتينية بالأساس وتعنى الفوضى وهي تستعمل في الفيزياء ومشكلتي أن المترجمين كان يجب أن يقولوا مثلا :" مقدار الفوضى " بعكس أن يقولوا " مقدار الأنتروبيا" والذين يبدوا مبهما تماما للكثير من الناطقين باللغة العربية هذا مثال بسيط جدا وقس على الباقي. 
يقال أن اللغة العربية ستصل للمركز الرابع ضمن أكثر اللغات إستخداما على شبكة الأنترنات لكن عليها أن تكون فعالة في أن يكون المحتوى مفيد وليس محتوى يدعوا إلى إدخال الشباب في أزمات فكرية وطائفية ، محتوى يمكنه أن يجعل الناطقين بالعربية يتقدمون لا أن يتراجعون، ففي إعتقادي تعلم اللغة سيفتح أعينك على حضارة ما وفيما رأيت سابقا الكثير من السابقين عندما كانوا يملكون اللغة كانوا يكذبون لينالوا ما ينالوا من الجاه والسلطة واليوم من يرد أن يكتب عليه أن يكتب ما يراه الحقيقة وليس ما يراه أنه يوصله لشيء ما فهذا هو الأهم، فمقال تكتبه اليوم قد يستفيد منه شخص بعد عشر سنوات أما كذبة اليوم فقد تغير تفكير شخص ما بعد عشرة سنوات وربما تسبب أزمة فكرية حادة أو تغير الحال نحو الأسوء ونحن نعرف أن الكذب يجعلنا نسير نحو الأسوء.
لدي عام ونصف وأنا اكتب وكتبت حوالي مئة مقال ولكل مقال غطى شيئا معين تجدونها كلها في الفهرس ومزلت أكتب ولا أنتظر من الآخرين شيئا فأنا كما أقولها أكتب فقط كأنني أكلم نفسي وأحل مشكل في نفس الوقت أو ما أكتبه هو بمثابة كتاب مفتوح للجميع.

الوسوم:
#‏اليوم_العالمي_للغة_العربية‬
#اللغة_العربية
#المحتوى_العربي_الرقمي
#المحتوى_العلمي 

 

No comments:

Post a Comment

آخر مقال

كيف أقوم بتنظيم مذكراتي والدروس الجامعية ؟ [ طريقتي لكتابة الدروس لجعل الحمولة خفيفة ومع الإحتفاظ بكل المعلومات بشكل مناسب ] How do I organize my notes and university courses?

ا على مر الأيام في الجامعة كنت أقوم بتصحيح ما أقوم به من أخطاء والتي إما تعطل إنتاجيتي أو تقوم بإرهاقي، ولأن أهم سبب أذهب من أجله لل...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون