close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

أفكار للمهووسين: هل تريد تجربة الإصدار الأول من ماكنتوش لسنة 1984 ؟


ماكنتوش هو نوع من التفاح، في حين أن شركة أبل جعلته إسما لنظام تشغيلها، تاريخيا صدر أول جهاز يعمل بنظام ماكنتوش بإسم ماكنتوش في 24 جانفي 1984 بذاكرة حجمها 128 كيلوبايت فقط. في هذا المقال سنقوم بشيء غريب ، حقيقة لدينا مرض تجريب كل شيء نستطيع نجربه ، فمثل الكثيرون يقولون ماذا سأفعل بتجربة نظام تشغيل صدر قبل 31 سنة من اليوم فنحن في ماك إس إكس يوسيميتي وأنت تتحدث عن ماكنتوش الإصدار الأول!. حقيقة هذا الأمر يعود إلى أنني كتبت في عنوان لهذا المقال " أفكار للمهووسين" إن كنت لديك تلك المرض أكمل القراءة ، وحقيقة قبل أن أقوم بتجربة النظام أردت أن أحس فقط تلك اللحظة عندما تم إنتاج هذا النظام ولحظة إمساك الفأرة وتحريكها وكتابة شيء ما أو رسم شيء ما على الشاشة.


في هذه التجربة نحتاج لبرنامج يكون مثل المحاكي ونسخة من النظام وهي صغيرة جدا حتى أن ربما تضحك بالمقارنة مع الأنظمة في الوقت الحالي، فمثلا الإصدار الأول من ماكنتوش في النسخة التي لدي حجمها فقط 400 كيلوبايت.


أولا أحصل على برنامج محاكاة حاسوب ماكنتوش من هنا:


(إذا لم يشتغل لديك البرنامج عليك أن تنزل البرنامج مطابق لمواصفات جهازك أو نظام تشغيلك من هنا بعد ذلك حمل هذا الملف من هنا  وضعه في نفس المجلد الذي ستضع فيه برنامج المحاكاة).



الملف المضغوط الذي قمت بتحميله يحتوى على هذه الملفات في حين أنك ستنزل كل شيء وحدك في حالة لم يعمل لديك حيث ستقوم بوضع ملف vmac في نفس المجلد مع mini vmac لكي يعمل minivmac

إذا ظهرت لديك الصورة التالية فمعناه أن  برنامج المحاكاة قد إشتغل وتحتاج فقط لنسخة من ماكنتوش:


الآن للحصول على نسخة من ماكنتوش لسنة 1984 أي الإصدار الأول أو كما تحب أنت يوجد حتى الإصدار السادس أدخل على هذا الرابط من هنا ثم حمل أحد الإصدارات مع التطبيقين وهوما تطبيق الرسام.


الإصدارات الموجودة في الموقع وفي الأحير التطبيقين بانتر ودراو


ببساطة بعد تحميلك للنظام قم بسحبه ووضع في وسط البرنامج أو قم في قائمة file في open disk imag بفتح ملف النظام.
وهذه هي النتيجة: 

وبالنسبة لتشغيل تطبيق الرسم أيضا قم بعمل سحب وإفلات ثم فتح الملف وستجد التطبيق ( في برنامج الرسام ستجد أن التطبيق بإسم هالو)



قم بفتحه وهذا هو تطبيق أو برنامج الرسام لسنة 1984 : 




كملاحظة فقط كنت قد بحثت عن سعر هذا الحاسوب وهو الماكنتوش الأب ووجدته تقريبا في حدود 50 مليون سنتيم جزائري أي ما يعادل 3000 دولار أو أكثر حسب الشخص وحالة الجهاز لأنه الآن يعتبر كتحفة على زمن معين كانت هي الفجر لظهور الحواسيب الشخصية.
بالطبع ختاما لا يمكنك تثبيت هذا النظام كنظام أساسي فحتى المتصفح لا يوجد لذلك لا تكن أحمقا هههه.


ماكنتوش الأب


أتمنى لكم وقتا ممتعا.

No comments:

Post a Comment

آخر مقال

العرض الفني والتجربة " الإيقاع صفر " من مارينا أبراموفيش ماذا يمكن أن أقول عنها؟ Rhythm 0 by Marina Abramović

واحد من بين التجارب الفنية والإجتماعية في نفس الوقت والتي أريد منها فهم تصرفات البشر ويجعلنا نرى جسدا منهكا بكل ما يحمله المجتمع هي تجر...

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

تابعني على تيليغرام

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون