close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

توجه الماتريال ديزاين أو التصميم المادي من جوجل


ربما أنا متأخر جد عن الحديث عن هذا التوجه ولكن من الجيد الحديث عنه كتوجه للتصميم. 



ظهر خصوصا هذا التوجه عقب ظهور نظام أندرويد المصاصة أو الإصدار الخامس من سلسلة نظام أندرويد من جوجل. ويجمع هذا التصميم بين العلم والبساطة والتصميم الحي.
من الواقعي أن نتحدث أولا أننا لكي نصمم شيئا جيدا عليه أن يكون قريبا من الإنسان أي أننا مثلا لا نصمم شيئا يكون بعيدا تماما عنه، بمعنى أنه ليس مألوفا لديه، ربما الناس العاديون الذين ينظرون بشكل بسيط فقط للأمور لا يلاحظون لذلك ولكن يمكنني أن أعطيك تصورا لكي تفهم ما أعنيه. عندما تنظر لمتريال ديزاين ( التصميم المادي ) أو إلى الفلات ( التصميم المسطح ) تحس أن التصاميم ليست غريبة جدا وإنما فقط بسيطة ومريحة وسلسة، والسبب في هذا أنها قريبة من الإنسان وبما يفكر وهي فقط نتاج التخلص من الأشياء الغير مهمة لترك الأشياء المهمة. لأنه عندما تتخلص من الأشياء الغير مهمة ستركز على الأشياء المهمة وهذا ما يعني أنك قمت بتبسيط الأمور وفي نقطة أخرى لتبسيط الأمور عليك أن تفهم هذه الأمور جيدا فأنت مثلا لا يمكنك تبسيط شيئا ما بدون أن تفهمه جيدا وإذا حاولت تبسيطه فستقوم بحذف ربما كإحتمال أشياء مهمة فيه ما يعني أنك مبسط غبي.

أريد أن أفسر أو أشرح توجه المتريال ديزاين أو التصميم المادي من وجهة نظري، وهذا أفضل لأنقل المعرفة التي لدي ويستطيع الآخرون مناقشتي فيها ومنها تبادل المعرفة. التصميم المادي ينطلق أولا من تبسيط الأشياء وهذا من خلال ترك ما يهم فقط مثل حذف الألوان الغير مهمة وترك الألوان المهمة وهذا قريب مما يعرف بالتصميم المسطح ولكن من النقطة التالية يختلفان حيث تعتبر الظلال والتوجه ثلاثي الأبعاد من بين ركائز التصميم المادي. فبعد تصميم ما نريد من خلال تبسيطه إلى أقصى درجة ممكنة ثم إستعمال الألوان الحية فقط ( قامت جوجل بنشر مجموعة من الألوان التي يجب إستعمالها في هذا التوجه)، فبعد التصميم نقوم بوضع منبع ضوئي ( يمكننا طبع التصميم وقصه ثم ترتيبه على شكل طبقات وهذا ما قصدت به التوجه ثلاثي الأبعاد ثم وضع منبع ضوئي على جانب ما) ثم تصوير ما تشاهد أو إعادة رسمه على الورق ثم تصميمه رقميا.


لاحظ مثلا التصاميم التالية وتلخص ما كنت أتحدث عنه، لنأخذ الساعة كمثال أولا تم تبسيطها وإعادة تلوينها بألوان المتريال ديزاين ثم تم تقسيمها إلى طبقات ثم تم طباعة الطبقات وإعادة جمعها فوق بعض ثم وضع منبعد ضوئي:


ولكن لدينا نظرة أخرى عندما نتحدث عن توجه تصميم الجميع يظن أنه التصميم الجرافيكي فقط أو التصويري ويتغاضون عن الحركات ورغم أن الحركات عنصر مهم في البقاء أو الخروج عن التوجه فالتصاميم البسيطة إذا كانت ذات حركات معقدة فهذا يعني أنك لم تقم بشيء وأعني بالحركات هي عملية النقر أو تبديل الصفحة في تطبيق هاتف نقال مثلا. لذلك جوجل لم تنسى هذا ووضعت قواعد ضمن ما يعرف بالأنيميشن أو حركة الرسوم بترجمتي الخاصة.

في الحركات أو الأنيميشن لهذا التوجه تم إستخدام العلم بشكل كبير وتضمين التصاميم وتحويلها إلى مواد ذات خصائص مثل الوزن والعرض والطول. فتخيل مثلا أن زرا ما في صفحة ويب ذات قيمة وزنية ما بالكلغ، بالطبع هذا شيء يدعوا إلى الضحك لكنه حقيقي ، فقط تم تصور هذا وهذا من خلال أننا في الكثير من الأحيان نرى بأن الأجسام الأثقل هي الأجسام الأبطئ ومنه لو قمت بتصميم زرين واحد للفتح وواحد للإغلاق مثلا والأول جعته سريع الحركة والثاني بطئ الحركة في دماغك ستتصور أن الزر الأول أخف من الثاني حتى أنك لم تلمسهما وهما مجرد تراكب من البكسيلات ولكنك ستحس وتشعر أنهما ذو وزن مادي.

أشياء كثيرة جدا في هذا التوجه وهي تسير على العلم وعلى المنطق فمثلا لو كانت مهمة زر ما هي عرض نافذة على النافذة ألا تأتي من وسط الشاشة أو في الجهة المقابلة بل على المستخدم أن يتصور أن النافذة تخرج من الزر أي أنها منطقية فمثلا عندما أفتح غطاء قلما ما في الحياة الواقعية على القلم أن يكون تحت الغطاء وليس أنني أفتح غطاء القلم ثم يأتيني القلم من وراء ظهري وهذا شيء غير منطقي تماما. 

هذا الفيديو القصير يلخص ما قلته، حيث سترى أن القائمة بعد الضغط على الصورة قد كانت بداية ظهورها من موقع الضغط وحدوث حركة على شكل موجة مسطحة منبعثة من مكان الضغط ثم ظهرت القائمة وبعد ظهورها عندما تم تحريك القائمة تحركت بسلاسة هي تبدوا سلاسة ولكن عندما نقول سلاسة يعني أننا نقول أنها ثقيلة بعض الشيء ولكن حركتها تتبع نمطا معينا سأشرحه بعد الفيديو:




تحركت القائمة بفعل ثقلها حيث عندما طبقنا عليها قوة الرفع كانت هناك مقاومة وعند إنزالها لم تنزل مباشرة بسرعة بل كانت هناك تدريج أيضا في الإنزال مثل الرفع وهذا بسبب ثقل القائمة ( نحس أنها ثقيلة في الوزن ماديا ) ، وعليك أن تنتبه هنا أنه علي مدة الرفع أن تكون هي نفسها مدة الإنزال عندما تطبق عليها القوة، لكي لا تظهر على أنها مرة خفيفة ومرة سريعة ( فيزيائيا عليك ان تتصور انها معزولة وهي تخضع لقوة الثقل من الجانبين وبتعبير أوضع يمكنك أن تتصور أنها قطعة حديد بين طرفي مغناطيسين ).



يمكنني القول أنني ربما قدمت لكم أهم المبادئ في هذا التوجه يمكنكم أيضا الإطلاع على كل المبادئ وبعض المعلومات الأخرى من الموقع الرسمي من جوجل على هذا الرابط 

كملاحظة بسيطة أخيرة لكي تشرح ببساطة ماهو المتريال ديزاين أو ماهو التصميم المادي قل فقط ببساطة هو تصميم يستخدم الخصائص الفيزيائية للمادة في إنتاج تصاميم بسيطة. يمكنك إعتماده كتعريفي الخاص للمتريال ديزاين.
تحتاج لشيء ما ، تقديم ملاحظة، أو سؤال يمكنك كتابة تعليق أسفل هذا المقال أو أن تقول لي أنت أحمق. دمتم مبدعين وباحثين عن الجمال أصدقائي.

الوسوم:
material design


No comments:

Post a Comment

بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

آخر مقال

السحر والحسد يفهمان بشكل خاطئ [ إعادة النظر فيما يخص العين والسحر والحسد ]

يحب الناس بشكل غريب الإتجاه نحوس الأجوبة السهلة والسريعة وفي أحيان كثيرة الساذجة، فمثلا لو سألني شخص حول الأقمار الصناعية وقال لي كيف...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون