close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

دليل بدء هكر سبيس : كيف تنشأ هاكر سبيس؟




تعلم .. إصنع .. شارك ، هي ثلاث كلمات تشرح ما يعنيه الهكر سبيس ببساطة. الهكر سبيس هو مكان يجتمع فيه الهكر أو المطورون الذين يتشاركون إهتمام مشترك ليتبادلوا الخبرات وتطوير مهاراتهم والأدوات وصناعة أشياء خاصة بهم. يمكن تسمية الهكر سبيس أيضا بإسم معمل التطوير أو معمل الصانعين أو مساحة الصانعين. وترجع بدايتها الكبرى بألمانيا في التسعينات حيث عرفت ومزالت تعرف ألمانيا بمعامل الهواة والمحترفين على حد سواء في كل المدن الألمانية واليوم يوجد أكثر من ألف معمل هكر بالعالم.


قبل الإنطلاق في الخطوات لإنشاء الهاكر سبيس الخاص بك أو بمنطقتك علينا الحديث عن المفهوم العقيم للهاكر الذي يتصور الناس ، رغم أنني كتبت عن هذا في مقال " الهكر من أين تبدأ ومن هم القراصنة "  إلا أنه يجب أن أوضح ببساطة أن الهكر يعني التطوير ولا يعني الإختراق ، في مصطلحاتي أن أعتمد هذا التعريف والذي أعتبره التعريف الصحيح ويمكنك قراءة المقال السابق لتعرف أكثر عن هذا.

من جانب آخر تماما هناك من يعتقد أن الهكر سبيس سيعرضك لمشاكل قانونية لكن هذه تعتبر حماقة، نعم حماقة لأن دول مثل الصين قررت في سنة 2011 إنشاء وتمويل أكثر من 100 معمل هكر وتمول من قبل المجتمع أي بأموال الضرائب. هذا ما يراه الآخرون هناك في الصين وهذا ما يجب أن يبدأ هنا في الحدوث في أن معامل الهكر له دور كبير في التقدم سواء التكنولوجي أو العلمي وحتى الإقتصادي، وربما حتى النفسي حيث تعمل معامل الهكر على تحقيق أحلام الكثير من الناس في أن يصنعوا أشياءهم أو أدواتهم الخاصة أو أن تكون لهم فرصة في تحقيق أفكارهم بمساعدة محترفين أو أصحاب المجال.


أفكار لبدأ الهكرسبيس الخاص بك 

الفكرة الاولى : الهكرسبيس للجميع
الهكر سبيس للجميع يعني أنه يمكن أن ينظم إليه أي فرد في أي سن وفي أي جنس كان مع شرط الإهتمام المشترك مع الفريق. في البداية عليك أن تحدد الفكرة التي تريد أن تكون أساسا للهكرسبيس ثم إختيار أفراد ترى أنهم القاعدة الأساسية للهكرسبيس للبداية ثم إختيار المكان ولا يهم إن كان ضيقا في البداية المهم أنك تبدأ في إنشاء النواة الأساسية للفكرة ومع الوقت سينظم أشخاص آخرين وبالمساهمات سيمكنك إختيار مكان آخر أكبر. والهكرسبيس لا تظن أنه خاص فقط بمطوري الكمبيوتر بل هناك معامل هكر للموسيقى والغذاء والعلم والراديو الهواة ( بعض أنواع الهكر سبيس تحتاج لتصريح من وزارة الدفاع مثل الهكر سبيس للطائرات بدون طيار وكذلك لمعمل الهكر للراديو حيث يحتاج لتصريح من وزارة الإتصال ). وكملاحظة أخيرة الهكر سبيس في مناطقنا يعتبر خطر على صاحبه ما إذ قام بإنشاءه بدون أوراق رسمية ويمكن أن تكون الأوراق الرسمية عبارة مثلا عن جمعية أو كأن يلتقوا في مكان معروف مثل نوادي الجامعة ولكن في كل الأحوال تحتاج لتصريح لعدم الوقوع في مشاكل قانونية فكما تعرفون الجهل الذي نعيش داخله يسبب لنا المشاكل بدون أن نفعل شيء خاطئا.

الفكرة الثانية : نظرة على المكان الذي يكون فيه الهكر سبيس وماذا تحتاج من موارد؟
يجب أن تعرف ما تحتاجه في الهكر سبيس مادام أنك ستتعامل مع أفراد يقومون بصناعة أشياء خاصة بهم وصناعة أشياء تعني الإحتياج للعديد من الأشياء نذكر منها: 
- 220 فولت للضغط في حالة هكر سبيس إلكترونيك و380 فولت في حالة هاكرسبيس لصناعة الآلات مثلا.
- التهوية الجيدة.
- أدوات السلامة والأمان ( إطفائيات، بطانة حريق ... ).
- أضواء عديدة ومكان مظلم في حالة هكرسبيس لتحميض الصور أو للعلوم.

هذه نظرة بسيطة على اللوازم حيث ترى أنه لكل هكرسبيس أدوات معينة وتختلف الأدوات بإختلاف نوعه.


الفكرة الثالثة: تحتاج لفريق إدارة
كما هو معلوم في كل الفرق أن تحتاج لإدارة بسيطة تتكون من أشخاص يملكون نفس الإلهام، لماذا الإدارة ؟ ، لأنها ستساعدك في تنظيم كل شيء، بدءا من إدارة الموارد إلى تنظيم الأفراد الذين يريدون أن ينظموا، وبالطبع عليك أن تفكر ألف مرة قبل تعيين شخص ما في إدارتك لأن الأغبياء يملؤون المكان وقد تخطأ وتعين أحمقا يدمر لك المشروع.

الفكرة الرابعة: إنطلق
أظن أنك لحد الآن لا تحتاج إلى أي شيء للإنطلاق سوى التفكير الجيد. بعد إنشاء الهكرسبيس الخاص بك تستطيع تسجيله في موقع hackerspaces.org لكي تتبادل الخبرة مع أفراد آخرين من العالم يملكون نفس شغفك بمساعدة الناس وأيضا في تطوير أدوات ممكن أن تحدث تغييرا إيجابيا في حياتهم.

أظن أن أشياء مثل الهكرسبيس يمكن ان تغير أسلوب حياة الكثير من الناس من حيث أنها يمكن أن تجعلهم يعيشون لشيء ما ، مثل بناء الأشياء أو الإلتقاء مع الأصدقاء أو أشخاص ملهمين لهم، عكس ما يحدث الآن حيث بسبب الفراغ الكبير في حياة الناس وخاصة الشباب يحدث وأن يبدئون في القيام بأشياء خاطئة تماما مثل قتل الناس بدون سبب مقنع والحجة إختلاف في الفكر فقط. يمكن للهكرسبيس أن يحل مشاكل مثل هذه ويمكن حتى ان يحدث البهجة في نفوس بعض الناس في أن تكون الأشياء التي تصنع في الهكر سبيس من قبل متطوعين أن تغير أشياء للأحسن كمثال صناعة محرك ضخ ماء من محركات قديمة ومساعدة عائلة فقيرة في الريف لري أشجار لها من خلاله.

الوسوم: 
hackerspace , hacker , إبداع، عالم أفضل


2 comments:

  1. مشاء الله بارك الله فيك اعجبني تفكيرك ننتضر البداية منك اخي الكريم
    في الجزائر

    ReplyDelete
    Replies
    1. وفيك بركة ، في المستقبل D:

      Delete

بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

آخر مقال

السحر والحسد يفهمان بشكل خاطئ [ إعادة النظر فيما يخص العين والسحر والحسد ]

يحب الناس بشكل غريب الإتجاه نحوس الأجوبة السهلة والسريعة وفي أحيان كثيرة الساذجة، فمثلا لو سألني شخص حول الأقمار الصناعية وقال لي كيف...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون