close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

نظرة منطقية: هل ستزول هذه الحضارة كما زالت الحضارات التي قبلها؟

  • access_timeFriday, April 15, 2016
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات


  • من الجيد أن تغير أحيانا طريقة تفكيرك في الأشياء لتدرب عقلك على التفكير المرن، ودائما ما كنت أسأل نفسي هل للحضارة الحالية نهاية ؟ هل ستنتهي مثلما إنتهت حضارة الرومان والإغريق والفرنس والفرعونيين والبابليين والأندلس والكثير من الحضارات التي قبلها؟، سؤال عميق حقا لأنك ستتصور سناريوهات مغايرة تماما لما حصل فالحضارة الحالية مختلفة كليا عن الحضارات التي سبقتها. 



    مفهوم الحضارة لدي هو مجموعة من الصفات المادية والمعنوية التي تميز فترة زمنية ما على بقعة من الأرض، أظن أن هذا هو التعريف المناسب لأنه يجمع كل شيء. فمن التعريف تستطيع أن تعرف قوة الحضارة الحالية أولا لم تملك أرضا واحدة بل ملكت كل الكوكب ، والصفات المادية تمثلت في صناعة الآلات التي ساعدت في بناء وتطوير عدة وسائل كادت أن تجعل الإنسان ينام ويأكل بدون أن يفعل أي شيء والصفات المعنوية تمثلت في أن الإنسان أصبح أكثر لطفا ربما عما كان عليه وذلك بسبب إحتكامه للقانون بعكس ما كانت عليه الحضارات السابقة حيث كان الحكم إيدولوجيا بحتا ولا وجود لقانون ثابت. 
    ولكن السؤال الآن هل ستزول هذه الحضارة؟ من وجهة نظري ربما لن تزول هذه الحضارة لأنه حسب التعريف الصفات المادية والمعنوية ربما ستنتقل جيلا بعد جيل أقوى مما كانت عليه، فهذه الحضارة تقوم على التطوير المستمر المتسارع أي ان هذه الحضارة تتميز بتغير في الصفات المادية بشكل دوري لذلك هذا غير ثابت وكذلك الصفات المعنوية فهي تقوم على التصحيح المتكرر لأفعالنا لذلك ربما حتى الصفات المعنوية متغيرة وتسير على الأفق الفكري الذي وصلت إليه البشرية أي أن البشرية كلما تقدمت نحو الأفق الفكري وصلنا لطريق جديدة تحكمها  أفكار جديدة ومسارات جديدة فهذه الحضارة قوية جدا من حيث ما عرفت به الحضارات السابقة ونهايتها ستكون مختلفة تماما تماما عما تصوره البشر سابقا أي قبل قرون كثيرة ( أتحدث هنا عن شخص إغريقي ما عندما كان يتصور نهاية حضارته ). والنقطة القوة الرئيسية في هذه الحضارة هي الوحدة العالمية ، ففي السابق كانت الحضارات معزولة عن بعضها وبعيدة جدا بحيث عندما يصيب منطقة ما وباء ستمحى عن الوجود ولن يسمع بها جيرانها إلا بعد فترة طويلة جدا وهذا مستحيل الآن فعندما نتحدث عن معايير إنهيار حضارة حسب المفهوم التقليدي ربما لن تنهار هذه الحضارة أبدا.

    ولكن رغم هذا فهناك أشياء لا يستطيع روماني مثلا من زمن طويل أن يتصورها بخصوص نهاية حضارتنا الحالية وسأسرد لكم بعض تصوراتي عن نهاية حضارتنا ربما كما يقولون نخرج قليلا عن الصندوق لنتصور مشاهد نهاية حضارتنا:

    - أزمة إشعاعات شمسية: ربما هذا أكثر إحتمال طبيعي لإنهيار الحضارة الحالية ، فحضارتنا تقوم على الكهرباء بالأساس ولتدمير كل الشبكة الكهربائية في العالم تحتاج إما تأثير حراري عالي وهو ما يسبب موتنا قبل موت الكهرباء أو تحتاج لضربات مغناطسية على شكل موجات عالية وهذا ما تسببه الموجات الشمسية التي تحدث في المدة الأخيرة بشكل متقارب جدا زمنيا وآخرها ربما على ما أتذكر بشهر أوت من العام الماضي 2015.

    - حرب عالمية: ربما هذا بعيد قليلا عن الواقع ولكن هو إحتمال وارد خاصة في ظل بقاء نفس الصراعات في العالم ، وقلت بعيد قليلا لأن الشعوب الآن لا يمكنها أن تحارب بعضها بعد ما حصل من إندماجها في وحدة واحدة فأي إعتداء من شعب على شعب سيكون مكشوفا أمام الجميع.

    - حرب نووية: هذا ربما نهاية جيدة للجميع خاصة في أن الكثير من الدول مسلحة نوويا وتوتر بسيط بينهما تسبب إختراق المواثيق الدولية سرا والهجوم نوويا على بعضها ثم إنهيار البنية التحتية للقوانين الدولية وهذه الحرب لا تحتاج لشعب تحتاج فقط لصواريخ ورؤوس نووية جيدة لذلك تعتبر نهاية مؤسفة بالحرق النووي وإذا لم تمت في التفجير ستموت بالإشعاع الذي يبقي لسنوات طويلة.

    - مشكل مياه شرب: مياه الشرب مشكل كبير خاصة في العدد السكاني الكبير جدا وزيادة نسبة التلوث يوميا بعد يوم حيث سيتسبب التلوث في تقلص الإحتياطات المائية كل يوم بشكل تزايدي ربما هناك حلول لهذا مثل تحلية مياه البحر لكن هل ستكفي التحلية لمليار شخص مثلا وهل مياه البحر ستسلم من التلوث ؟

    - خطأ في مسرع الهدرونات الكبير: ربما ينجح مسرع الهدرونات الكبير الذي يحاول به العلماء أن يكتشفوا صحة نظرية الاوتار الفائقة لكن الشيء الغريب هو لو أنه تم نقل شيء ما فوق البعد الثالث ودخلت إلى البعد الخامس مثلا هل هناك إحتمال نشوء إختراق للقواعد الكونية ومنه إنهيار كل شيء؟ أو هل هناك إحتمال نشوء ثقب أسود وإلتهام كل الكوكب ؟ ربما .. 

    - زوار من الفضاء: لحد الآن لا نعلم هل نحن وحدنا في هذا الكون أم لا ، ولكن جملة زوار من الفضاء لم أقصد به كائنات حية فقط بل ربما كواكب أخرى تصدم بنا أو مجرات أو شيء ما من هاذا القبيل سيسبب تدمير الغلاف الجوي ثم تدمير كل شيء على هذا الكوكب.

    - هجرة الجميع خارج الكوكب وكل شخص في جهة: ربما هذا تصور مضحك لكنه وارد خاصة إن فكرنا أن معدل الدخل الفردي ربما يزيد ومنه يتمكن الجميع من الحصول على مركبته الخاصة للرحيل من الكوكب.

    لدي العديد من التصورات عن نهاية الحضارة الحالية أظن أنني قدمت جزءا بسيطا فقط من رأيتي تستطيع أن أيضا أن تشارك هذا السؤال مع دماغك في جلسة ليلية صامتة للتفكير في كيف ستنتهي الحضارة الحالية وفي كل هذا لا تخف القوانين الفيزيائية تجعل الكون في ثبات ولكن على الجميع أن لا يحاول التغيير فيها. لا تخف مرة ثانية نم بهدوء كالأحمق الذي لا يعرف شيئا عن الكون فأحيانا الحماقة تأدي بك إلى نوم مطمئن خالي منا لأفكار المرهقة لكنها في كل الاحوال الحماقة تبقى حماقة.




    No comments:

    Post a Comment

    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    التدوينات الموسيقية | مقطع "مزاج الصباح" من إيدفارد جريج - 1875 Musical piece Morning Mood - by Edvard Hagerup

    مقطع " مزاج الصباح" أو Morning Mood من بين أجمل المقاطع التي إستمعت لها، وهو مقطع يعزف على الفلوت والمزمار في الأصل و...

    المقالات الأكثر قراءة

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون