close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

أهم ما سيأتي به الإصدار 16.04 من أوبنتو





هناك العديد من المقالات التي تتحدث على أن الإصدار 16.04 ربما سيكون أحسن إصدارات أوبنتو لحد الآن. أهم ما نتحدث عنه أن هذا الإصدار سيكون مدعوما لـ 4 سنوات ( غير متأكد من هذا ربما فترة أطول ولكن على العموم يتم دعم هذه الإصدارات لـ 4 سنوات) أي أنه نسخة LTS وتعني Long Time Suppert أي مدعوم لفترة طويلة.

سيخرج هذا الإصدار في شكله النهائي يوم 21 أفريل 2016 رغم وجود الآن الإصدارات التجريبية قبل الإنتهاء التام من التطوير وإخراجه للعامة يوم 21 أفريل وأهم ما جاء فيه هو ما سنسرده هنا في هذا المقال.


1-إستبدال ubuntu software center بـ Genome siftware

قامت الشركة بإسقاط برنامج مركز برامج أوبنتو وهذا بسبب المشاكل الكبيرة التي فيه وثقل البرامج وتم إستبداله بمركز برمجيات جينوم ولكن كملاحظة لا يعني هذا أنك ستستخدم برامج جينوم في أوبنتو وإنما هي البرنامج فقط أو المركز فقط تم تغييره.







2- إيقاف البحث أولاين في dash 

قامت Canonical  بإسقاط فكرة البحث في شبكة الأنترنات من dash وهذا بعد الكلام الكثير الذي قيل في الفترة الأخيرة حول مشاركة النظام للبيانات مع طرف ثالث وتم ذكر شركة أمازون ، ولتأكيد الإدعاءات الكاذبة قامت الشركة بحذف هذه الخاصية حيث سيتم البحث فقط داخل الكمبيوتر.




3- أبونتو 16.04 ستأتي مع واجهة أونيتي 7.4 وليس 8 

الصورة التي في الأسفل هي لـ أونتي 8 حيث كان من المتوقع أن يصدر أوبنتو 16.04 بهذا الإصدار من أونيتو ولكن لأن unity 8 مزال في حالة عدم الإستقرار و16.04 هي نسخة طويلة الدعم فقد تم إستخدام 7.4 فهي أكثر إستقرارا من 8. بالطبع يمكنك تثبيت الإصدار 8 من أونيتي ولكنه غير مستقر لذلك إن أردت تثبيتها أنصحك بالإبقاء على 7.4 كواجهة إحتياطية إن كنت تفكر في جعل 8 الواجهة الإفتراضية لك.
هذه هي واجهة أوبنتي 8 ( unity 8 ) 


4- إمكانية جعل unity lanucher في الأسفل 

إمكانية جديدة لمحبي التخصيص الكثير وهي أنه أصبح بالإمكان جعل شريط اللنشر في الأسفل بالطبع نحن لن نغير مكانه لأنه إذا غيرت مكانه ستحس أن هناك شيئا غريبا يحدث للنظام ويجب أن تغير عاداتك في إستخدامه خاصة إن كنت سريعا جدا.

5-  أمر جديد للطرفية apt

تم إستيراد خاصية جديدة من ديبيان والخاصة بإستخدام apt بدلا من apt-get فمثلا إن كنت معتادا على إستخدام الأمر التالي لحذف الحزم الغير المستخدمة: 
use apt-get autoremove to remove unused packages
الآن يمكنك إستخدام فقط:
use apt autoremove to remove unused packages
شيء جميل لإختصار الكتابة ومع أن خاصية apt-get مزالت مضمنة في الإصدار لكي لا تشعر بالإرتباك فقط إستخدم ما كنت تستخدمه وهذه ذكرتها فقط لكي تعرف أكثر ماهي الخصائص الجديدة في هذا الإصدار.

6-  دعم ل ZFS

هو نظام لنخزين البيانات وسيأتي إفتراضيا مع هذا الإصدار من أوبنتو، وأهم خاصية فيه هو التحقق الدوري والمستمر من البيانات المعطوبة والمكررة حيث يتم حذف البيانات المكررة لترك مساحة أكثر وتسريع النظام ويعتبر هذا النظام من التخزين ذو شعبية كبيرة لذلك تم تضمينه داخل النظام.



7- لا دعم لـ ADM / ATI RADEON PROPRIETARY DRIVERS 

لمحبي الألعاب إبقي بعيدا عن أوبنتو لأنه لا يدعم تعريفات الأ دي أم والأي تي إي لحد الآن.

لتحميل الإصدار من الموقع الرسمي بعد خروجه إستخدم الرابط التالي
 ( إضغط على تحميل) 



الوسوم: ubuntu 16.04 

8 comments:

  1. شكرا على هدا المقال الرائع....واتمنى انتقوم canonical بلاستفاده من حزم panthéon ,و خصوصا لغة vala فهي من وجهة نظري اللغه الاكثر استقرارا للواجهات المبنيه على جنوم شال.

    ReplyDelete
    Replies
    1. الشركة تقوم بتطوير واجهة unity 8 ومن وجهة نظري أظن أنها ستبقى على نفس العمل لأنه ستقوم بالتطوير وليس البناء من الصفر على الواجهة السابقة D: أرى أنه لو إنتقلت إلى هذه اللغة سيكون هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به.

      Delete
  2. très bonne idée ce blog , pour informer et encourager les Algériens à utiliser Linux d'une façon générale et Ubuntu en particulier bonne continuation , il y a aussi DEBIAN qui est très intéressant, il mérite d'être présenté et ces 2 OS sont plus efficaces que le Windows plein de bugs ! bonne continuation !

    ReplyDelete
    Replies
    1. welcome my bro :D i'm very happy, thank u for your comment

      Delete
  3. شكرا لك يا وليد على هذا المجهود الكبير ولك مني كل التشجيع ... في انتظار جديدك بالتوفيق

    ReplyDelete
    Replies
    1. مرحبا بك أخي المجهول D: وشكرا على مرورك

      Delete

بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

آخر مقال

التدوينات الموسيقية | مقطع "مزاج الصباح" من إيدفارد جريج - 1875 Musical piece Morning Mood - by Edvard Hagerup

مقطع " مزاج الصباح" أو Morning Mood من بين أجمل المقاطع التي إستمعت لها، وهو مقطع يعزف على الفلوت والمزمار في الأصل و...

المقالات الأكثر قراءة

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون