close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

edit lightbulb_outlineأفكار library_booksالعلم codeالتكنولوجيا peopleالمجتمع music_noteالفنون lightbulb_outlineقصص ولقاءات


أقترب من 4 سنوات في خدمة الإنسانية على الويب وأتمنى أن أصل إلى 300 موضوع في لحظة إتمامي ل 4 سنوات كاملة والتي هي في حوالي شهر أكتوبر 2018
وأذكر زواري الكرام بأنني أكتب أيضا مواضيعا تقنية وتجارب علمية على موقع مشروع مختبر ويمكنكم زيارته عبر العنواني التالي www.mookhtabar.com


You can use the translate tool

الجامعة : قبل أن تسجل بكلية التكنولوجيا






بعد أن تنشر نتائج البكالوريا ينصح الكثيرون الطلبة الجدد بالجامعة في التسجيل بكلية التكنولوجيا ( كلية الهندسة ) حيث تتميز بكثرة التخصصات الهندسية بها من الهندسة الكهربائية إلى الهندسة المدنية والميكانيكية وغيرها، المشكلة أن الطلبة لا يعرفون كثيرا عن هذا التخصص ويترامون فقط على التخصص لأنه " الهندسة " ، لنأخذ نظرة على كلية التكنولوجيا قبل أن تسجل بها، لأن الكثيرين ندموا على إختيارهم لهذا التخصص لأنهم لم يكن كما يتوقعون.


إستعد للتعب  
أولى الأشياء التي يجب أن تعرفها أنه في كلية التكنولوجيا تحتاج للتعب، لأنك في كل الأحوال يمكنك القيام بمجهود قليل والحصول على الشهادة أو يمكنك الغش أو فعل ما تريد ولكن سيكون في دماغك صفر معلومات، فتخصص الهندسة يعتمد بشكل أساسي على حل المشاكل ولكل المشاكل يجب أن تكون محملا بكم كبير من المعلومات والأفكار التي تكتسبها بمطالعتك ودراستك وإحتكاك بالأساتذة والطلبة.

ستكون حاضرا من الثامنة صباحا إلى الخامسة مساءا
البرنامج اليومي يبدأ بالإستيقاظ والتوجه للجامعة في كل يوم من الثامنة إلى الخامسة مساءا، بالطبع هناك من يغيب على الدروس ( cours ) وهذا شيء خاطئ تماما فالدروس هي الأساس أما الأعمال الموجهة ( TD ) فهي مجرد حصة لحل التمارين وأمثلة تطبيقية عما درسته في الدرس لذلك سيكون يجب عليك الحضور في كل يوم وغيابك عن حصة واحدة ستضيعه فيها تسلسل الدروس.

إن لم تشارك في الأعمال التطبيقية ( tp ) لن تعرف شيئا عن الهندسة
الهندسة تقوم على التطبيق فهي في الأصل " الفيزياء التطبيقية " لذلك سيكون من الأفضل ان تمارس الكثير من التطبيقات أي يجب عليك أن تعمل في الأعمال التطبيقية ولا تنتظر أحدا فالكثيرون سيدخلون للتخصص من أجل الكرتون الذي يكتب عليه إسمه ولقبه والتخصص الذي أنهاه عليك ألا تكون منهم أعمل أكثر لكي تعرف أكثر.

البحث في كل مكان 
الدروس التي تقدم لك ليست هي كل شيء، عليك البحث والبحث بإستمرار لتغطية جزء كبير من المفاهيم المقدمة لك. وسيصبح اليوتوب صديقك.

الإشتقاق والتكامل 
الإشتقاق والتكامل في الرياضيات عنصر أساسي لفهم كل شيء، فأنت تحتاجهما في كل شي ء في الهندسة، لذلك عليك أن تكون ماهرا فيهما لأنه لن يكفيك الوقت لتعلمها جيدا في الجامعة.

النوم متأخرا والإستيقاظ باكرا
بسبب تغير عادات البشر في الفترة الأخيرة فإن تواصلك مع أصدقاءك على الشبكة سيؤخرك في النوم ما يسبب لك مشاكل بسبب إستيقاظك الباكر للذهاب للجامعة، ما يجعلك تبحث عن النوم في أي مكان وفي أي وقت ومتى سنحت لك الفرصة لذلك. 

ملابسك لا تهم
بسبب تواجدك الدائم بالكلية سيصبح إحساسك أنك في المنزل لذلك إن دخلت بثوم النوم ذلك لا يهم خاصة بعد مرورك من السنة الأولى.

السنة الأولى صعبة
الكثير من الطلبة يعانون من الصعوبة في السنة الأولى وذلك بسبب أنهم يدرسون أشياء تحتاج لمهارات عالية في الرياضيات والفيزياء وكذلك إنتقالهم من الدراسة باللغة العربية إلى الدراسة باللغة الفرنسية والإنجليزية بشكل مفاجئ وتبدؤا حملات التذمر وهو ما يجر الكثير من الطلبة للغش للانتقال للسنة التالية أو الرسوب في السنة الأولى.

يجب أن تعتاد الفوضى والإكتظاظ
تستقطب الكلية عدد كبيرا جدا من الطلبة في كل عام يتم تصفيتهم في السنة الأولى لذلك عليك أن تكون مستعدا لذلك، فقد تكون شعرة في ألف شعرة متواجدة في نفس المكان وخاصة في وقت الإمتحانات حيث ربما لا تجد أي مكان لك في المكتبة.

لا تدخل للمكتبة إنه مكان مزعج
المكتبة هي قاعة المطالعة وبالنسبة للكثير من الشباب لن يتوقفوا عن الحديث هناك بسبب الكبت والصمت الذي يعانونه طوال اليوم حيث تجد الكثير يدخون هناك وهناك من يضع الموسيقى بشكل عالي وآخرون يتحدثون ويقهقهون لذلك يصبح المكان مزعجا وأنا أنصحك ألا تذهب إلى هناك خاصة إن كنت محبا للهدوء.

الرياضة مجانية
سيكون عليك الهرولة بين مختلف المدرجات والبنايات بسبب أنه في السنة الأولى لا تستطيع الكلية إستيعاب جميع الطلبة لذلك يتم نثرهم بين الكليات والبنايات البعيدة عن بعضها ويجب أن تقضي بين الكليات حوالي دقيقتين لكي تتمكن من الحصول على موقع مناسب للدراسة بهدوء ورؤية واضحة.

لماذا كتبت كل هذا ؟ لأن الكثير من الطلبة ندموا على إختيارهم للتخصص بسبب إرهاقهم الشديد جدا وبسبب عدم فهمه لشيء لأنهم لم يكن واثقين من إختيارهم، إن كنت واثقا من إختيارك إختر إن كنت مترددا أعد التفكير ولا تختر شيء يجعلك مثل المجنون طوال اليوم وأنت لا تحبه أو تفعله من أجل الشهادة الكرتونية، إفعل شيئا تثق أنه مناسبك لك ومرحبا بكم في كلية التكنولوجيا.

No comments:

Post a Comment

آخر مقال

كيف أقوم بتنظيم مذكراتي والدروس الجامعية ؟ [ طريقتي لكتابة الدروس لجعل الحمولة خفيفة ومع الإحتفاظ بكل المعلومات بشكل مناسب ] How do I organize my notes and university courses?

ا على مر الأيام في الجامعة كنت أقوم بتصحيح ما أقوم به من أخطاء والتي إما تعطل إنتاجيتي أو تقوم بإرهاقي، ولأن أهم سبب أذهب من أجله لل...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون