close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

تشغيل بروتيس Proteus على أوبنتو ubuntu والحصول على سرعة أداء عالية






بروتيس هو حزمة محاكاة وطباعة الدارات الإلكترونية، في هذا المقال ستتعرف على طريقة تشغيل بروتيس ضمن نظام أوبنتو المبنى على نواة لينكس، حيث بتشغيلك بروتيس على لينكس ستحصل على العديد من المزايا أهمها السرعة العالية، ومن تجربتي ذهلت من السرعة العالية لبروتيس في أوبنتو. أنبه في بداية هذا المقال أن ما سأكتبه مخصص للمستخدمين المتقدمين قليلا يعني سبق لهم التعامل مع تثبيت بروتيس في وينداوز وسبق لهم إستخدام أوبنتو أو لينكس عموما.


يجب أن تعلم أنه لا توجد نسخة رسمية لبروتيس في أوبنتو أو إي توزيعة من توزيعات لينكس، وإنما بروتيس يعمل على وينداوز فقط. حصل لي اليوم 30 ديسمبر  2016 أن مللت من وينداوز بسبب ثقله الشديد فأردت أن أقوم بفمرتة الجهاز المشكلة أنه بعد فرمتة الديسك لم يقبل تثبيت وينداوز عليه ولم يكن من سبيل إلا أن أتجه إلى صديقي أوبنتو فكرت مليا قبل التثبيت خاصة بالنسبة لبرامج المحاكاة هل ستعمل لدي ؟ ولكن كما كنت دائما يجب أن أكافح وأثبتها ومهما كان يجب أن تعمل.

لذلك اليوم ستتعلم كيف تقوم بتثبيت بروتيس على أوبنتو 16.10 وهذا الشرح مناسب أيضا لباقي إصدارات أوبنتو مع أنني مع هذا الإصدار إصدمت ببعض المشاكل التي قمت بحلها. أولا لتشغيل بروتيس نحتاج لبيئة وينداوز داخل أوبنتو وذلك بسبب أننا سنستخدم الإصدار 8.4 من بروتيس وهو مناسب لوينداوز فقط، وهنا يأتي دور برنامج wine وهو برنامج يقوم ببناء بيئة وينداوز داخل أوبنتو، إصدمت بعدة مشاكل مع هذا لذلك سأوجهك لطريقة تثبيته:
إفتح الطرفية وأكتب هذا السطر:

sudo add-apt-repository ppa:jonathonf/wine
 
ثم قم بتحديث مكتبة المسارات:
 
  sudo apt update
 
بعد ذلك قم بتثبيت الواين بهذا السطر:

sudo apt install wine-stable
 
 
الآن قم بالذهاب إلى مجلد home وإضغط على ctrl+h لإظهار المجلدات المخفية، إبجث عن المجلد بإسم .wine إذا وجدته فهذا يعني التثبيت السليم للبرنامج وللتأكد أدخل للمجلد ويجب أن يكون هاكذا:


الآن تم بناء بيئة وينداوز داخل أوبنتو، تحتاج فقط إلى برنامج بروتيس ويمكنك الحصول عليه من مدونة زميلي في إنشاء المحتوى الرقمي عبد القادر من هنا.

بعد الحصول على بروتيس 8.4 أو بالأحرى الملف المضغوط لبروتيس 8.4 قم بتفريغ الملف وستحصل على ما يشبه هذا:

  ويجب أن تقرأ الشرح المكتوب مع البرنامج في التدوينة السابقة لذلك الآن سأريك كيف تفعل فقط فتح الملفات الخاصة بوينداوز بالواين. إضغط بيمين الفأرة على أي برنامج ثم إختر الخصائص أو بروبيريتي باللاتينية ثم ستفتح لك نافذة إختبر منها فتح بإستخدام أو open with الآن إبحث عن برنامج يحتوي كلمة wine وهو a wine application وإجعله البرنامج الإفتراضي للفتح وأغلق النافذة ثم ثبت بشكل عادي حسب التسلسل العادي في وينداوز وذلك من خلال تثبيت المفتاح ثم تثبيت البرنامج ثم تحديث البرنامج مع الإنتباه عند تحديث البرنامج إلى البحث عن المسار الخاص بالبرنامج وهو يبدأ من home ثم .wine ثم drive_c ثم بروقرام x86 وأكمل المسار حتى تصل للبرنامج. 


بعد هذا إذهب إلى مسار البرنامج بعد إتمام كل عملية التثبيت ثم قمت بفتحه والصورة توضح لك مسار البرنامج ومنه هو البرنامج في هذه الفوضى من الملفات:


وسيفتح لك بشكل عادي ولكن ستأتي لك نافذة تدمر لك سعادتك وتقول لك: 
Internal Exception: Access violation in module 'VGDVC.DLL' [00010C56]
وتشبه هذه - قمت بالبحث عن صورة مشابهة لها لإنني قمت بحل المشكل لذلك لم تعد تظهر - 

لحل هذا المشكل عليك الذهاب إلى الريجيستري وستجده في هذا المسار: 

 إفتح regedit.exe ثم إبحث عن المسار التالي:
HKEY_CURRENT_USER\Software\Labcenter Electronics\Proteus 8 Professional
هنا لا أقصد أن تبحث بزر البحث وإنما إبحث بنفسك عن طريق فتح الملف تلو والملف وتتبع المسار وعندما تصل إلى آخر الملف الخاص ببروتيس إضغط عليه. وهذه الصور توضح لك ذلك ولكن عليك الإنتباه أنك لن تجد الملفات بهذه الطريقة إنما ستجد ملفين فقط وهوما الملف Default والملف الخاص بالجرافيك لذلك لا تخف إن وجدت ملفين فقط فذلك أمر عادي لأنه أول إستعمال لك.


إفتحه وضع القيمة 1 في المتغير بهذه الطريقة: 



الآن إضعط على ok وإنتهى كل شيء، فقط توجه نحو مسار البرنامج  وشغله وسيعمل بشكل عادي. وأي مشكل وقع لك أكتبه في تعليق بشكل مفصل وإن إستطعت من خلال الصور وسأقوم بمساعدتك بحله.

No comments:

Post a Comment

آخر مقال

العرض الفني والتجربة " الإيقاع صفر " من مارينا أبراموفيش ماذا يمكن أن أقول عنها؟ Rhythm 0 by Marina Abramović

واحد من بين التجارب الفنية والإجتماعية في نفس الوقت والتي أريد منها فهم تصرفات البشر ويجعلنا نرى جسدا منهكا بكل ما يحمله المجتمع هي تجر...

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

تابعني على تيليغرام

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون