close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

مقارنة بين راسبيري باي وأردوينو





إن كنت من هواة الإلكترونيات فأنت تكون قد مرت عليك كلمتي " راسبيري باي " و " أردوينو "، وتعتبر هتين اللوحتين من بين أفضل الأدوات التي تبسط مجال الإلكترونيات لغير المتخصصين وبالإضافة إلى أنها تمكن المتخصصين من الوصول لبناء مشاريع عالية المستوى بتكاليف بسيطة وفي مدة أسرع. في هذا المقال سنتعرف عن الفرق بين راسبيري باي وأردوينو وأهم الميزات وبعض الأمثلة كجانب تطبيقي لفهم الأمر بشكل أوضح.

 نبدأ بالأردوينو، الأردوينو لوحة تطوير إلكترونية ذات مبدأ التحكم، عندما أقول ذات مبدأ تحكم فإنها يمكن أن تتحكم في أشياء مثل تشغيل أو إطفاء مصباح بناءا على أوامر، قد تكون حتى أحداث معينة مثل مرور شخص ما أمام ليزر، ما يعني أن كل الأحداث التي تحدث داخل اللوحة إما مبرمجة مسبقا للقيام بها بشكل دوري أو مبرمجة مسبقا للقيام ببعض الأشياء بناءا على أحداث شرطية. تختلف إصدارات أردوينو من حيث عدد المخارج والمداخل ويمكنك الحصول على معلومات عن ذلك من خلال Datasheet الإصدارات من الصفحة التي وضعتها لذلك ( رابط الصفحة  ). إذن بإستخدام أردوينو يمكننا بناء أشياء نتحكم بها أو روبوتات والعديد من الأشياء المميزة ذات مبدأ تحكم. 
لنتحدث الآن عن راسبيري باي، راسبيري باي كمبيوتر، أردت أن أختصر الأمر وأقول كمبيوتر مباشرة لكي يظهر الفرق مباشرة بينه وبين أردوينو، راسبيري باي كمبيوتر صغير يملك معالج ورام ولكن الشيء المميز فيه هو أنه يحتوى على pins ( لم أعرف كيف أترجمها للعربية ولكن معناها أسنان يمكنك إستخدامها لإدخال مدخلات خارجية أو إخراج أشياء وفي العموم سأصنفها برمز I/O أو بالعربية " مداخل / مخارج " )، إذن قلت أن راسبيري باي هو كمبيوتر صغير ويملك مداخل ومخارج وتشبه إلى حد كبير مداخل الأردوينو والفرق هو أن أردوينو يحتوى على محول أنالوج إلى ديجيتال ( ليس من السهل ترجمة المصطلحات العلمية من لغة إلى أخرى وقد تحدث عن هذا في هذا المقال ولكن لنقل أن الأنالوج هو إشارة تناظرية والديجيتال إشارة رقمية رغم أنني غير موافق على ترجمة أنالوج بأنها تناظر فهو شيء غريب جدا أن تترجم هاكذا !! ). إذن راسبيري باي لحد الآن لا يملك محولات أنالوج إلى الديجيتال يعني لو أدخلت إلى راسبيري باي إشارة مثلا إشارة درجة حرارة سأحتاج إلى محول خارجي لكي يتمكن راسبيري باي من معالجتها بينما في الأردوينو فهو يملك محولات ذاتية داخلية يرمز لها ب ADC ( ستجد هذا الرمز في ملف pinout الذي وضعته في صفحة datasheet ) ولكن يمكنك عمل تزاوج  بين اللوحتين للخروج بقوة أكبر.
من جهة أخرى إنه لو قارنا مقارنة عقيمة بين اللوحتين وتحدثنا عن من الأفضل فهذا شيء عقيم أي لا يأدي إلى أي مكان، فالمقارنة الجميلة هي القول أن كلا اللوحتين جيدتين وكل واحدة تستعمل في مكان وكلاهما تم إبتكارهما لتعتبر أداتين تعلميتين، فالأردوينو لوحة بسيطة في السرعة بالمقارنة مع راسبيري باي ولكن يمكن أن تنشأ بها مشاريع عالية المستوى ( تحتاج لممارسة أكثر لمعرفة أسرارها ) ولا تحتاج لنظام تشغيل لتعمل فقط أكتب الكود وإنطلق بينما راسبيري باي تحتاج إلى نظام تشغيل بالإضافة إلى محولات خارجية للأنالوج إلى الديجيتال لكي تتمكن من الحصول على الإشارات من الواقع الفيزيائي ولكن من جانب آخر تمكنك من معالجة الإشارات بكمبيوتر صغير وبناء مشاريع أنترنات الأشياء ( يمكنك إنشاء مشاريع أنترنات الأشياء في الأردوينو بإستخدام أردوينو يون ). في راسبيري باي يمكنك القيام بمشاريع تحويل تلفاز قديم إلى جهاز تلفاز حديث بخلاف أنك لا يمكنك القيام بذلك على أردوينو، من جانب آخر يمكنك إنشاء مشروعين ويكونان نفس المشروع وبإستخدام مرة بأردوينو ومرة براسبيري باي ستجد أن المشروع الذي إستخدمت فيه أردوينو أقل إستهلاكا للطاقة من راسبيري باي ولذلك ربما شيء طبيعي لأنه كما سبق وقلت فإن راسبيري يحتاج إلى نظام تشغيل ما يجعله يحتاج لطاقة أكثر في المقابل أردوينو يتحتاج لتفسير كود فقط من قبل ميكروكنترول ( تستخدم أردوينو ميكروكنترول Atmega أقول هذا لأن هناك من هو مصاب بمرض الأسومبلي أو لغة الآلة لكي يبدأ في البحث عن المصادر 😀 ). 

لننظر الآن لمقارنة أكثر تقنية بين إصدارين من اللوحتين، الإصدار Uno من أردوينو والإصدار B من راسبيري باي: 


سنركز على المتغيرات التقنية، فنلاحظ أن راسبيري أسرع 35 مرة من أردوينو وهذا شيء كبير جدا رغم إقتراب سعرهما، يمتلك راسبيري مدخل إنترنات بينما لا يوجد في أردوينو، من حيث السعة التخزينية لدى أردوينو سعة ب  32 كيلوبايت بالمقارنة مع راسبيري الذي يمكن للسعة التخزينية أن تصل حتى إلى  16 جيجا بايت والشيء الجميل جدا انك في راسبيري يمكنك الكتابة بالكثير من لغات البرمجة بخلاف الأردوينو الذي تحتاج لغته الخاصة المبنية على السي. من حيث الحجم إن غيرنا الإصدارين وتحدثنا مقارنة بين راسبيري باي زيرو وأردوينو نانو وهما أصغر إصدارين حجما فهما تقريبا بنفس الحجم. لذلك كملخص راسبيري يتفوق على الأردوينو في السرعة والسعة التخزينية أي يمكنك مثلا إستقبال بيانات الطقس وتخزينها في راسبيري داخليا بخلاف الأردوينو الذي لا يمكنك القيام ومن ناحية السرعة راسبيري باي أسرع بكثير وتستطيع حتى أن تجعل السرعة تصل إلى  1 جيجا هيرتز ( هذه السرعة نقصد بها المتزامن / الأورلوج ).

أظن أنني قدمت العديد من الأفكار حول الفرق بينهما ولربما لدي الكثير من الأفكار ولكنها في حالة فوضى لأنه أحيانا من الصعب أن تقوم بتثبيت أفكار عديدة ثم تقوم بمعالجتها لخلق مفهوم داخلي ثم عليك أن تقوم بإخراجه لإفهامه لشخص آخر لأنه يجب عليك أن تحصل على DAC أي محول من الديجيتال إلى أنالوج لكي يمكن للطرف الآخر فهمك 😆 ( جنون إلكتروني أعرف  ). 
لديك أفكار أخرى أو تريد مناقشة أفكار جديدة أو تعارض هذه الأفكار أو تجتاج لمساعدة دعنا نتحدث في التعليقات. أظن أن هذا يكفي لتقديم صورة جيدة عن الموضوع.

مصادر:
- مصدر صورة المقارنة: هنا
- مصدر صورة الملصق: هنا

No comments:

Post a Comment

بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

آخر مقال

التدوينات الموسيقية | مقطع "مزاج الصباح" من إيدفارد جريج - 1875 Musical piece Morning Mood - by Edvard Hagerup

مقطع " مزاج الصباح" أو Morning Mood من بين أجمل المقاطع التي إستمعت لها، وهو مقطع يعزف على الفلوت والمزمار في الأصل و...

المقالات الأكثر قراءة

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون