close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

edit lightbulb_outlineأفكار library_booksالعلم codeالتكنولوجيا peopleالمجتمع music_noteالفنون lightbulb_outlineقصص ولقاءات


أقترب من 4 سنوات في خدمة الإنسانية على الويب وأتمنى أن أصل إلى 300 موضوع في لحظة إتمامي ل 4 سنوات كاملة والتي هي في حوالي شهر أكتوبر 2018
وأذكر زواري الكرام بأنني أكتب أيضا مواضيعا تقنية وتجارب علمية على موقع مشروع مختبر ويمكنكم زيارته عبر العنواني التالي www.mookhtabar.com


You can use the translate tool

برودة دم غريبة !! هل هم مجانين عقليا ؟


بداية أريد توضيح عبارة " برودة دم "، فلو رأينا الدم فهو يتحرك بشكل سريع من خلال محرك يدعى القلب، عندما يتجمد الدم فحركته تقل لذلك شعوريا لو قلنا أنه في الحركة العادية الشخص يملك مشاعر ففي حالة تجمد الدم فإحساسه يجب أن يقل، لذلك نختصر ونقول للشخص الذي لا يملك مشاعر ببارد القلب أو بارد الدم. 
 برودة دم غريبة حينما تدخل للمدرج في الحصة رقم 25 من المادة المهمة جدا في التخصص والتي يحضرها حوالي 90 شخصا وكلهم يحملون أوراقا وأقلاما ولو أخذت  لهم صورة فقد يبدون رواد فضاء متدربون قبل ذهابهم للفضاء بسبب نظامهم والأدوات وحضورهم المكثف ولكن !! 
أقول ولكن في كل هذه النظام الفوضى من الطلبة قد تأخذ فكرة أولية أن كل شيء يسير بشكل جيد أنهم يدرسون جيدا وأفكار أخرى تنتابك وخاصة في نهاية الفصل عندما تجد علاماتهم ومعدلاتهم على الورق تضن أنهم علماء ولكن !! 
هل هذا صحيح ؟ إنهم غير طبيعين بالمرة لو جلست في الحصة لمدة  10 دقائق حينما يبدأ الأستاذ في تقديم الدرس، سكوت يخيم على المكان أو سكوت غير طبيعي فهل من المعقول أن يكون شاب بسن 20 أو 24 سنة صامتا ؟ ولكن لنقل أن هذا طبيعي وهاهو الأستاذ الآن يقدم سؤالا للجميع " هل فهمتهم ؟ " ولكن يبقى المكان يخيمه الصمت والنظرات ثم يسأل مرة أخرى " لم تفهمو ؟ " ولكن لا إجابة، ثم ينظر لي في كل مرة وككل يوم ويسألني وكأنني أنا المرشد الروحي لهؤلاء !! وأقول له لا تجعلني وكيلا عليهم، إنهم يبدون كالمجانين، هل هم طبيعيون ؟ 
يسألونهم هل فهمتم ؟ فيصمتون ثم يسألونهم لم تفهمو ؟ فيصمتون، لا يتفاعلون، لا يسألون، لا يكتبون، لا ينتهبون، هل هم موجودون ؟، هل هم بشر طبيعيون؟، لذلك سألت في العنوان لعل شخصا ما يجيبني " هل هم مجانين عقليا؟ " هل هي تصرفات شخص عادي؟، ليست عادية بالمرة. أشخاص لا يتفاعلون طوال العام، ويظنونك بدراستك أنك عدو لهم ويبحثون عن فرصة لطحنك، أشخاص لا يجيبون على أسئلة الأساتذة ولا يسألونهم لتحقيق المعرفة الشبه الكاملة عن المواضيع المقدمة، لا شيء. ولكن في آخر الفصل أو آخر العام تجدهم في قائمة الناجحين هل هذا معقول؟ 
بالطبع هذا ليس معقول فهذا النجاح أو الأرقام المقدمة، هي مجرد أرقام لفترة الأسبوع الأخيرة من الدراسة، حيث يقومون بشحن أدمغتهم الفارغة بالمواد الدراسية ثم ما يلبثوا أن يقومون بحذفها بعد الإمتحانات، ولا أريد أن أقول أن هذا شيء عادي، لا ليس شيء عادي وعليه ألا يكون شيئا عادي ولا يجب أن تقول شيء عادي وواقعي لأن الواقع عليه أن يكون الحقيقة والحقيقة تعني أنه بتصرفهم هم عبدة للأعداد والشهادة الورقية التي لن تفيدك بشيء عندما تدور في حلقة مفرغة ثم ما تلبث أن تصبح متطرفا ﻷن العلم لم يعلمك شيئا !!
برودة دم غريبة جدا في كل شيء ويؤسفني أن يكون هؤلاء الأشخاص لا يظهرون عضلاتهم الإنسانية سوى أمام المرأة أو تظهر فيها المراة عظلاتها في لحظة ما تضعها في موقع رسمي وهي تعلم ما حصل لها في ماضيها السيء وفي لحظة يكونون فيها أو تكون فيها على شكل أسياد كارتونية، وأتذكر موقف شخصا تافه جدا أو شخصين حينما كنت أمام باب الجامعة وأهم بالخروج حيث خلفي كانت هناك فتاة وتحرش بها شخص ما وكان خلف الفتاة شخصين أحدهما يقيم علاقة مع تلك الفتاة، فلم يحرك ذلك الفتى بشيء ولم يتحدث حتى بحرف واحد حيث توقفت أنا وزميل لي كنا نسير وقلنا لها تقدمي فقط وقلنا لها أنهم أشخاص تافهون، وهذين الشخصين الذي سبق وأن تحدث لكما عنهما هما من ضمن طاقم برودة الدم المجموعة التي أدرس معها والمتكونة من حوالي 114 شخصا حيث كلهم صامتون في الحصص لا يتحدثون ولا يتفاعلون ولا أي شيء، وحينما تقدم وجهة نظرك يبدئون في الضحك عليك كأنك مخطأ رغم أنني أتذكر جيدا كيف قمت بتحطيمهم بأنهم لا يفهمون أصلا ما أقول فكيف تحكمون علي بالصح أو الخطأ وتضحكون؟ 
أعرف جيدا أن هذا المرض متفشي جدا، مرض برودة الدم، مرض يكون فيه الشخص صامتا أمام أحداث حقيقية ويتبع الطريق التي يكون فيها على شكل أنه قوي وقاهر الروم، برودة الدم حينما يأكل الأشخاص التافهين الحلوى ثم يرمون الغلاف على الأرض ثم يقول لك حينما تقول له إحملها وضعها في جيبك وإرمها في المكان المخصص فيقول لك أن هناك من يحملها، برودة الدم حينما ترى شخصا في حالة صحية سيئة يسقط أمامك وتكمل السير أو تبقى في وضع المراقبة ولا تحرك ساكنا، برودة الدم حينما تتغير الأمور رأسا على عقب ولا تنبه الآخرين بأنها مقلوبة، برودة الدم حينما يجهد الأستاذ نفسه ويقدم مجهودا كبيرا وأنت تبقى في وضع المشاهدة كأنك في فيديو على اليوتوب رغم أنه ليس علي تمثيلهم باليوتوب فاليوتوب يوفر التعليق في نهاية المشاهدة، إنهم أشخاص سيئون بمعنى الكلمة، كل شخص أحس أنه منهم فهو منهم، كل شخص يقوم بعمل سيء ببرودة دم مثل أن يعتدي على إنسان أو حيوان أو حشرة بدون ذنب وحتى ولو كانت نبتة صغيرة أو شجرة وتمر عليها وتقوم بقضم ورقة منها أنت تافه وحقير وليس فيك حياء وأنت شخص حقير ولا يستحق الأوكسوجين الذي يغذيك لأنك يا أحمق تلك الورقة التي إقتلعتها بدون سبب هي السبب في بقاءك على قيد الحياة وتلك الأرض التي تتبول عليها هي موطن للعديد من الحيوانات.
برودة دم غريبة حينما تعمل في فصل دراسي كامل ثم يتصل بك شخصا ما ويطلب منك أن تعطيه الدروس التي كتبتها، هل هي سفالة لهذه الدرجة؟ كيف لي أن أقدم لك مجهودي بطريقة سهلة إلى يدك وأنت طوال العام تدور في الشوارع أو تتناول المخدرات، لا يهمني من أنت ولا يهمني السبب ولا يهمني من تكون، يهمني فقط أن ينال من يستحق ان ينال وأن أقدم الشيء إلى من يستحقه. 
في هذه الكلام أعني كل شخص أحس أنه مذنب، أو إحتقر نفسه، وأقدر كل شخص أحس أنه ضحية لهذه الدوامة من التفاهة، أقدر الأشخاص الذين بقوا على نسقهم من العمل الصالح وفعل الخير والعمل الصحيح مهما كان ولو كان وضع عبارة مشجعة في كل صباح على الفيسبوك، نكن التسامح لكل الشعوب والأفكار والأديان ونريد فقط أن يتحرك الدم المتجمد لنفض الغبار وبدأ فعل الخير للأرض وتحقيق العدالة الحقيقية في عدم تبديد المال العام وأن تدرس بالشكل الصحيح لأنه عندما تقوم بعمل تلك الفكرة السافلة بأن تدرس فقط قبل الإمتحانات أن هنا تبدد في الملايير التي صرفت عليك قبل الإمتحانات وقبل الأسبوع من الإمتحانات. 
إن كنت أحسست أنه عليك التغيير فتغير أنت فقط، غير نفسك وكن إنسانا طيبا، وإن كنت تريد تغيير الآخرين فتوقف عن دعم السافلين والأشخاص السيئين أتركم يتحملون مسؤولية سفالتهم وحقارتهم ولا تكن معهم.

No comments:

Post a Comment

آخر مقال

كيف أقوم بتنظيم مذكراتي والدروس الجامعية ؟ [ طريقتي لكتابة الدروس لجعل الحمولة خفيفة ومع الإحتفاظ بكل المعلومات بشكل مناسب ] How do I organize my notes and university courses?

ا على مر الأيام في الجامعة كنت أقوم بتصحيح ما أقوم به من أخطاء والتي إما تعطل إنتاجيتي أو تقوم بإرهاقي، ولأن أهم سبب أذهب من أجله لل...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون