close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

edit lightbulb_outlineأفكار library_booksالعلم codeالتكنولوجيا peopleالمجتمع music_noteالفنون lightbulb_outlineقصص ولقاءات


أقترب من 4 سنوات في خدمة الإنسانية على الويب وأتمنى أن أصل إلى 300 موضوع في لحظة إتمامي ل 4 سنوات كاملة والتي هي في حوالي شهر أكتوبر 2018
وأذكر زواري الكرام بأنني أكتب أيضا مواضيعا تقنية وتجارب علمية على موقع مشروع مختبر ويمكنكم زيارته عبر العنواني التالي www.mookhtabar.com


You can use the translate tool

لماذا تتجه شركات التكنولوجيا الجزائرية للتركيب بدل الإنتاج الكلي؟

  • access_timeFriday, March 17, 2017
  • comment1 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات




  • الكثير من التساؤلات إلتهمت عقول المواطنين مثل البلعميات (نوع من الأشياء داخل الجسم تقوم بإلتهام الميكروبات ) وهذه الأسئلة كانت في مجملها تصب في سؤال واحد:" لماذا شركات التكنولوجيا الجزائرية تتجه للتركيب بدل الإنتاج الكلي؟ "، وبالطبع لم يمر هذا السؤال بدون تلك المشاعر السلبية المملوءة بالإحباط في مثل " نحن لا نصنع شيئا " وبالرغم أن كلمة " نحن " لا يمكن أن تستعمل لأن الشخص الذي يقول هذا هو الطبع قابع في بيته وربما حتى ولو عمل شيئا يعمله من أجل المال وإنتهى لذلك نرى قوافل من الموظفين يغادرون عملهم قبل نهاية الدوام أو لا يذهبون مطلقا. المهم لماذا تتجه الشركات الجزائرية إلى التركيب بدل الإنتاج الكلي؟

    أولا علينا فهم شيء ما يخص الإقتصاد، عندما تبدأ بصناعة شيء جديد بمنطقة ليست معتادة على ذلك، عليك بناء سوق لذلك الشيء، بالمعنى لو أردت أنا الآن إنتاج فاكهة جديدة لا يعرفها الناس علي في المرة الأولى إستيراد هذه الفاكهة ثم إن هم إعتادوا عليها وبدئوا في إستهلاكها أبدأ في الإستثمار في صناعتها محليا أو زراعتها محليا، وهذا هو التفكير الذكي من بناء سوق إلى الإنتاج المحلي ما يعني أنني أدخلت شيئا جديدة إلى السوق وبنيت له سوق ثم أنشأت وظائفا جديدة وورشات عمل جديدة. وهذا بالتأكيد ما يحدث في السوق الجزائرية، عندما بدأت أولى شركات التركيب الجزائرية في صناعة الهواتف النقالة كانت هناك نظرات إستهزاء كبيرة جدا ومزالت لحد الآن بالرغم أن الهواتف جيدة جدا وبالرغم أنها مركبة محليا ولكن بالنظرة بنظرة إقتصادية هي تبني سوق هواتف نقالة جزائرية لحين البدأ الفعلي في صناعة كل القطع محليا والتي بالطبع تحتاج مهندسين بارعين وبالرغم إلى أنني أعلم يقينا أن هناك الكثير من اليافعين والمهندسين الذين لم يجدوا الفرصة فقط للإنفجار الإبداعي والذي أنتظره حقيقة، لأن المؤشرات توضح أن هناك سوق قد ظهرت وتحتاج فقط البدأ في الإنفجار الصناعي. 

    ولكن بالرغم من ذلك هل كل شيء بسيط لهذا الحد؟، بالطبع لا، الصناعة المحلية نعني بها صناعة العتاد والقطع وكل شيء مثلا في هاتف نقال وعندما نتحدث عن هذا نحن نتحدث عن إستثمارات لا يستهان بها ومهندسين لا يستهان بهم، الوضع عالي المستوى في العمل في مجال صناعة الهواتف النقالة، وإن كنت هنا ركزت تحديدا على الهواتف النقالة لأنها هي الاكثر إنتشارا في الوقت الحالي وإن ظهر إبتكار آخر في يوم ما فقط إستبد المثال بإسم الإبتكار وسيعيش هذا المقال طويل.

    لو حللنا الهاتف النقال فإنه يتكون من جزئين أو أكثر: الشاشة، الدارة الإلكترونية، البطارية، الشاحن. وفي أغلب الهواتف العالمية  تصنع كل جزء على حدة وربما كل جزء في دولة، وكل قطعة تصنعها شركة رائدة وهي لا تصنع ألف قطعة فقط بل أتحدث بالملايين القطع، إنه إستثمار ناجح بالفعل ولكن هل يمكننا ذلك؟ بالطبع كما قلت سابقا هو ليس بالشيء بالبسيط، فالذي يتحدث عن صناعة محلية عليه التحدث أيضا عن الإستثمارات المنفصلة وكما أشرته في هذه الفقرة، فمثلا عندما تريد صناعة آلة غسيل ستختلف تماما عن صناعة هاتف ذكي، فلو تم بناء 4 شركات منفصلة لصناعة هاتف نقال ذكي، فستعمل شركة واحدة فقط من 4 شركات مخصصة للهاتف الذكي لصناعة آلة الغسيل ومع شركات أخرى لإحتياجات قطع أخرى لآلة الغسيل، ما يعني أنه إن أردنا بناء شيء محليا نحن نحتاج للعديد من الشركات وإلى الخبرة والمواد الاولية وسلاسة إدارية وغيرها وليس مجرد نبرة إستفزازية ونظرة تشائمية للأمر أو مجرد كلمات بدون فائدة. 

    أملي أن يتم التحضير الحقيقي لهذه الخطوة، لأن الوقت لن يكون في صالحك، بعد إنتاج السوق هدفك سيكون الإنتاج المحلي وهذا يعني أنك تحتاج لأشخاص مبدعين ولديهم القوة التكنولوجية بدل أوراق مكتوب فيها أنهم متخصصون في شيء ما، لأن هذا حقيقة لا يعني لي شيئا عن تجربتي طبعا، فهناك من يدرس معي في صف الإلكترونيك ولا يستطيع تحليل دارة بسيطة. فلتحقيق النهظة التكنولوجية يجب التحضير لذلك بدل إنتظار اللحظة ثم البدأ في صناعة الأفراد وصناعة المنشآت وصناعة كل شيء فالوقت لن يكفي لذلك.

    1 comment:

    1. مقال أكثر من رائعة :::: سيد وليد عمريو وصلت الفكرة

      ReplyDelete

    آخر مقال

    كيف أقوم بتنظيم مذكراتي والدروس الجامعية ؟ [ طريقتي لكتابة الدروس لجعل الحمولة خفيفة ومع الإحتفاظ بكل المعلومات بشكل مناسب ] How do I organize my notes and university courses?

    ا على مر الأيام في الجامعة كنت أقوم بتصحيح ما أقوم به من أخطاء والتي إما تعطل إنتاجيتي أو تقوم بإرهاقي، ولأن أهم سبب أذهب من أجله لل...

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    المقالات الأكثر قراءة

    Linkedin

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون