close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

ما بين لغة الآلة واللغات عالية المستوى





ما سأكتبه في هذا المقال هو ما تعلمته شخصيا، وكما إعتدت فأنا في الكثير من مقالاتي التقنية أبتعد عن الأسلوب الأكاديمي في توضيح المعاني التقنية ﻷنني أستخدم مصطلحاتي الشخصية، أو نكهة عالمي الشخصي. 

عندما نتحدث عن الآلة نحن نتحدث عن الكمبيوتر، ولأبسط أكثر كلمة كمبيوتر سنتحدث عليه من ناحية التقسيم العتادي له، وعلي التنبيه أن الرسم التالي هو نموذج لما أفكر فيه لذلك قد تجد نماذج أخرى، حيث أعتمد أن هناك معالج CPU ومتصل بM وهي الذاكرة التي في الهارديسك ومرتبط من جهة أخرى مع RAM في حين هناك الكثيرون يقولون أن الذاكرة والرام هوما نفس الشيء ولكن أنا أعتبر أن الذاكرة المتواجدة في الهارديسك هي ذاكرة طويلة الأمد في حين المعلومات أو الذاكرة الموجودة بالرام هي ذاكرة قصيرة الأمد لذلك جعلتهما منفصلين، والشيء الآخر المعالج مرتبط ب I/O وهي قنوات المداخل والمخارج وتتمثل في الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة والعديد من الأشياء الأخرى وبالتأكيد كل هذه الأشياء تحتاج للطاقة لذلك ربطتهم جميعا بالطاقة power.

دعونا الآن ندخل لداخل CPU وتلك القطعة التي تذهل الجميع (متأكد ليس الجميع ولكن قلت الجميع بهدف التسلية فقط) فالCPU يتكون من 4 أشياء أعتبرها أساسية: الريجيسترات وهي ذاكرات صغيرة لتبديل المعلومات، CU المسؤول عن الإدارة الكلية، ALU ولندعوه المعالج الأساسي، و cache وهي التي تحمل أوامر الأصلية لل CPU.
ربما أن تتسائل ما حاجة هذه المعلومات لفهم لغة الآلة ولغات عالية المستوى، لأجيبك أنه نحن في البرمجة نتعامل بشكل مباشر أو غير مباشر مع المعالج وكذلك سأستخدم بعض المعلومات من هذه المعلومات لكي تفهم معي ما تعنيه لغة الألة تحديدا ولغات العالية المستوى. 

نبدأ مع اللغات عالية المستوى مثل السي والسي ++ والبايثون وغيرها، كل هذه اللغات تشترك في أساس واحد وهو المنطق البشري، فهذه اللغات قريبة جدا من البشر وأسلوب البرمجة بها بسيط على نحو ما ولكن عندما تتركب الأفكار مع بعض ستصبح مثل القوة الخفية، فالجمع بين عبارات بسيطة ودالة شرطية وغيرها يجعلك تصنع أشياء مذهلة ولكن في كل الأحوال أنت تتعامل بلغة البشر، فالمنطق في البرمجة عالية المستوى هو منطق بشري، أنت عندما تفتح الباب تقول داخل دماغك" سأفتح الآن الباب، وإذا وجدت البرد، لن أخرج، وإذا لم أجد البرد، سأخرج" هذا نفس منطق البرمجة باللغات عالية المستوى. ونتجه الآن لغة الآلة.
لغة الآلة هي لغة الآلة، أمزح فقط، لغة الآلة هي لغة برمجة ولكن مختلفة تماما عن لغات عالية المستوى، فلغة الآلة لا تسير بمنطق بشري وإنما بمنطق الآلة وما أعني به تحديدا أن تفكيرك سيختلف عن تفكيرك في لغات عالية المستوى، فأنت مثلا لو أردت جمع عددين في لغة البايثون  فقط عرف المتغير الأول ثم المتغير الثاني ثم إطبع النتيجة، في حين في لغة الآلة أنت تحتاج لوضع المتغير الأول في الرجيستري الأول ثم وضع المتغير الثاني في الريجيستر الثاني ثم جمع محتوى الرجسيترين ووضع النتيجة في ريجيستر ثالث، وقد قدمت مثالين في الصور التالية من سبورتي البيضاء:

تدعى باللغة الأكثر سرعة في التعلم فهي بسيطة وفي حين أنها قوية

معالجات ARM معالجات معروفة حدا وتمثل حوالي 80 من سوق معالجات الهواتف النقالة

شرح لنقل البيانات للرجسيترات
 ومن جهة أخرى تماما، كل لغات البرمجة عالية المستوى عليها أن تترجم للغة الآلة قبل أن تصبح كملف ثنائي ( هههه ملف ثنائي هو ملف بالبيتات يعني 1 و 0 رغم أنه بالمعروف إستخدام hex )، أي أنه في لحظت أنت قمت بعمل ترجمة لسكريبت مكتوب بالبايثون فهذا السكريبت يتحول إلى لغة الآلة الخاصة بالآلة التي تعمل عليها وهذه الفكرة مهمة لأنه ستوضح لك أن سرعة الأداء للغة الآلة أعلى منها للغة عالية المستوى وذلك بسبب أنه عند الترجمة هناك بعض الأسطر لا حاجة لها ولكنها مهمة للغة عالية المستوى. من جانب آخر علينا فهم أمر ما هو أنه لا يعني أننا نتحدث مع البروسيسور إذن فالأسطر ستكون أطول فهذا شيء شيء يتعلق بالمبرمج فيمكنك بذكاءك جعل أسطر برنامج بالأسومبلي أقصر من برنامج بلغة أخرى عالية المستوى. 
أعلم أنني أكثرت ذكر عبارة " عالية المستوى " أتمنى فقط ألا تكرهوا العبارة ولكنها كانت مهمة للشرح. إذن كملخص لغة الآلة هي لغة قريبة من البروسيسور وتترجم لها اللغات عالية المستوى والأخيرة هي لغة قريبة من الإنسان من حيث منطقها. 
عندما تكتب بلغة الآلة ستعلم ما تعنيه القوة التكنولوجية، ستشعر بالفخر والقوة.

 

No comments:

Post a Comment

بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

آخر مقال

السحر والحسد يفهمان بشكل خاطئ [ إعادة النظر فيما يخص العين والسحر والحسد ]

يحب الناس بشكل غريب الإتجاه نحوس الأجوبة السهلة والسريعة وفي أحيان كثيرة الساذجة، فمثلا لو سألني شخص حول الأقمار الصناعية وقال لي كيف...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون