close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

تأثير دانينغ-كروجر والثقة عند محدوي المعلومات

  • access_timeSaturday, June 10, 2017
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات


  • هل بدا لك الكثير من الأشخاص واثقين في معلوماتهم وما لديهم ؟ هل يصيبونك بالإزعاج حينما يقولون أشياء غريبة بالرغم من أنها تبدوا غبية جدا؟ هذا يعتبر أمرا عاديا عند محدودي المعلومات. ففي دراسة نشرت سنة 1999 ونشرت في Journal of Personality and Social Psychology تحدثت على أن الإنسان الغير كفء أو غير المؤهل في مجال ما لا يدرك مدى قصوره في هذا المجال، ولا يمكنه أيضا تقييم الآخرين بدقة، وهذا ما يظهر في مناطقنا حيث يتحدث الكثير من الناس في غير مجالاتهم ولكن رغم ذلك لا يبدون قلقا إتجاه أنهم غير مؤهلين للكلام في ذلك، فمثلا الكثيرين يتحدثون في السياسة والأمور الدولية بالرغم أنهم غير مؤهلين لذلك معرفيا، فتقف معلوماتهم على الأخبار ولكن الأخبار ليست الحقيقة بالإضافة إلى أنها غير مستقلة تماما وهي تخدم صناع القرار تغيير مسارات الأحداث ولكن رغم ذلك يبدون سلوكيات تصل للعنف والتطرف إتجاه ذلك، وفي هذا أتذكر قول رجل مخابرات سوفياتي سابق حينما قال أن المعلومات التي لدي الناس ولدي رجل الإستخبارات مختلفة تماما وقد تصل حتى لأن لا تبدوا الأمور هي نفسها بسبب أن المعلومات المقدمة للعامة مقدمة بحيث لا تشكل ضررا كبيرا على الحقيقة أو بالأحرى على ما يسمون بصناع القرار. ولكن رغم هذا كله تجد الأشخاص محدودي المعلومات يقدمون وجهات نظرهم السطحية بثقة كبيرة جدا بأنهم على حق وقد يشنون حروبا من أجل ذلك.

    فالدراسة التي نشرت قدمت علاقة بين الثقة وكمية المعلومات وتوضح أن صاحب المعلومات القليلة يكون في كامل ثقته، ومع زيادة المعلومات حول الموضوع تقل ثقته لأنه يعلم أن هناك جوانب لم يراها وهذا ما يجرنا للقول أن الشخص كلما زاد علمه قلت ثقته في المعلومات المتوفرة له ولكن الشخص ذو خبرة كبيرة في المجال ولا أقصد صاحب أكبر مدة زمنية للعمل في المجال وإنما الذي لديه أكبر معلومات حول المجال، فذلك الشخص تجد لديه ثقة حقيقة بما لديه، وقد لخَصَت في وكيبيديا بالعبارة التالية: " تأثير دانينغ-كروجر هو انحياز معرفي يشير إلى ميل الأشخاص غير المؤهلين للمبالغة في تقدير مهاراتهم بسبب عدم قدرتهم على التنافس والمعرفة و التفريق بين الشخص الكفء وغير الكفء أو يعانون من وهم التفوق". 

    من جانب آخر تماما لا أثق كثيرا في الدراسات الإحصائية فهي مثلا ستتحدث عن تأثير مشروب الكوكاكولا على زيادة معدل ضربات القلب عند أشخاص محدودي الدخل، لذلك يقدمون في الكثير من الأحيان دراسات غريبة قد تجعلنا ننزاح عن الحقيقة لذلك كان علي القول الآن أنني لا أثق في الكثير من دراسات هذا المجال أو ما يسمى العلم المبنى على الإحصاء، فقد لا نعلم السبب العلمي الحقيقي مثلا لتأثير المناخ على التفكير ولكن إحصائيا يبدوا الناس سلوكيات غير طبيعية حين تغير المناخ، فلا نستطيع من جهة القول أنه علميا لدينا مشكل مع المناخ ومن جهة أخرى لا نستطيع نفي ما يحصل. لكن يبدوا أن الأمر صحيح هنا. أليس كذلك؟

    المراجع: 
    - الورقة البحثية: إنقر هنا
    - موسوعة ويكيبيديا الحرة.

    No comments:

    Post a Comment

    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    السحر والحسد يفهمان بشكل خاطئ [ إعادة النظر فيما يخص العين والسحر والحسد ]

    يحب الناس بشكل غريب الإتجاه نحوس الأجوبة السهلة والسريعة وفي أحيان كثيرة الساذجة، فمثلا لو سألني شخص حول الأقمار الصناعية وقال لي كيف...

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    المقالات الأكثر قراءة

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون