close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

edit lightbulb_outlineأفكار library_booksالعلم codeالتكنولوجيا peopleالمجتمع music_noteالفنون lightbulb_outlineقصص ولقاءات


أقترب من 4 سنوات في خدمة الإنسانية على الويب وأتمنى أن أصل إلى 300 موضوع في لحظة إتمامي ل 4 سنوات كاملة والتي هي في حوالي شهر أكتوبر 2018
وأذكر زواري الكرام بأنني أكتب أيضا مواضيعا تقنية وتجارب علمية على موقع مشروع مختبر ويمكنكم زيارته عبر العنواني التالي www.mookhtabar.com


You can use the translate tool

كيف تصبح مبرمجا؟ [من أين تبدا، كيف تحترف، وكيف تبتكر الأشياء بواسطتها]

  • access_timeFriday, August 25, 2017
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • الكثيرون من الشباب الصغار يقرئون ما أكتبه والكثير منهم يريد أن يصبح مبرمجا أو مطور برامج وغيرها من مجالات التقنية، لكن أردت أن أبدأ بالبرمجة لأنها من بين الأشياء التي يمكن تعلمها بإستخدام أداة واحدة وهي الكمبيوتر. 

    أولا، الكمبيوتر هو أداة تعمل بالكهرباء، وتمثل الرياضيات العنصر الجوهري فيها حيث تستخدم إحتمالين فقط وهوما: وجود الكهرباء أو عدم وجودها، أو ال 0 أو 1 . أنت في حياتك تستخدم الأعداد من 0 إلى 9 فمثلا 1556 هو عدد وهذا العدد عدد عشري ولكن في الكمبيوتر نحن نتعامل مع 1 أو 0 حيث أن  العدد 1556 هو 0b11000010100 وهذا الأمر تجده دائما في بداية كتب البرمجة وتسمى بالتحويلات من العشري إلى الثنائي، لأن 0 و 1 تمثل الأعداد الثنائية و 1 2 3 4 5 6 7 8 9 تمثل الأعداد العشرية. حينما تطور مجال الكمبيوتر أصبح من الصعب أن نكتب برامج كبيرة جدا بإستخدام 1 و 0 فقط لأن هذين العددين بعدين عن فلسفتنا ومنطقنا البشري أي أننا نحن في المنزل لا نقول عن "الأكل" أنه 10101110 بل نقول له " الأكل"، لذلك تم تطوير لغات البرمجة لكي تصبح قريبة من اللغات البشرية وهذه هي لغة البرمجة ببساطة، وللملاحظة فقط أن لغات البرمجة أغلبها تم كتابتها باللغة الإنجليزية.






    هناك العديد من لغات البرمجة وكل لغة لها ميزاتها وتم بناءها لأشياء محددة، يمكنك إختيار لغتك من خلال كتاب مختصر دليل لغات البرمجة ورابطه أسفل هذا المقال، ولكن كبداية لك أنصحك بلغة السي من كتاب السي الشامل وهو أيضا في أسفل هذا المقال لأنها لغة أساسية أو لغة بايثون لأنها لغة حديثة وتستطيع إستخدامها في العديد من المجالات وإقرأ في هذا كتاب بايثون 3 بالعربية وهو أسفل هذا المقال.

    وهل قراءة هذه الكتب تكفي؟ بالطبع لا، فالكتب تقدم لك الأساسيات فقط ولا تجعلك مبرمجا فلكي تصبح مبرمجا تحتاج للخبرة والتجارب وهذه الخبرة والتجارب هي عن طريق إنشاء مشاريع، فمثلا فكر في برمجة ساعة رقمية، فكر في برمجة برنامج صغير لإدارة الأموال وهاكذا وفي كل مرة تنجز مشروعا ستتعلم أشياء جديدة وهذا هو الإبتكار فالإبتكار هو صناعة أداة تحل مشكلا معينا. بعد هذا ستجد أنك تستثمر في وقتك وطاقتك لتعلم شيء ما وهذا الشيء سيسرق كل وقتك، فمثلا أنت تتدرب 12 ساعة في فريق رياضي ثم تعود للمنزل وتشاهد التلفاز ثم تريد أن تبرمج ربما بشكل كبير لن تستطيع الإكمال في مشروع مبرمج وذلك لأنك تدمر في طاقتك، فعليك التركيز في أشياء محددة وتنظيم وقتك ودفع جهدك نحوها لكي تحترفها ولا ترمي بنفسك بين الأشياء. إذا أردت أن تكون مبرمجا فعليك ببساطة بالكتب ومن ثم المشاريع فهي عملية بسيطة ولكنها مجهدة وتحتاج للصبر فلن تصبح مبرمجا في يومين أو ثلاث بل ربما في سنة أو سنتين أو 5 سنوات أو 10 فأنت لا تدري ولن تستطيع في أي يوم أن تقول على نفسك مبرمجا محترفا لأنك في كل مرة أنت تتعلم.









    نصيحة أخرى؟ عليك باللغة الإنجليزية، لا يهم كيف تبدأ، فالمهم أن تتمكن من قراءة ولو الكتب التقنية والمساعدات بالانجليزية، لأن الإنجليزية لغة بسيطة في شكلها وأراها لغة دقيقة، فكبداية إبدأ بمشاهدة الفيديوهات باللغة الإنجليزية بدون ترجمة وحاول مجددا مشاهدتها بالترجمة ثم أترك الترجمة وشاهد مرة أخرى فتبدأ في إيستيعاب ما يقولون، وهاكذا حتى تصبحا متمكنا ولو من القراءة بها.


    هذا الفيديو يتحدث فيه أشخاص مشهورون في مجال البرمجة وتقنيات الكمبيوتر حول البرمجة:


    تحتاج لمساعدة أخرى، إطرح سؤالك في تعليق أو أرسل لي رسالة.












    الكتب:
     
     













    No comments:

    Post a Comment

    آخر مقال

    كيف أقوم بتنظيم مذكراتي والدروس الجامعية ؟ [ طريقتي لكتابة الدروس لجعل الحمولة خفيفة ومع الإحتفاظ بكل المعلومات بشكل مناسب ] How do I organize my notes and university courses?

    ا على مر الأيام في الجامعة كنت أقوم بتصحيح ما أقوم به من أخطاء والتي إما تعطل إنتاجيتي أو تقوم بإرهاقي، ولأن أهم سبب أذهب من أجله لل...

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    المقالات الأكثر قراءة

    Linkedin

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون