close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

هل البشر غير منطقيين؟ هل العقل في أساسه ليس منطقي؟

  • access_timeSunday, October 8, 2017
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • إذا كان العقل مرتبطا بالمنطق، أو أن نقول بأن العقل منطقي فإنه يجب أن عليه أن يتوافق بعلاقة سهولة مع الرياضيات، أي يجب أن تكون الرياضيات شيئا سهلا وباقي الأشياء ستصبح صعبة ولكن هذا عكس ما نراه! لأن الرياضيات في الواقع ليست سهلة بل تحتاج لجهد تفكير كبير بالمقارنة مع الأشياء الأخرى التي يقوم بها البشر عادة. وبإعتبارنا أننا حينما نقول الرياضيات فإننا نقول المنطق وهذا كمنطلق، هل يمكننا القول أن العقل في أساسه ليس منطقي؟

    ربما نحن غير مرتبطين بالمنطق كثيرا، وذلك حينما نقول في العموم أن الرياضيات منطق، وذلك أن الكثير من الناس لا تستخدم المنطق. فعبارة " ربما نحن غير مرتبطين بالمنطق كثيرا " جاءت من كون أن الكثير من الناس الذين هم حولنا غير منطقيين ولكن يعيشون حياة عادية !! فمن جهة هم غير مرتبطين بالمنطق أي غير منطقيين ولكن هذا لم يشكل خطرا عليهم أو بالأحرى يبدوا أنه لم يشكل خطرا عليهم ونفسر هذا بالأساس بإرتباطهم بغريزة البقاء. فالمنطق لا يكون ربما جيدا للبقاء في بيئة صعبة، بإعتبار أن غريزة البقاء هي في الأساس معارضة للعقلانية أو المنطقية.

    ومن جهة أخرى تماما فالفن كمثال ليس منطقي، فمثلا رسامون أو موسيقيون مثلا لم يستخدموا المنطق حينما أرادوا إبتكار قطعة فنية جديدة!! فالمنطق حتى لم يشارك في أشياء غير الحياة العادية للبشر!!. لذلك من هذا كله عليك طرح سؤال جديد وهو لماذا الناس تستخدم اللامنطقية ؟

    يمكننا الإجابة على السؤال الجديد، من خلال أنه في بيئة عدائية (مثلا غابة مملوءة بالوحوش المفترسة) ربما لا تحتاج للمنطق بل تحتاج إلى الشعور الغريزي، لأنك حينما تمشي في تلك الغابة أو البيئة العدائية وأنت تعرف حقيقة أن السير فيها سيجعلك في وضع خطر، لذلك في كل لحظة ستتحرك غريزة البقاء الداخلية فيك مع كل حركة صغيرة لغصن شجرة، ففي إحتمال أن الريح قد حرك الغصن هو إحتمال منطقي وإحتمال كبير ولكن لأنك في وضع خطر في كل لحظة فستقبل الإحتمال الأقل شأنا وهو أن هناك حيوانا مفترسا قد حرك الغصن. إذن أعيد أن هناك إحتمالان إما الغصن تحرك بفعل حيوان مفترس أو الغصن تحرك بفعل الرياح، حينما تفكر بعقل ذو غريزة بقاء فأنت ستختار الإحتمال الأول لأنك تريد النجاة وتعتبر حتى الإحتمالات الصغيرة جدا إحتمالات كبيرة ولكن حينما تفكر بعقل منطقي فأنت هنا ستختار الإحتمال الثاني لأنه أكثر الإحتمالات قبول منطقيا.

    علينا أن نذهب بعيدا بعض الشيء إلى الحيوانات، في العموم الحيوانات غير منطقية وهي تسلك سلوكا غريزيا للنجاة وهذا السلوك يتبعها حتى في تقرير خيراتها فمثلا الذكر يختار أفضل الإناث جمال بالنسبة له لكي يتزاوج معاها أو بالاحرى لكي يتكاثر معها وهذا يمكنك تفسيره بالحفاظ على الجينات، ومن جهة أخرى فالحيوانات تبادر بالهجوم في حالة إقتراب أي كان من حيز محيط بها وقد تقوم بالخيانة أو العراك من أجل الطعام، كل هذه السلوكيات هي في الأساس سلوكيات من غريزة النجاة حيث تريد النجاة بجيناتها وتريد النجاة بحياتها في كل لحظة. 

    فعلي طرح سؤال الآن، هل بالرجوع للإنسان وبإعتبار أن الكثير من الناس تستخدم اللامنطقية والتي هي ذات أساس غريزي للنجاة هل يمكننا القول أن الإنسان حيوان؟ قد تبدوا للبعض أنني أسأل فقط بدون الإجابة ولكن السؤال الأول كان هل يمكننا القول أن العقل في أساسه ليس منطقي؟ ولكن نجيب على هذا السؤال علينا الإجابة على لماذا الناس تستخدم اللامنطقية ؟ ولكي نجيب على هذا السؤال نحن نحتاج للاجابة أيضا على هل يمكننا القول أن الإنسان حيوان؟ 

    فهل الإنسان حيوان؟ ، إن الإجابة على هذا السؤال قد تحل العديد من المشكلات أو الكثير الكثير من المشكلات الفكرية، فربما " الإنسان حيوان "، ولكن أن نقول أن الإنسان حيوان فهذا لا يكفي أو أنه غير صائب لأن هناك الكثير من الناس الآخرين منطقيون وقد يصبحون في لحظة ما غير منطقيين وهناك أشخاص غير منطقيين وقد يصبحون منطقيين، فهنا علينا القول أن الأساس أو القاعدة هي أن الإنسان حيوان ولكن هناك من بقي حيوان وهناك من تطور إلى درجة البشر من خلال التدريب، فالكذب مثلا سلوك غريزي للنجاة بينما الصدق هو سلوك منطقي، لأنه حينما تكذب أنت تحاول النجاة من مشكلة قد تأدي بحياتك بينما بالصدق أنت تريد أن تقول الحقيقة مهما كانت وحتى ولو أدت بحياتك. وعليك التوضيح جدا ما أقول لأن بعض الناس قد يشعرون بالصدمة حينما أقول أن الإنسان حيوان ولكي أوضح علي تقديم أمثلة حية، فمثلا هناك في المجتمع بعض السلوكيات مثل أن يتم إعطاء الطفل الذي لم يتكلم بعد 7 ألسن من غنم لتناولها، كيف يمكن لهذا الفعل أن يكون حيواني؟، إن هؤلاء الناس الذين يقومون بهذا الفعل هم أناس غير منطقيين بالتمام وهم قاموا بهذا الفعل بسبب أنهم سمعوه فقط بدون أن يقولوا في أدمغتهم " وهذا شيء منطقي؟ " أي أنهم يسعوا نحو النجاة بالطفل بجعله يتكلم بدون التفكير حتى في هذا العلاج الوهمي بأنه صالح أو لا. الكثير الكثير من السلوكيات التي دفعت الناس لتبني أفكار بدون معالجتها والتي هي أفكار في الأساس ظاهرة أنها أفكار للنجاة فقط، فمثلا سلوك الإنتحاريين من الإرهابيين هو سلوك غريزي للنجاة حيث يفكر الإنتحار بأنه سيفوز بالجنة ويعتبر نفسه الناجي لذلك يسهل عليه التفكير في تفجير نفسه. لذلك من هذا  فالتفكير الغريزي الحيواني هو تفكير خطير في الكثير من الأحيان، نعم يجعلك تنجوا في مواقف خطير ولكنه يولد مجتمعا منافقا وغير صادق وخطيرا ويتبع سلوكيات غير صحية وغير علمية.      

    الآن لو عدت وبدأت الإجابة على الأسئلة تراجعيا، فهل يمكننا القول أن الإنسان حيوان؟ ربما يمكننا قول ذلك أو بالأحرى يمكننا القول أن هناك صنفان من البشر الأول حيواني غريزي والثاني منطقي عقلاني، ولكن لماذا الناس تستخدم اللامنطقية؟ علي توضيح كلمة الناس أولا والتي أعني بها الفئة الغالبة وهي الفئة التي تسعى للنجاة أو التي تتبع السلوك الحيواني الغريزي، والآن هل يمكننا القول أن العقل في أساسه ليس منطقي؟ نعم يمكننا قول ذلك ولكن يمكننا تدريبه على أن يكون منطقي وهو معنى أن تكون بشريا وليس حيوانيا.

    قد تبدوا بعض الحقائق صادمة جدا، فعبارة أن الإنسان حيوان ليست سهلة التقبل ولكن حين التفكير في الكثير من الأحداث قد تبدأ في التسائل " لماذا يحدث هذا ؟ "، فأنا لا أحب الجواب الذي يقول لك لأنهم بشر، لا هذا ليس جواب فالجواب على سؤال " لماذا يحدث هذا؟" هو جواب عليه أن يكون أكثر دقة، فمثلا لماذا تحدث حروب؟ قد تجيبني أنه "لأنهم بشر" ولكن هذه ليست إجابة ولا تجعلنا نجدا حلا للحروب، ولماذا الناس تنظر لبعضها على أنها أعداء؟ لماذا الناس تكذب؟ فهنا في هذه اللحظة يمكنك تقديم تفسير جديد  وهذا التفسير هو أنها تريد النجاة فقط سواءا النجاة بشكلها أو مظهرها الإجتماعي أو النجاة بحياتها، وقد يقول بعض الناس ولكن ما فائدة هذا؟ أي ما فائدة البحث عن إجابات لهذه الأسئلة مثل ما فائدة الوصول إلى أن أساس الإنسان حيوان ولكنه بالعلم والمعرفة والثقافة والأخلاق يصبح بشريا؟ فائدتها تحديدا هو الشعور بالإطمئنان النفسي لأنك فهمت الأمر أي فهمت سلوكيات الملايين من الناس الذين يقومون بأشياء عشوائية ربما أو بدون تفكير والشيء الثاني هو إيقاف هذه الفوضى وإيجاد حلول حقيقية، فلإيقاف الحروب يجب أن يتوقف الناس على النظر لبعضهم بعضا على أنهم حيوانات لأنهم حقيقة حينما يحارب بعضهم بالسلاح ويقتل شخص آخر هو لا ينظر إليه نظرة بأنه في مثل مرتبته بل هو يراه أقل منه شأنا. فالإنسان الحقيقي عليه أن يفكر منطقيا ويعرف سلوكياته ويقيم إختياراته قبل القيام بها وكل هذه ستصلح الكثير والكثير.  


    -----------------------
    الأوراق الأصلية لهذا المقال كتبتها يوم 4 أكتوبر 2017 وفكرت فيها قبل فترة 
    وقمت بالتعديل عليها للوصول للمقال الذي قرأته




    No comments:

    Post a Comment

    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    التدوينات الموسيقية | مقطع "مزاج الصباح" من إيدفارد جريج - 1875 Musical piece Morning Mood - by Edvard Hagerup

    مقطع " مزاج الصباح" أو Morning Mood من بين أجمل المقاطع التي إستمعت لها، وهو مقطع يعزف على الفلوت والمزمار في الأصل و...

    المقالات الأكثر قراءة

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون