close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

الفرق بين الأسبرين والباراسيتامول



كان قد جاء إلي سؤال علمي يقول " ماهو الفرق بين الأسبرين والبراسيتامول؟"، وهذا سؤال مهم جدا في العموم لأن الناس تمارس خلطا بين دوائين مختلفا الأعراض والتي مع الإستخدام الغير الضروري لها في مواضع قد تسبب إنهار الجسم.




الأسبرين aspirin هو مادة مستخلصة من شجر الصفصاف والباراسيتامول paracetamol مستخلص من القطران ولكنه غير مسبب للسرطان (يعتبر القطران مسبب للسرطان)، لأن البراسيتامول كيميائيا هو  المُستقلَب النشط للفيناسيتين. الآن بداية يظهر أن هناك فرقا من مصدر الدواء حيث الأسبرين من جهة والباراسيتامول من جهة أخرى تماما.











يستخدم الأسبرين والباراسيتامول في الحالة العامة لخفض درجة الحرارة وخفض الألم، ولا توجد نظرية مضبوطة لمعرفة كيف يعملان ولكن هناك ظرية تقول أنهما يعملان بنفس الطريقة لخفض الألم. ويختلف الدواءان في الأعراض المرافقة لتناوله، فالأسبرين يسبب أو قد يسبب القرحة المعدية ويصبح الدم غير متخثر أي لو كان هناك نزيف داخلي في الجسم فهو سيصبح ربما من سيء إلى أسوء،  من جهة أخرى البراسيتامول لا يحتوى على هذه الأعراض فهو يعمل على خفض درجة الحرارة والألم ومشكلته تتعلق في حالة زيادة الجرعة الموصى بها فهنا يصبح هناك مشكل في الكبد وقد يتوقف الكبد، لأن البراسيتامول حين شربه يذهب مباشرة للكبد لكي يقوم بالعمليات الكيميائية الضرورة قبل إنتشاره في الجسم. بمقابل البراسيتامول، يستخدم الأسبرين بسبب الأعراض التي تحتويه على إيقاف الذبحة الصدرية أو الجلطة القلبية ... فمثلا هناك فكرة على أنه حينما ياتي لشخص فجأة ذبحة صدرية أو قلبية يعطى له حبتي أسبرين لمضغهما. 




من جهتي أعتبر الأسبرين خطير بالمقارنة مع الباراسيتامول، بالطبع مع التوفيق بين عدم تناول جرعة كبيرة. فالأسبرين مثلا قد يسبب لي مشاكلا قد لا أنتبه لها لذلك يجب أن يعرف الإنسان ماذا يتناول وفي الحالة العامة أنصح بشدة بعدم تناول أي دواء مهما كان بدون أن يرجع الإنسان لطبيبه الخاص.













هناك شيء آخر، في أحيان يقدم الطبيب في الوصفة الأسبرين كدواء لخفض الألم، ربما نحن نفكر أنه لخفض الألم فقط ويفكر المريض أنه مدام أنه لا يشعر بالألم فلا يجب تناوله، ولكن بعض المضادات الحيوية قادرة على التسبب بفقدان السمع لذلك يقوم الطبيب بإرفاق الأسبرين مع بعض المضادات الحيوية ليمنع ذلك، لأن بعض هذه المضادات الحيوية تقوم بنشر شوارد مع الحديد في الجسم وتكون هذه الجزيئات الجديدة غير مستقرة وتقوم بإتلاف الخلايا وخاصة الخلايا الشعرية الدقيقة في الأذن الداخلية ومنها تسبب فقدان السمع، فالأسبرين ومشتقات الصفصاف تمنع تراكم هذه الشوارد ومنه تمنع فقدان السمع ربما أو أضرارا أخرى، ومن بين المضادات التي تسبب هذه المشكلة والتي يجب أن يترافق معها الأسبرين جنتاميسين والستربتومايسين فالأول يعالج الكثير من الحالات منها الالتهاب الرئوي وإلتهاب المرارة و .... والثاني يعتبر أول مضاد حيوي ضد السل وهو مضاد حيوي مبيد للجراثيم عن طريق تخريب أغشية الخلية وتثبيط تخليق البروتين نتيجة ارتباطه بالمتقدرات، وذكرتهما ووضحت أين يستخدمان لكي تلاحظ أنهما ذا إنتشار واسع. لذلك حينما يقوم الطبيب بإعطاءك الأسبرين في الوصفة فهو ليس مجنونا أو حينما تذهب للصيدلي ( في الكثير من المناطق تحولت الصيدلات إلى توظيف ما يسمون ببائعي الدواء وهذا شيء خطير ) ويعطيك البراسيتامول في مكان الأسبرين ويقول لك بأنه مجرد دواء لخفض الألم والحرارة قل له غادر الصيدلية فورا.





كلامي الأخير يتعلق بعدم لعب دور الطبيب أو الصيدلي، أنصح الناس بعدم تناول أي شيء بدون رجوع للعلم وأعني المكلف بذلك والذي هو الطبيب والصيدلي وأنصح بمحاولة منع مرض تجارة الدواء حيث يعمل بائعي الدواء على خلط الأدوية وتمرير أدوية ضعيفة. وأتمنى أنني قد أجبت على السؤال ربما نعم بشكل غير مفصل ولكنه كافي لتوضيح الفرق العام وإعطاء لمحة ربما حول أنه لكل دواء وظيفة وأعراض مختلفة على دواء آخر. أسفل هذا المقال هناك المصادر والملفات الإضافية لزيادة المعرفة حول هذا الموضوع.



مصادر وملفات إضافية:
للعامة: مقال حول الأسبرين من ويكيبيديا، مقال حول الباراسيتامول من ويكيبيديا.
للمختصين، العامة والهواة: 
* ملفات من Royal Society of Chemistry حول الأسبرين والباراسيتامول. 
   1-  الأسبرين: رابط الملف
    2- الباراسيتمول: يحتوي الملف التالي على جزء يتحدث عن الباراسيتامول عموما في البداية: رابط الملف

* مقالات من موقع Drugs: المقال حول الباراسيتامول، المقال حول الأسبرين.












No comments:

Post a Comment

آخر مقال

العرض الفني والتجربة " الإيقاع صفر " من مارينا أبراموفيش ماذا يمكن أن أقول عنها؟ Rhythm 0 by Marina Abramović

واحد من بين التجارب الفنية والإجتماعية في نفس الوقت والتي أريد منها فهم تصرفات البشر ويجعلنا نرى جسدا منهكا بكل ما يحمله المجتمع هي تجر...

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

تابعني على تيليغرام

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون