close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

edit lightbulb_outlineأفكار library_booksالعلم codeالتكنولوجيا peopleالمجتمع music_noteالفنون lightbulb_outlineقصص ولقاءات


أقترب من 4 سنوات في خدمة الإنسانية على الويب وأتمنى أن أصل إلى 300 موضوع في لحظة إتمامي ل 4 سنوات كاملة والتي هي في حوالي شهر أكتوبر 2018
وأذكر زواري الكرام بأنني أكتب أيضا مواضيعا تقنية وتجارب علمية على موقع مشروع مختبر ويمكنكم زيارته عبر العنواني التالي www.mookhtabar.com


You can use the translate tool

لماذا نحن بشر؟ وما السبب الذي يجعلنا مختلفين عن الحيوان؟



بداية هذا المقال جاءت من وثائقي لأليس روبرتس من قناة بي بي سي بعنوان " ما الذي يجعلنا بشرا "، ويهدف هذا المقال للإجابة عن السؤال المطروح ورغم أن إجابته تبقى مفتوحة إلا أنني سأحاول أن أقدم عدة أفكار تخص هذا الموضوع.

أولا نحن حينما نقول أننا "نحن بشر" ونقول " تلك حيوانات" فنحن نتحدث عن تصنيفين، الأولى بشر والثاني حيوان، وحينما مثلا يموت حيوان فلا يشعر الكثير منا بشعور سيء او بنفس الشعور الذي يشعرون به حينما يموت إنسان وذلك لأن الحيوان بالنسبة لهم أقل شأنا من الإنسان في التصنيف، الشيء الأخير لا يهمنا طبعا ولكن أضفته للتوضيح فقط ولكن بسلوك سلوك مثل هذا والذي هو تصنيف أو تفريق بين البشر والحيوانات فنحن نقوم بتخصيص ميزات في الإنسان وليست في الحيوان وميزات أخرى في الحيوان وليست في الإنسان. ماهي هذه الميزات؟

في دراسات وضحت في الوثائقي السابق، يظهر أنه لكل حيوان ذكاء معين فحينما نقول مثلا الحيوانات بدون عقل فنحن نقول بشكل غير مباشر بأن الحيوانات ليس لديها ذكاء ولكن التجارب تثبت أن الحيوانات لديها ذكاء في أشياء معينة ولكنها تغلب عليها أشياء أخرى، ويمكنك الحصول على العديد من التجارب التي تمت في هذه الفكرة بالذات حول تجارب ذكاء الحيوانات، ولكن أريد أن أنتقل لفكرة أخرى تخص الفرق الأولي بين الإنسان والحيوان، في تجربة وضعت خشبة طويلة وعلى طرفيها مقعدين وفوق المقعدين قطعة موز، وربطت طرفي الخشبة بحبلين، وأعطيت لفردين من الشمبانزي حبل واحد لكل واحد، ولكي يحصل الشمبانزيين على قطعتي الموز عليهما جذب الحبلين في نفس اللحظة وهذا يأتي من التعاون بين الشمبانزيين، ففي هذه التجربة تعاون الشمبانزيين وحصلا على قطعتي الموز، في الجزء الثاني من التجربة تم التسبيب في مشكلة في إحدى الحبال وحينما جذب الشمبانزيين الحبل فأحدهما حصل على القطعة والثاني لم يحصل، فالذي حصل على قطعة الموز لم يهتم بأن يساعد الشمبانزي الآخر بل إهتم بأن يأكل قطعته فقط ورحل، فتم الإستنتاج بأن الحيوانات أو الشمبانزي خصوصا لأنها جينيا أقرب الكائنات للإنسان ويقال بأنها أبناء عمومتنا، فقلت إستنتج بأن الشمبانزي تقوم بالتعاون والتشارك في حالة وجود مصلحة فقط ويغلب عليها الأنانية، في تجربة أخرى قريبة منها مع تغيير الشمبانزيين بطفلين، قام الطفلان بالحصول على ما يريدان مع بعضهما وحتى مع حصول أحد الطفلين على ما يريد ولم يستطع الآخر الحصول على نفس الشيء فقد ساعده زميله الطفل الآخر على الحصول عليها أيضا، فهنا يظهر أن الإنسان يغلب عليه التشارك والتواصل مع إستبعاد الأنانية.

في فكرة أخرى تماما، ماذا لو تركنا طفلا صغيرا في غابة منذ لحظة ولادته وهذه الغابة تقع في جزيرة منعزلة، وإستطاع البقاء على قيد الحياة، هذا الطفل الذي سيصبح بالغا يوما ما هل سيصبح مثل البشر ؟ هل سيسلك سلوك البشر أم سلوك الحيوانات؟، سيجيبنا الجميع ربما بأنه سيسلك سلوك الحيوانات ولكن السؤال المهم لماذا يسلك سلوك الحيوانات؟ لماذا لن يسلك سلوك البشر ماهو السبب الأساسي لهذا؟ نحن هنا في مشكلة فكرية كبيرة، ما الشيء الذي إذن يجعلنا بشرا والشيء الذي يجعلنا حيوانات؟

حينما نترك طفلا وحده في مكان معزول عن بشر آخرين فهنا نمنعه من أن يحصل على التعليم من بشر آخرين، يشمل هذا التعليم الأخلاق والسلوكيات التي يجب أن يقوم بها البشر مثل التنظيف والمشي على القدمين ولغة للتواصل وهي عبارة عن أصوات معينة تعبر عن أشياء معينة وغيرها من الأشياء الاخرى، ولكن ماذا نسمي هذه الأشياء كلها؟، هذه الأشياء نسميها الثقافة أو الإرث البشري ولكن كلمة الثقافة هي الأكثر إستخداما. فنحن حصلنا على الثقافة من بشر آخرين وطورناها وسنرسلها لبشر آخرين وهكذا، ففي لحظة إفتقادنا لهذه الثقافة أصبحنا حيوانات بدائية. وأتذكر فيديو على اليوتوب بعنوان " رسالة إلى الجيل المستقبلي" يقول فيها معده بأننا كائنات بدائية حيوانية ولكن تطورنا بالعقل والمعرفة والثقافة فإذا نزعنا العقل والمعرفة والثقافة وإتبعنا غرائزنا سنصبح في مشكلة كبيرة وقدم صورا من مظاهرات فوضوية وعنفا وغيرها حيث تتغلب فيها الغريزة الحيوانية على العقل البشري.

هناك سؤال مهم لم أسأله إلا في هذه اللحظة لأنه في لحظة كتابتي للفقرة السابقة جاء لي في رأسي، ماذا لو تركا طفلا في غابة وحده ثم سلك سلوكا بشرا؟، هذا شيء غريب حقا وربما لن نستطيع القيام بتجربته لأننا في حالة أردنا تطبيق المنهج التجريبي على أفكار مثل هذه فنحن نحتاج مجموعة من الأطفال نرسلهم لجزر وننتظر حوالي 20 سنة ثم تأتي النتائج وقد يكون ضحية هذه التجارب أولائك الأطفال الذين في فرضية كبيرة أنهم سيصبحون حيوانات وليس بشر وهذا إذا بقو على قيد الحياة، فالكائن البشري الصغير يحتاج للرعاية بخلاف كل الحيوانات، فهو يولد وهو عاجز تماما ويجب أن يهتم به شخص ما ويطعمه ويغذيه ويحميه حتى يكبر وفي هذه الفترة بالذات تنقل له المعرفة والثقافة، لذلك تجربتنا لن نستطيع القيام بها لأن طفلا صغيرا لا يستطيع العيش وحده مثلما يحصل على حيوانات كالبقر وغيرها، فمثلا العجل حينما يولد مباشرة يمشي كأنه مبرمج أو كأنه خرج من مصنع مباشرة. بالطبع نحن محظوظون جدا لاننا ولدنا عاجزين فلو ولدنا قادرين على أداء ما يتطلبه الأمر للبقاء على قيد الحياة ربما لما تمكنا من أن نصبح بشرا وستكون سلوكياتنا غير بشرية، فذلك الحظ بأننا ولدنا عاجزين جعلنا نحصل على الثقافة البشرية والمعرفة البشرية التي جعلتنا في مقام عالي فكريا.

إذن من هذا فنستطيع أن نقول أننا بشر لأننا نملك الثقافة والمعرفة فإذا لم تكن لدينا الثقافة والمعرفة أصبحنا حيوانات، وأتذكر ذكري في مقال آخر جملة قالها أستاذ لنا في حصة أكاديمية: " لقد وهبنا العقل، فإذا لم نستخدمه ماذا نريد أن نصبح؟، كيف نريد أن نعيش ؟، كحيوانات مثلا؟ "، فنحن في حالة تركنا عقلنا جانبا وأتبعنا غريزتنا سواءا الجنسية أو الأنانية فنحن سنقوم بأفعال لا إنسانية وكمثال على ذلك فالتحرش فعل غير إنساني وذلك بسبب أنه جاء من الغريزة الجنسية فالمتحرش ليس لديه حجة بأنه متحكم في نفسه فلذلك يمكننا حتى تصنيفه بأنه مريض نفساني لأنه قد خرج من الإنسانية تماما وسلك سلوك الحيوانات. 

إذن في كل قرار نريد أن نتخذه لفعل شيء ما نحتاج لسؤال أنفسنا هل هذا القرار عقلي أم غريزي، هل يحتوي على أنانية قد تشكل خطرا على الآخرين؟، هل بفعلنا هذا الشيء نكون بشرا أم حيوانات؟، وتسأل نفسك أيضا ما الشيء الذي يجعلك مختلفا عن الحيوان وتراقب سلوك الحيوانات وتراقب سلوك البشر الحقيقي والسلوك الذي يجب أن تقوم به. إذا كنت تقوم بهذا أو ستقوم بهذا فأنت هنا باحث عن المعرفة وتستخدم أسئلة تساعدك بأن تصبح أكثر ثقافة بالمعنى أنك تصبح إنسانا أكثر حسب ما قدمناه.

وكملاحظة أخيرة فهنا هذا ما وصلنا إليه، يمكنك مشاركة أفكارك وأراءك بخصوص هذا الموضوع في التعليقات أو إرسال رسالة بخصوص ذلك ومن الجيد قراءة أفكار عديدة ووجهات نظر مختلفة. 





No comments:

Post a Comment

آخر مقال

كيف أقوم بتنظيم مذكراتي والدروس الجامعية ؟ [ طريقتي لكتابة الدروس لجعل الحمولة خفيفة ومع الإحتفاظ بكل المعلومات بشكل مناسب ] How do I organize my notes and university courses?

ا على مر الأيام في الجامعة كنت أقوم بتصحيح ما أقوم به من أخطاء والتي إما تعطل إنتاجيتي أو تقوم بإرهاقي، ولأن أهم سبب أذهب من أجله لل...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون