close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

وصفة الأسبوع : سندويتش منخفض التكلفة بالخبز اللبناني




في سلسلة " طبق الأسبوع "، سأحاول كتابة كل أسبوع وصفة أعرفها أو تم إرسالها لي حول أطباق بسيطة ومنخفضة التكلفة وسريعة ويمكن للجميع تحضيرها أو ستحل مشكلة التغذية بالنسبة للطلبة أو المهندسين أو العمال وحتى للشباب والعائلات الفقيرة فهم من جهة سيحصلوا على أطباق لذيذة أو وصفات لذيذة ومن جهة لن يصرفوا الكثير من المال.

الكثير من الناطقين بالعربية يعرفون سندويتش الشوارمة، ويعرفون أنه بالطبع غير منخفض التكلفة وذلك بسبب إحتواءه على اللحوم، ومن جهة أخرى غير مناسب للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول اللحوم ويبلغ ثمن السنويتش الواحد في الجزائر في الوقت الحالي أو في لحظة كتابتي لهذا المقال وتحديدا في منطقتي ب 200 دج لذلك هو غير منخفض التكلفة تماما ولكن هل يمكن صناعة سندويتش يحمل تقريبا نفس الذوق والمواصفات بحوالي 50 أو 40 دج فقط؟. في طبق الأسبوع صفر، قمت بتحضير سندويتش بإستخدام نفس الخبز المستخدم في الشوارمة وهو الخبز اللبناني ولكن في الجزائر يسمى المكون " الخبز اللبناني + شوارمة " ب " ليباني" بالرغم من أن كلمة ليباني تعني مدينة في شمال شرق سلوفاكيا وتتبع أقليم بريشوف. إنه شيء عجيب حقا ولكن ربما فقط تم تأويل كلمة " لبناني " إلى  " ليباني" بشكل ما أو من الإسم الخبز اللبناني الذي يسمى بالإنجليزية ب Pita. 

وهذا هو الخبز اللبناني:


يمكنك إما شراءه من المتاجر وتباع 6 قطع منه ب 60 دج في الجزائر أما خارج الجزائر فيتراوح ربما القطعة منه بحوالي 0.5 دولار أو يمكنك تحضيره بنفسك وهو سهل جدا ويمكنك إتباع إحدى الإرشادات لتحضيره من هنا: الرابط  أو الرابط، ويمكنك تحضير القدر الذي يكفيك لمدة من الزمن إذا أردت العيش على هذا السندويتش. 

أنا لم أقم بتحضيره وإنما قمت بشراء حزمة 6 قطع من متجر مع علبة جبن صغيرة:



طريقة تحضير السندويتش المعدل على سندويتش الشوارمة بسيطة جدا، فقط قم بتحضير أي خلطة خضر تشاء وحتى يمكن إستخدام الخضر غير المطهوة (يمكنك وضع الشكشوكة الجزائرية كحشوة ووضع القليل من التوابل أو التونة والشكشوكة هي خلطة من البصل والطماطم والفلفل وغيرها ومن ثم قليها بالزيت ووضع البيض معها وهي سريعة التحضير)،فأنك حر في وضح الحشوة وحسب مقدار المال الذي وضعته من أجل التغذية.


عملية التحضير بسيطة، فقط قم بأخذ خبزة واحدة من الخبز اللبناني وإدهنه بالجبن: 




لا تضع الكثير من الجبن، فقط قم بوضع القليل وذلك لأننا نضع الجبن من أجل تغيير المذاق فقط فالهدف هو الذوق وليس جعل الحشوة هي الجبن.

 وبعد دهن الجبن قم بوضع الحشوة  فوق الخبز، حيث أن الحشوة في حالتي هي خليط من البصل والفلفل وغيرها مع القليل من الكمون وهذه هي صورة للحشوة:


وهذه هي طريقة وضع الحشوة:


 بعدها قم بطي الخبز برفق لكي لا يتمزق لأنه ليس ورقة أي قم بغلق الخبز فقط على الحشوة وبرفق:



 ثم ضعها في مقلاة أو أي شيء تطهوا عليه الخبز ومن المستحسن وضع الخبز في الجهة التي قمت بالطي عليها وذلك لكي يلتئم الخبز ولا تخرج الحشوة منه بعدها قم بقلبها على الجهة الأخرى حتى تراه أصبح محمرا قليلا، وفي حالتي فقط قمت بوضعه فيما يسمى ب" الطاجين" بمنطقتي وهو يصنع من الطين ويتم طبخ الخبز عليه أو ما تسمى ب" الكسرة":

بعدها قطعها إلى قطع وضعها في صحن وتناوله (لقد قمت بطهوه كثيرا وكل شخص يختار مقدار الإحمرار الذي يريد) :


 ما تستفيد هنا أو من هذه الوصفة أنه يمكنك تخزين الحشوة والخبز لمدة أسبوع وتحضير السندويتش في دقائق وكذلك فهو منخفض التكلفة جدا بالمقارنة مع الأطباق الأخرى ويمكنك نقله في علبة وهو جيد لجعل الأطفال مثلا أو الشباب يتناولون الخضر وذلك بسبب أنهم مدمنين على الوجبات السريعة الخالية من الخضر عادة، فيمكنك وضع الحشوة عبارة عن خضر والطي عليها وتسخينها فقط وستحصل على سندويش منخفض التكلفة + به خضر التي لم تكن تريد تناولها + مذاقه جيد جدا، ولكن لماذا في رأيك سيتناولون هذا السندويتش بالرغم من أنهم لا يحبون الخضر؟ لأن الفكرة أنك لن ترى ما داخل السندويتش فأنا متأكد جدا أنك ستأكل ذلك السندويتش بمتعة بدون التفكير فيما يوجد داخله. وعليك الملاحظة على شيء، لا تنسى الجبن ولا تنسى الجبن ولا تنسى الجبن فهو سيعطيك مذاقا رائعا، ولكن لمن لديه مشكل مع الجبن يمكنك التخلي عنه، وكما يمكنك وضع " الهريسة " أو الفلفل الأحمر و التوابل وزيت الزيتون والبطاطا المقلية أو حبوب الذرة فأنت كما قلت سابقا حر في الحشوة ولكن هذا السندويتش مفيد في تحسين علاقتك بالخضرلأنه يمكنك وضع الخضر فيه وستأكلها بمتعة. 

وهذه بعض الصور من أول سندويتش قمت بتحضيره بهذه الوصفة السريعة، وأما الصور السابقة فتخص ثاني سندويتش قمت بتحضيره بنفس الوصفة: 







عنوان المقال بالإنجليزية: Low-cost sandwich with Lebanese bread


ملاحظة: بعض الصور في هذا المقال تم وضعها من مصادر خارجية ولا أملك حقوقها وسأحدثها بصور من حقوقي في التحضير القادم.

No comments:

Post a Comment

بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

آخر مقال

السحر والحسد يفهمان بشكل خاطئ [ إعادة النظر فيما يخص العين والسحر والحسد ]

يحب الناس بشكل غريب الإتجاه نحوس الأجوبة السهلة والسريعة وفي أحيان كثيرة الساذجة، فمثلا لو سألني شخص حول الأقمار الصناعية وقال لي كيف...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون