close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

edit lightbulb_outlineأفكار library_booksالعلم codeالتكنولوجيا peopleالمجتمع music_noteالفنون lightbulb_outlineقصص ولقاءات


أقترب من 4 سنوات في خدمة الإنسانية على الويب وأتمنى أن أصل إلى 300 موضوع في لحظة إتمامي ل 4 سنوات كاملة والتي هي في حوالي شهر أكتوبر 2018
وأذكر زواري الكرام بأنني أكتب أيضا مواضيعا تقنية وتجارب علمية على موقع مشروع مختبر ويمكنكم زيارته عبر العنواني التالي www.mookhtabar.com


You can use the translate tool

طريقة سوزوكي في تعلم الموسيقى Suzuki method for learning the music


الموسيقى هي إحدى الفنون، وتعتبر فنا حيث يتم تنظيم فيه الأصوات والسكوت بسرعة معينة وعبر فترة زمنية معينة. تمثل الموسيقى أكثر الفنون إنتشارا في العالم وحيث يكفي فقط النظر إلى هاتفك أو فتح التلفاز أو محاولة جعل طفل ما نائما، فأنت في كل هذا تحتاج للموسيقى وحتى غنائك لذلك الطفل لجعله ينام تعتبر موسيقى. إن ما أتحدث عنه اليوم هي إحدى الطرق لتعلم الموسيقى أو بشك أقرب لتتحول من مجرد مستخدم للموسيقى إلى صانع للموسيقى. صناعة الموسيقى ولو بالنسخ تعتبر شيئا لا يمكن وصفه، إنه شعور رائع بحق يجعلك في وضع مريح وشاعري، محاولتك إصدار أصوات متناسقة من آلة ما (نعتبر فمك أيضا آلة موسيقية) هو شيء ملهم، إنني أنتظر محاولتك بعد قراءتك لهذا المقال في فعل شيئا ما حول الموسيقى ولو مجرد تنزيل تطبيق أو برنامج في الكمبيوتر للتعلم، فجزء كبير من صناعة الموسيقى الحديثة يعتمد على الكمبيوتر ولكن لتعلم ذلك تحتاج للمرور على أشياء معينة وخاصة إذا كنت تريد تعلم الموسيقى على أصولها.

إتباع منهاج للتعلم هو طريقة جميلة للتعلم الصحيح والسريع أيضا والمنظم، وهذا المنهاج يجب أن يوضع من قبل مختص بالشيء الذي تريد تعلمه، واحد من المختصين بالموسيقى هو شينيشي سوزوكي وهو موسيقي ياباني وفيلسوف ومعلم وأيضا مبتكر الطريقة العالمية لتعليم الموسيقى والمسماة على إسمه ومعروفة بالإنجليزية ب Suzuki method. 

فلسفة أو فكرة هذه الطريقة إستوحاها سوزوكي من تعلم الأطفال للغتهم الأم، والفكرة التي إنطلق منها هي أنه " كل طفل ياباني يتعلم اللغة اليابانية "، فكيف يمكن حقا للطفل تعلم لغته الأم التي سيتحدث بها؟، تبدوا فكرة ساذجة جدا ولكنها مهمة جدا أيضا لأنها تحتاج للدراسة لفهمها، ومن ذلك قام بدراسة كيف يمكن للطفل تعلم اللغة من أساسها ومن هذا إبتكر منهاجه في تعليم الموسيقى، وذلك بإعتبار أن الموسيقى لغة. وهدفه من هذا التعليم الموسيقي هو بناء أجيال من الأطفال ذو القلوب النبيلة.

يعتبر سوزوكي أن تعلم الموسيقى يجب ألا يبدأ بتعلم النوتات الموسيقية، فتعلم النوتات الموسيقية هو بمثابة تعلم قراءة كتاب ما لشخص لم يتعلم اللغة التي كتب بها ذلك الكتاب، ومن هذا فحسب طريقته يجب أن يتعلم الطفل أو الشخص الذي يريد تعلم الموسيقى على آلة ما، التقنية في تلك الآلة، ما يعني أنه يجب أن يقوم بتعلم التعامل مع تلك الآلة وإخراج الأصوات الصحيحة منها، والبداية تكون كما يقوم الطفل بتعلم اللغة بالتقليد أو النسخ. إذن كملخص لكل هذا فطريقة سوزوكي تعتمد على ثلاث أشياء رئيسية: الإستماع والتقليد والإعادة. 

نقوم بتفصيل ذلك، في البداية عليك الإستماع، حاول الحصول على الملفات الصوتية التعليمية لسوزوكي والإستماع لها أو الإستماع إلى أي قطعة موسيقية أخرى ومن ثم حاول تقليدها سواءا عن طريق قراءة النوتة أو إبتكار طريقة للتواصل أخرى بينك وبين تلك القطعة (في الأوراق الموسيقية التي في كتاب سوزوكي الخاص بالكمان لا تحتاج لمعرفة كبيرة بالنوتات لقراءتها فهو يقوم بترقيم النوتات حيث مثلا يضع 0 وأنت من هذا تفهم أنه الوتر فارغ أي وحده وحينما يضع لك 1 يعني أن تضع إصبعك الأول على الوتر، ولكن عليك الإنتباه إلى أن الوتر الأول الذي هو صول يبدأ من الأسفل تماما في السطرين الإضافيين - لاحظ الصورة 2)
 
الصورة 2 -  رابط مصدر الصورة

ومن ثم قم بتكرار عزف تلك القطعة بعدها أضفها إلى خزينتك من المفردات وتقدم إلى قطعة أخرى ولكن لا تنسى القطعة التي تعلمتها فقم بمراجعتها مرة على مرة، الأفضل بالطبع هو إستخدام كتب سوزوكي لأنها تحتوي على تسلسل جيد يجعلك تتطور شيئا فشيئا بالإضافة إلى أنه مرفقة مع ملفات mp3، وأيضا تذكر أن تحاول المشاركة في العزف الجماعي أو الغنائي الجماعي لأنه سيساعدك بشكل كبير على دعم نفسك ولو نفسيا. أعيد أن كتب سوزوكي هي الأفضل وذلك لأنها تبدأ بمقاطع بسيطة وهذا ما يجعلك إيجابي حيث شيئا فشيئا ستتطور قدراتك حيث تَمَكنك من عزف مقطع بسيط في البداية سيحمسك للإنتقال للمقطع التالي وهكذا. 

صورة لكتب سوزوكي من الموقع الرسمي لمؤسسة سوزوكي: رابط مصدر الصورة
عن تجربتي في التعلم على آلة الكمان، حصلت على ملفات ل 10 كتب من سوزوكي من موقع ما وأنا في الكتاب الأول في لحظة كتابتي لهذا المقال، في حالتي فإنني أقوم بالإستماع للمقطع ومن ثم عزف المقطع من خلال قراءتي للنوتات من الورقة وذلك لأنني أعرف قراءة النوتات الموسيقية وهو نوع من تحديث لتعلم الموسيقى على منهاج سوزوكي حيث أستخدم ملفاته ومقاطعه ولكنني أقرأ النوتات. ففي حالة طفل صغير فليس عليك تعليمه النوتات الموسيقية أولا وإنما عليك جعل الآلة الموسيقية جزءا صوتيا منه وهذا ما يريد سوزوكي إيصاله عبر منهاجه، فهو يسعى لأن تصبح الموسيقى كأنها لغة أم ثانية لذلك يحث على تعليم الموسيقى في سن مبكرة.  

من بين نصائح سوزوكي هو أن تتواجد في مجتمع موسيقي محلي، أن تستمع للموسيقى بشكل يومي لتصبح جزءا منك أو لغة لك، أن تقوم بالعزف بشكل يومي وتحاول تسجيل ما تقوم بعزفه ومقارنته مع الإصدارة التي تأتي مع الكتب. 

__ فقرة التالية أضيفت للمقال يوم 2 جوان 2018 على الساعة 11:23: 

 يمكن أن نقوم بتلخيص طريقة سوزوكي في عدة نقاط وهي: 
1- كل طفل وكل شخص يمكن أن يتعلم: وذلك لأن إمكانيات الإنسان غير محدودة، فيمكنك مثلا ملاحظة الأشخاص الذين هاجروا إلى بلدان جديدة ولا تنطلق بنفس لغتهم الأم حيث أنهم يتعلمون بسرعة التحدث باللغة الجديدة عليهم وتصبح كأنها لغتهم الأم.
2- مشاركة الوالدين ( إذا كنت بالغا فمن المهم مشاركة من حولك لدعمك): يقال أن الإنسان إبن بيئته حيث يجب أن يلعب المحيطون بالطفل أو الشخص الذي يريد أن يتعلم دورا مهما لدعمه سواءا كمعلمين منزليين أو مرشدين أو حتى داعمين. 

3- البداية المبكرة (لست مع هذه الفكرة دائما لأنه يمكن لأي شخص تعلم أي شيء في أي وقت إذا أراد ذلك): يقول سوزوكي بأن التعلم المبكر حاسم لتطوير العمليات العقلية وتنسيق العضلات ولكن لم يفت الأوان أبدا.

4- الإستماع: يتعلم الأطفال الكلمات بعد سماعها العديد من المرات من قبل الأخرين، فالإستماع إذن شيء مهم للتعلم في حالة المهارات الصوتية، لذلك من المهم الإستماع إلى الموسيقى كل يوم ومن المهم أيضا الإستماع إلى القطع التي تريد عزفها.

5- التكرار: يقول سوزوكي بأن المعرفة ليست المهارة وإنما المعرفة بالإضافة إلى عشرة آلاف مرة هي المهارة، حيث أن التكرار المستمر ضروري لتعلم آلة موسيقية، ولأن طريقة سوزوكي تعتمد على إعتبار الموسيقى لغة فالأطفال لا يتعلمون كلمة أو قطعة موسيقية ومن ثم يتجاهلونها بل الأطفال حينما يتعلمون كلمة يظيفونها إلى رصيدهم اللغوي ويستخدمونها في بيئات أكثر تعقيدا يوم بعد يوم.

6- التشجيع: يقال بأنه حينما يكون الحب عميقا فإنه يمكن تحقيق الكثير، وكما هو الحال في اللغة فيجب أن يقابل جهد الطفل أو المتعلم بإشادة صادقة وتشجيع، فالشخص يتعلم بناءا على معدله الخاص وعلى خطواته الخاصة.

7- التعلم في فريق: من الجيد التعلم في فريق أو مجموعة ولكن أعلم بأن هذا ليس متوفرا دائما، لأن التعلم في مجموعة يجعلك تمارس الموسيقى في وضع حقيقي أو ما أدعوه أنا بالتعلم بالممارسة، ولكن على الفريق أن يكون متماسكا بحيث يدعم بعضه بعضا لا أن يكون ثقيلا مدمرا لقدرات المجموعة.

8- القراءة المتأخرة: يتعلم الأطفال القراءة بعد قدرتهم على الكلام وهذه نفس طريقة سوزوكي، حيث تعتمد على تطوير الكفاءة التقنية الأساسية للتحكم في الآلة قبل تعليم قراءة الموسيقى.



لقد قمت بوضع رابط يوفر كتب سوزوكي الخاصة بالكمان في هذه الصفحة وسأحاول توفير باقي الكتب في وقت آخر:


ملاحظة: سأقوم بتحديث هذا المقال بعد أن أكمل منهاج سوزوكي لتعلم آلة الكمان وأتحدث عن تجربتي مع هذا المنهاج.

المصادر:
1- 
مصدر1 مصدر2 مصدر3 مصدر4 مصدر5 مصدر6 مصدر7 مصدر8 مصدر9 مصدرالصورة
2- الفقرة التي تم إضافتها تم ترجمتها والتعديل عليها من هذا المصدر: المصدر

No comments:

Post a Comment

آخر مقال

من أين يجب أن نصنع أخلاقنا ؟ وهل يجب حقا أن تنبثق أخلاقنا من دين؟From Where should we make our ethics

إنه من بين المقالات التي كنت أريد أن أكتبها منذ مدة طويلة وذلك لأن هذا الموضوع مهم جدا، فالأخلاق هي من بين الأشياء الأساسية التي يعي...

شارك بقصتك

شارك بقصتك

للمشاركة تواصل معي

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون