close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

لماذا أستخدم نظام تشغيل مبني على جنو/لينكس GNU/Linux ؟

  • access_timeFriday, March 2, 2018
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • سؤال يطرح علي بكثرة وهو لماذا أستخدم جنو/لينكس كنظام تشغيل أساسي؟، وككل مرة علينا فهم بعض الأمور قبل الإنطلاق، فمثلا ماذا يعني لينكس؟ لينكس في الأصل هو إختصار ل جنو/لينكس GNU/Linux وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر وحر ومعنى حر أنه يمكن التعديل وتوزيع أو تطوير أجزاءه  ويقوم بتطويره مجتمع من المتطوعين. ومدام أنه لدى المستخدم حرية إعادة التوزيع والتطوير فقد أشتقت منه العديد من الأنظمة الاخرى وتسمى الأنظمة المشتقة ب" التوزيعات"، أستخدم في الوقت الحالي توزيعة أوبنتو وهي توزيعة برعاية شركة كونيكال وأستخدم بالتحديد الإصدار 14.04.5 LTS وهو إصدار ذا دعم طويل مع إستقرار ممتاز وواجهة سريعة. هناك بعض الجدل بخصوص هل أوبنتو توزيعة حرة أو لا ولأنها تحتوي على بعض الاجزاء الغير حرة وبالتحديد في الدريفرات، وفي عالم حر فإن أجزاء غير حرة تعني مشاكل يصعب حلها بسرعة بالإضافة أنها ضد مبدأ إعادة التوزيع ودراسة الكود.

    تطور توزيعات لينكس حتى سنة 2007:
     

    الآن أريد أن أطرح بعض الأسباب التي تدفعني لإستخدام لينكس أو بالأحرى إحدى توزيعات لينكس.

    لينكس حر ومفتوح المصدر وفي الكثير من الأحيان مجاني

    حينما أقول عن شيء أنه مفتوح المصدر وحر فهذا يعني تقنيا أن المشاكل التي تحصل ستحل بسرعة بسبب كبر مجتمع المطورين وكذلك ستجد الكثير من الإصدارات المشتقة ما يجعلك في وضع مريح من حيث حرية الإختيار، فأنت يمكنك حتى إختار الواجهة التي تريد تثبيتها فوق نظام تشغيلك وهناك واجهات تستخدم حتى HTML5 لذلك هناك تنوع كبير جدا، الشيء الآخر وهو المجانية فأنا أحترم المطورين ومثلا في وينداوز لا يمكنني شراء نسخة أصلية منه وذلك بسبب مشاكل أعاني منها في ذلك، وكذلك فهو مغلق المصدر وهذا الأمر لا يساعدني نفسيا في تقبل أنني مجبر على البقاء في منصة محدودة أو أستخدم الكراك لتفعيلها، فأخلاقيا أنا لا أحب إستخدام الكراك لأنه تدمير لمجهودات المطورين، هذا لا يعني أنه ليس لدي مفتاح لوينداوز بل لديك مفتاح وكان هدية من صديقة عزيزة ولكن حينما أثبت وينداوز وحتى ولو كان لدي مفتاح وينداوز فهذا سيفتح الباب لي على مصرعه لإستخدام الكراك في برنامج ما لأن أغلب البرامج في وينداوز مدفوعة وبسبب أنه ليس لدينا طريقة دفع في المكان الذي أنا فيه فيجب أن تستخدم الكراك ( يمكنك إستخدام برمجيات حرة في وينداوز ).

    ماهي البرمجيات الحرة:

     

    السبب الثاني هو لينكس آمن

    بالمقارنة مع وينداوز فلينكس آمن بشكل كبير، حيث أنه تغيب الفيروسات بشكل لا يمكنك تخيله، فهي لا تعمل على لينكس وذلك بسبب أن أغلبها ذات صيغة exe ولينكس لا يدعم ذلك بشكل إفتراضي وإذا قمت بتشغيل هذه الصيغة  وكانت فيروس عبر ال wine فالفيروس سيصيب جزءا من برنامج محاكي ولن يصيب النظام بشيء. لذلك أنت لا تحتاج إلى البحث عن مكافح فيروسات لأنك لن تحتاجه أبدا. الأمر الآخر أن أي شيء تريد تثبيته تحتاج فيه إلى كلمة مرور مدير النظام وهذا الأمر بمثابة أمان كبير، فمثلا لو وضعت الكاميرا في وضع إدارة من قبل المدير فأنت حينما تريد تشغيلها تحتاج لتسريح من المدير أي تحتاج لوضع كلمة سر المدير في نظام تشغيلك.

    هناك نقطة علي الحديث عنها وتخص بعض المقالات التي ظهرت وتتحدث بأن لينكس فاشلا أمنيا، هذا الامر غريب، لأنهم مثلا يعتمدون على إحصائيات جماعية ويكتبون مثلا linux kernel حصلت على 200 ثغرة ولكن ال Linux kernel تستخدم من قبل الآلاف من التوزيعات وتخيل فقط لو 100 توزيعة كانت لديها كل واحدة منها ثغرة في نسخة ال kernel التي لديها هل يتم تصنيف بأن لينكس كرنل حصلت على 100 ثغرة أو أن الكرنل المتستخدم في التوزيعة الفلانية حصل على ثغرة واحدة؟ هذا الأمر غريب حقا فمثلا وينداوز لديه إصدارات تعد على الأصابع لذلك بالطبع سيكون في المرتبة الأخيرة من حيث الثغرات بالمقابل هناك الآلاف والآلاف من التوزيعات ومن ثم يتم القول بشكل جماعي بأنها تحتوي على 100 ثغرة فأظن بأن هذا تلاعب بالإحصائيات لكي يظهر بأن لينكس ضعيف وهو شيء خاطئ تماما أمنيا. مثلا لاحظ هذه الصورة: 


    وسترى بأن مكتب التحقيق الفيديرالي الأمريكي يتستخدم أوبنتو وهي توزيعة من ديبيان وهي توزيعة أيضا من لينكس.

    - طالع هذا المقال معرفة لماذا لينكس أكثر أمانا من أي نظام آخر: هنا

     التعريفات تلقائية

    تخيل أن كل القطع في جهازك يتم التعرف عليها من قبل نظام التشغيل بدون الحاجة إلى الدريفرات؟، هذا هو الشيء الرائع فكل الميزات تشغل بتعريفات تلقائية ولا حاجة للتدخل، أي أنك لن تحتاج لقرص الخاص بالدريفرات.

    برمجيات كثيرة ومفتوحة المصدر ومجانية أيضا

    سبق وقلت بأنني أخلاقيا لا أتقبل فكرة إستخدام الكراك وتدمير مجهودات المطورين، ولكن في عالم جنو/لينكس فالأغلب البرمجيات هي برمجيات حرة ومفتوحة المصدر وفي الكثير من الأحيان تكون مجانية، كذلك يمكن تشغيل برامج وينداوز بشكل عادي عبر wine ويمكنك البرمجة أو كتابة النصوص أو تصفح الويب بشكل سهل عبر العديد من البرامج  المختصة في ذلك. كما أن متصفحات فيرفكس وكروم موجودة فيه، حزمة ميكروسوفت أوفيس معوضة بليبر اوفيس وبرامج التواصل مثل تيليغرام وسكايب موجودة.

    - يمكنك الإستعانة بكتاب دليل البرمجيات الحرة مفتوحة  المصدر والذي هو باللغة العربية: التحميل

    الإستقرار والسرعة

    لم أكن أشعر بأن جهاز اللابتوب الخاص بي كان في كامل صحته مع وينداوز، إنه شعور نعم ولكنه بأدلة تقنية، فحين أستخدم لينكس على جهازي أحس بالسرعة والأداء الكبير وأحس أنه كان مقتول بوينداوز، والسبب الأول في ذلك هو أن النواة أو طريقة بناء نواة لينكس مختلفة عن طريقة بناءها في وينداوز، ففي لينكس النواة من عائلة " اﻷنوية الكبيرة big kernel" حيث تحتوي على كل شيء مثل الدريفرات ونظام الملفات ونظام إدارة الذاكرة والعديد من الأنظمة التي تكون نظام التشغيل موجودة في مكان واحد وهو النواة وهذا ما يجعل الإتصال فيما بينها سريع وذا إستهلاك زمني قليل. بالمقارنة مع وينداوز، فنواة وينداوز من عائلة " الماكروكرنل micro kernel " وهي تحتوي على دوال قليلة يحتاجها النظام أما باقي الخدمات فهي موجودة في مكان آخر وهذا ما يجعل نظام التشغيل يحتاج لزمن طويل بالمقارنة مع نواة لينكس للتواصل مع مختلف الأنظمة. وكذلك، إذا كنت على وينداوز كمثال فأنت في الشكل العام تحتاج لأداة لمكافحة الفيروسات وتلك الأداة تستهلك الكثير والكثير من الموارد بسبب وضع ال real time أو البحث في الوقت الحقيقي في الخلفية وهذا الأمر يأثر على سرعة نظامك بخلاف لينكس الذي لا تحتاج فيه إلى ذلك.

    إصلاح المشاكل بسرعة والتطور السريع

    لو تلاحظ توزيعة أوبنتو، فشركة كونانيكال تصدر كل 6 أشهر إصدار جديد مع إصدار إصدار طويل الدعم لمدة 4 سنوات وهذا الأمر كبير جدا، الشيء الآخر وجود مجتمع وراء نظام تشغيل ما يجعل رحلة البحث عن حلول للمشاكل سهلة وكما أن المتطوعين الذين يسهرون على عدم وجود مشاكل وإرسال التقارير عنها يساعد نظام التشغيل في الإستقرار بشكل كبير وفي وقت قياسي.

    الجماليات

    مدام أن الواجهة منفصلة على نظام التشغيل، فأنت يمكنك إختيار واجهتك المفضلة والتي تختارها حسب ما تريد فمثلا حسب السرعة وموارد الجهاز وكيف تريد أن تبدوا والتقنية التي كتبت بها، ولذلك لديك حقا حرية إختيار الواجهة.

    بعض الواجهات: 

    واجهة mate المبنية على جينوم 2

    واجهة نظام deepin os المبنية بإستخدام html5

    واجهة جنوم على نظام أوبنتو 17.10
    واجهة unity 8 لم يتم إكمال إدماجها في نظام أوبنتو ولكن يمكنك تثبيتها
     
    واجهة unity 7 التي أستخدمها على أوبنتو 14.04
    حينما تلاحظ هذه الواجهات فأنت ترى جزءا صغيرا من الواجهات المتوفرة والتي يمكنك تثبيتها، وأنت ترى هذا التنوع الكبير من الخصائص فإننا أيضا أقول أنه يمكنك تغيير شكل النوافذ وتغيير الأيقونات والخطوط والخلفيات وهناك نكهات أخرى يمكنك تثبيتها مثل نكهة المتريال ديزاين أو نكهة التصميم المسطح ويمكنك أيضا تحويل نظامك إلى ما يشبه ال mac os.



    لاحظ نهكة ال mac os على واجهة جينوم:


    وهل تعلم أيضا أنه يمكنك الحصول على شكل وينداوز 10 في واجهة جنوم:

    هذا ليس نظام وينداوز وإنما هو أوبنتو بواجهة جينوم ونكهة وينداوز 10


    الترمنل أو الطرفية


    أعتبر الطرفية نقطة قوة لنظام لينكس، وخاصة حينما تطبق المبدأ المشهور في لينكس وهو " كل شيء عبارة عن ملف"، فمثلا حينما تقوم بإدخال قرص CD في محرك الأقراص فذلك القرص لا يعتبر قرص وإنما يعتبر ملفا، ومثلا لو أردت أن تحول ذلك القرص إلى ملف iso فكل ما تحتاجه هو كود صغير في الطرفية لنسخ ملف ال cd الى ملف iso، ولفكرة " كل شيء عبارة عن ملف " الكثير من التطبيقات، فمثلا لو كانت لديك لوحة تطوير أردوينو وتريد منها أن تسجل البيانات الخاصة بالحرارة في الكمبيوتر على شكل بيانات في ملف txt فكل متحتاجه هو كود صغير في الطرفية يقوم بعمل نسخ للبيانات التي تخرج out من ملف الأردوينو (لأن كل القطع ملفات) ومن ثم وضعها في ملف txt.

    الترمنل أو الطرفية تجعل تتحدث مع الكمبيوتر بالكتابة وتسهل عليك العمل أو إدارة النظام بشكل كبير جدا.

    - أحصل على كتاب سطر أوامر لينكس باللغة العربية: هنا
    - للتعرف أكثر على مفهوم كل شيء ملف: هنا

    نظام الملفات ext 

    يعتبر نظام ملفات ext4 من بين أقوى أنظمة الملفات لأنه مثلا يدعم حجم ملفات تصل إلى 16 تيرابايت، لذلك لينكس مناسب جدا لتشغيل السرفرات وغيرها، ولديه العديد من الميزات يمكنك التعرف عليها من: هنا  وأيضا هناك هذا المقال الموسع حول نظام الملفات ext4: هنا

    يمكنك تجربته بدون الحاجة لتثبيته

    حينما تحصل على ملف iso لتوزيعة من توزيعات لينكس فهي تتوفر على خاصية live أو الإستخدام الحي بدون الحاجة للتثبيت وهذا الأمر جيد جدا في حالة إصلاح بعض المشاكل في الجهاز أو تجربة الإصدارات الجديد من التوزيعات. 

    حين تقلع من نظام أوبنتو من ال cd أو الفلاش ميموري يمكنك إختيار Try ubuntu without installing لتجربته بدون الحاجة تثبيته

    أو الضغط بعد الدخول على Try ubuntu لتجربته بدون تثبيته


    إعادة الحياة للأجهزة القديمة

    لو كان لديك جهاز كمبيوتر قديم ولم يصبح مدعوما فلا تخف مع لينكس لديك الحل، فهناك توزيعات تستهلك فقط 100 ميغا من حجم الذاكرة مثل هذه التوزيعة: هنا وإذا كانت ال 100 ميغابايت شيء كبير على جهازك القديم فلا تخف هناك توزيعة أخرى توفر عدة نسخ وأصغر نسخة منها بحجم 9 إلى 16 ميجابايت فقط: هنا

    لذلك من كل هذا مع توزيعة مبنية على جنو/لينكس أنا في وضع مستقر/ آمن / جمالي / إصلاح المشاكل سرعة / في تحديث تام / يمكنني القيام بمهام قوية / يمكنني إعادة الحياة للأجهزة القديمة / يمكنني التطوير بشكل جيد ... هل هذا يكفي؟ 

    إنني أستخدم أوبنتو بالرغم من أن الأب الروحي للبرمجيات الحرة وجنو يقول بأنها غير حرة وذلك لإحتواءها على بعض الأجزاء في الدرايفرات غير حرة بسبب عقود مع شركات العتاديات ولكن أعتبرها أفضل التوزيعات للبداية وهي جيدة لأن العتاد الذي لدي ليس مفتوح المصدر ولذلك لا يمكنني تثبيت درايفر بديل وأنتظر منه أن يعمل بشكل تام لذلك أستخدم أوبنتو بسبب علاقات شركة كونيكال مع شركات العتاديات والحصول على الدرايفرات. ولكنني سأظهر حجة السيد ريتشارد ستولمان وهي حجة منطقية جدا وأوافقها: 

     

    هل تريد تجربته؟ 
    لديك عدة إختيارات:
    1- تواصل معي وسأقوم بمساعدتك (إذا كنت بالقرب من منطقتي الجغرافية).
    2- قم بالحصول على كتاب أوبنتو ببساطة وهو سيرشدك حيث ستقوم بتنزيل نسخة iso من أوبنتو وتحضير الفلاش ميموري والتجربة.
    3- أحصل على جولة أولاين بدون تثبيت من: هنا
    4- موقع للشروحات: هنا
    5- أحصل على نظام Trisquel gnu/linux وهو نظام حر بشكل كامل ومدعوم من جمعية البرمجيات والمصادر الحرة وأنصح به للأجهزة مفتوحة المصدر بالكامل أو المدعومة بالكامل: هنا

    No comments:

    Post a Comment

    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    السحر والحسد يفهمان بشكل خاطئ [ إعادة النظر فيما يخص العين والسحر والحسد ]

    يحب الناس بشكل غريب الإتجاه نحوس الأجوبة السهلة والسريعة وفي أحيان كثيرة الساذجة، فمثلا لو سألني شخص حول الأقمار الصناعية وقال لي كيف...

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    المقالات الأكثر قراءة

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون