close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

عندما يلتقي فن النحت بفن الطبخ [ التلاعب بالشيكولاطة لصناعة دهشة فنية ] The Art of the Chocolate

  • access_timeSunday, April 1, 2018
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات


  • في المجتمعات الفقيرة أو الفقيرة نوعا ما أو التي لا تهتم حقا بأي شيء غير العيش بشكل عادي لا يوجد حديث فعلي عن فن الطبخ، أو إعتبار الطبخ فنا من الأساس وهذا الأمر يبدوا محبطا، فإذا كنت تريد العيش بشكل جيد حقا ليس عليك كما تظن أن تصبح غنيا وإنما أن تكون مُلهمًا بكل ما حولك وحتى بالأكل أو طريقة وضعه وجعله يتحول من مجرد شيء مادي يمدك بالطاقة إلى روح تستلهم منها ربما للإستمرار في الحياة بسعادة أكثر، من جهة أخرى تماما وحقيقة أشعر بنوع من الكره نحو الحلويات التي يقومون بتزيينها بشكل فاخر ولكن ينسون كيف يبدوا طعمها أو ذوقها أو كيف يشعر مستهلكها حقا وإنتشر هذا بسبب طفرة من البذخ لأناس لا يقدرون الفنون فيحاولون من جهة أن يكونوا فنانين ولكن بدون أن يفهموا فن الطبخ حقا، بالطبع هذا نوع من التبديد ونوع من التحطيم لفن الطبخ، فحينما تريد لشيء أن يكون فنا عليك أن تستشعر ذلك الشيء المخفي الذي يحتويه والذي نحن في العموم نسميه الشعور الفني. لذلك اليوم سننظر لواحدة من بين أروع الفنون في الطبخ وهي النحت وتحديدا على شيئ يستمتع به الجميع وهي صديقتنا الشوكولاطة. 

    في أول رسالة أرسلت لي كإقتراح على هذا المقال والتي كانت تحتوي بعض الروابط كنت أظن بأن هذا الفن هو فن نحت عادي مثل جميع الفنون التي نلتقيها، ولكن سحرني حقا ما شاهدت والذي ستشاهدونه، تلك الدقة التي رأيتها والجمال وفي نفس الوقت تذكر ذوق الشيكولاطة جعل هناك تراكبين إثنين من الأحداث فالأول معني بالإنبهار الجمالي والثاني هو ذاكرة بأن ذلك الشيء لذيذ حقا لذلك الشعور الفني كان ساحرا حقا، وسأعيدها مرارا وتكرارا لأنني حقا منبهر وهذا الفن ساحر بدرجة كبيرة ولا يصدق. 

    فتخيل أن الصورتين التاليتين هي ليست لأدوات ميكانيكي صدئة بل هي شيكولاطة: 


    وهذه ليست علبا حقيقية للتلوين بل هي شيكولاطة منحوتة على شكل قارورات صغيرة:


    علي الحديث الآن عن الشيكولاطة من نظرة أخرى، الشيكولاطة واحدة من أروع المواد الغذائية التي تستهلك بشكل عام أو مناسباتي وتجدها تقريبا في كل المناسبات وتقدم أيضا كهدايا، الشيء الذي يجب أن نذكره أنه تتم صناعتها تحديدا من بذور شجرة الكاكاو Theobroma caca والتي موطنها الأصلي تحديدا في أمريكا الجنوبية، علميا يشعر البعض بالسعادة بعد تناول الشيكولاطة وذلك بسبب تأثيرها في إفراز هرمون سيروتونين في الدماغ وذلك بسبب مركبات كيميائية يحتوي عليها مسحوق الكاكاو وتحديدا لديها العديد من الأشياء المفيدة حقا، وصحيح أيضا لديها أشياء سيئة تسببها. 

    ما أريد أن تتخيله الآن هو أن يتم الجمع بين ألذ شيء حلو أو مر في العالم والذي هو بذرة من شجرة في أمريكا الجنوبية مع فن دقيق وذا جودة عالية مثل النحت؟ ماذا ستحصل؟ بالطبع ستحصل على الدهشة وهذا ما حصل لي وأريد أن تشعروا حقا بما شعرت به.

    حينما قرأت المصادر التي وصلتني، إنبرهت فعلا، فتخيل أنني وجدت أن لهذا الفن متاحف منتشرة عبر العالم من البرازيل إلى فرنسا وبلجيكا وألمانيا وكندا وغيرها (تجد القائمة في آخر المقال)، وهذا شيء مبهر حقا. وأتمنى حقا أن يلجأ الناس في كل العالم لهذا النوع من الشيكولاطة كبديل عن الحلويات التي يقولون عنها أنها جميلة وهي بدون نكهة أصلا والتي هي مجرد تمثيل أمام المجتمع بأنهم إشتروا وقدموا الشيء الأغلى ولكن هذا نفاق حقيقي وأعلم أن الفن سيصلح هذا لأنه حقا يصنع أشياء جميلة وطيبة. أنا لا أقول التخلي عن جميع الحلويات أمام هذا الفن بل أقول التخلي عن تلك الحلويات الغالية الخالية من الدهشة والتي هي فعلا مجرد ما يشبه الكارتون أو الورق المدهون بملون.

    تمثل العقبة أمام النحت على الشوكولاطة تحديدا هو أن هذه المادة هشة جدا وهي تحتاج إلى درجات حرارة مضبوطة لكل نوع منها لكي لا تحترق عند تذويبها فتختلف الشيكولاطة البيضاء عن السوداء وعن التي تحتوي على الحليب، ولهشاشة هذه المادة فمحاولة تصميم شيء ما يحتاج للتدرب من قبل مختصين وإذا أخطأت في نحت جزء ما فعليك إعادة كل شيء من الصفر وهذه مشكلة حقيقية ولكن في نفس الوقت تلك الهشاشة هذه المادة تجعلك تقوم بالنحت بشكل مثالي أكثر لأنك تستطيع القيام بالعديد من الإنحناءات وغيرها من التلاعبات الفنية بدقة متناهية.  

    لكن في هذا الفن تحديدا هناك شيء مؤسف، وهو أنك ستأكله، فإذا لم تأكله هناك إحتمال أن يتدمر أو ياكله النمل أو يذوب، وحقا لا أدري إن كان هناك مثبتات لما تم نحته، فمثلا في مجال الرسم هناك نوع من العبوات التي تقوم برشها على اللوحة لكي تحافظ على المشهد لأكبر فترة زمنية ممكن بإعتبار عوامل الطبيعة. 

    الشيء الطريف الذي أراه في هذا الفن تحديدا هو أنه يجعلك تنظر للأشياء من نظرة أخرى، فمثلا مفك براغي صدأ يتم نسخه ووضعه على الشوكولاطة لتبدوا الشوكولاطة مثل مفك البراغي ولكن تحديدا نقول بأن مفك البراغي تحول إلى شوكولاطة، في البداية أنت لا تعلم حقا بأن ذلك المفك هو من الشوكولاطة وتخيل أن تدخل لمتحف للشوكولاطة المنحوتة ومن ثم تجد شخص ما يتناول مفك البراغي، تحديدا ستتغير نظرتك لمفك البراغي من مجرد قطعة من الحديد تقوم بفتح البراغي إلى قطعة شيكولاطة لذيذة تكون ربما بداية قصة حب أو تصحيحا لمشكلة ما وما أقصده حينما تقدمها كهدية، وستتغير نظرتك أيضا إلى مفك البراغي لأنك حينما تنظر إليه المرة التالية سيبدوا لك بشكل مدهش جدا، لذلك هذا الفن تحديدا يغير لنا شعورنا ونظرتنا للأشياء البسيطة التي حولنا، فأنت حينما تنظر لذلك المفك ومن ثم يقولون لك بأنه مصنوع من الشيكولاطة تبدأ في النظر لتفاصيله الدقيقة ومن هذا في المرة التالية التي تنظر فيها للمفك لن يكون كما هو في السابق. إن هذا يحدث مع جميع الفنون تقريبا، لقد تحول القصب إلى ناي وتغير القصب، وتحول القماش إلى بساط للفنون التشكيلية وتغير القماش وكل الأشياء يدخل عليها الفن تتغير وتصبح كأنها تتحدث إلينا إلى ما في داخلنا. 

    إنني أتمنى بجد أن تكون لدي فرصة زيارة متحف لهذا الفن أو لقاء فنان فيه والأكثرما أتمناه هو أن أجرب القيام به والذي أعلم بأنني سأقوم بذلك ولو لمرة في المستقبل ومتأكد من هذا. سيكون هذا الفن بداية لتغيير نظرتنا للأشياء عن نفسي أنا أتحدث وعن كل من يقرأ الآن كلماتي، فتخيل الشيكولاطة تصبح من مجرد شيكولاطة إلى أداة لحكاية القصص.

    روبورتاج من قناة فرنس 2 حول فن الشوكولاطة:

     

    فيديو من داخل إحدى متاحف الشوكولاطة:


    فيديو لشخص يقوم بالنحت بشكل مباشر:


     قائمة متاحف فن النحت على الشوكولاطة في مختلف دول العالم:

    Name Town/City Country Notes
    Heindl Schokolademuseum Vienna Austria
    Museum of cacao and chocolate Brussels Belgium
    Choco-Story Bruges Belgium Choco Story homepage
    Musée de chocolat Jacques Eupen Belgium
    Chocolate Caseiro Prawer Gramado Brazil
    The Chocolate Museum St. Stephen Canada
    Musée du chocolat de la confiserie Bromont Bromont Canada
    Choco-Story Prague Prague Czech Republic Choco Story homepage
    The Chocolate Museum Havana Cuba
    Kalev Chocolate Museum Tallinn Estonia
    Cadbury World Birmingham England
    Walker's Chocolate Emporium Museum Devon England
    The Chocolate Museum Brixton, London England
    York's Chocolate Story York England
    Chocolaterie Drakkar Nonant France
    Chocolaterium Damville France
    Le Paradis du Chocolat La Côte-Saint-André France Jouvenal House chocolate
    Musée du Chocolat Bovetti Terrasson-Lavilledieu France
    Musée du Chocolat Des Hautot Fécamp France
    Musée du Chocolat Des Lis Chocolat Nemours France
    Musée "Les secrets du chocolat" Geispolsheim France Marquise de Sévigné brand
    Planete Musée du Chocolat Biarritz France
    Imhoff-Schokoladenmuseum Cologne Germany
    Halloren Schokoladenmuseum Halle Germany
    Rausch SchokoLand Peine Germany
    Ritter Sport ChocoExhibition Waldenbuch Germany Ritter Sport brand
    Wawi Schoko-Welt Pirmasens Germany WAWI, Nappo and Moritz brands
    Csokoládé-Múzeum Budapest Hungary
    Museo del Cioccolato Antica Norba Norma Italy
    Museo Storico della Perugina Perugia Italy Perugina chocolates
    Shiroi Koibito Park Sapporo Japan Operated by Ishiya
    Chocolate museum Jejudo Korea
    Chocolate museum Pūre parish Latvia
    Laima chocolate museum Rīga Latvia Laima chocolates
    De Chocoladefabriek Amsterdam Netherlands Planned museum, standby
    Cacaomuseum Amsterdam Netherlands Permanent exposition on the world of cacao and chocolate, rich assortment of bean to bar chocolate and other cacao and chocolate products
    Gemeentemuseum Weesp Weesp Netherlands Local history museum with large collection of chocolate cups and Van Houten memorabilia
    Nederlands Bakkerij Museum Hattem Netherlands "Dutch Bakery Museum", exhibits include Droste chocolate memorabilia, baking and confectionery equipment and memorabilia
    Cadbury World Dunedin New Zealand
    Silky Oak 'Chocolate Thru' the Ages' Museum Napier New Zealand
    Museum of Russian Chocolate History Moscow Russia Collection of Imperial and Soviet chocolate boxes and wrappings, a chocolate gift shop and master classes for children
    Red October Museum of Chocolate Moscow Russia Red October Chocolate,review, information
    Museum of Chocolate (Pokrov) Pokrov Russia
    Museo del Chocolate Villajoyosa Spain Chocolates Clavileno
    Museo del Chocolate Valor Villajoyosa Spain Chocolates Valor
    Museo del Chocolate Comes de Sueca Sueca Spain Dedicado al chocolate a la piedra, "el Bollet"
    Museu de la Xocolata Barcelona Spain
    Alimentarium Vevey Switzerland Operated by Nestlé, includes exhibits on cooking, eating, purchasing food, digesting, and a history of Nestlé
    Cailler-Nestlé Broc Switzerland
    Shokoland Caslano Switzerland Alprose Chocolates
    Republic of Chocolate Taoyuan City Taiwan
    Hershey's Chocolate World Hershey, Pennsylvania United States
    The Hershey Story Hershey, Pennsylvania United States
    South Bend Chocolate Company South Bend, Indiana United States Tours of the chocolate factory and museum
    Candy Americana Museum Lititz, Pennsylvania United States Wilbur Chocolate Company
    Choco-Story New York New York City United States Affiliated with Jacques Torres Chocolate
    مصدر قائمة المتاحف: رابط المصدر


    المصادر:



    No comments:

    Post a Comment

    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    التدوينات الموسيقية | مقطع "مزاج الصباح" من إيدفارد جريج - 1875 Musical piece Morning Mood - by Edvard Hagerup

    مقطع " مزاج الصباح" أو Morning Mood من بين أجمل المقاطع التي إستمعت لها، وهو مقطع يعزف على الفلوت والمزمار في الأصل و...

    المقالات الأكثر قراءة

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون