close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

المجتمع المنفتح أو المجتمع المفتوح معنى ذلك حقا [ إستسقاء للأفكار لفهم هدف ويكيليكس WikiLeaks ] About Open society

  • access_timeThursday, April 5, 2018
  • comment0 تعليقات
  • remove_red_eye مشاهدات



  • لقد كدت أن أنام إلا أن ملاحظات قديمة كنت قد كتبتها وأتذكرها أيضا حول مفهوم مهم جدا وهو " المجتمع المنفتح " أو " المجتمع المفتوح " أو Open society كان يجب أن أكتبها وأنشرها، والمجتمع المفتوح هي فكرة إلتقيتها أساسا حينما كنت أبحث عن هدف ويكيليكس تحديدا وويكيليكس  هي منظمة دولية غير ربحية تنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصة والسرية من مصادر صحفية وتسريبات أخبارية مجهولة. فويكيليكس إذن تقوم بنشر وثائق سرية وغيرها ولكن أنا لم أفهم المعنى الضمني حقا لذلك، لم أكن أفهم لماذا ويكيليكس تنشر وثائق سرية كان يجب أن تبقى سرية! فحقا يبدوا الامر غربيا! بالرغم من أنني قرأت بأن هدف ويكليكس كما تقول هي هو أن: "مهمتها الأساسية هي في فضح الأنظمة القمعية في آسيا والكتلة السوفياتية السابقة، ودول جنوب الصحراء والشرق الأوسط، لكن نتوقع أيضا أن تكون هناك مساعدة لأناس حول العالم ممن يرغبون في الكشف عن سلوكيات غير أخلاقية في الحكومات والشركات" لكن هذا لم يكن يكفيني لفهم اﻷمر بشكل أوضح لذلك كان علي أن أبحث أكثر. بالصدفة جوليان أسانج مؤسس هذا الموقع وهو صحفي وناشط ومبرمج أسترالي عالق في لحظة كتابة هذا المقال في سفارة الإكوادور ربما منذ حوالي 6 سنوات. لكي أفهم حقا لماذا تفعل ويكليليكس ذلك كان يجب إذن أن أبحث عن من هو جوليان أسانج ولماذا هو عالق في سفارة الإكوادور ببريطانيا وغيرها وشاهدت العديد من الفيديوهات المتوفرة على اليوتوب والعديد من المقالات، ما أوقفني حقا هو فكرة "  Open society " التي كنت أسمعها وإصدمت بها في بحثي عن هدف ويكيليكس وتحديدا في كتاب لجوليان أسانج وأتذكر أنني سمعتها ربما أيضا في مسلسل Mr.robot، لذلك كانت ربما المفتاح لفهم ويكيليكس. وبالتقريب الشيء الذي ربما تم الإجابة عليه من خلال بحثي المطول نوعا ما والذي هو بخصوص ويكيليكس على شكل سؤال: لماذا ويكيليكس تقوم بنشر ملفات سرية مثل الملفات السرية العسكرية وغيرها ومن ثم جوليان يقول بأنه يمارس حرية التعبير؟ ألا يعرض هذا الدولة للخطر؟.

    بالتقريب سأقدم حوصلة لتعريف Open Society يتم تعريف المجتمع المفتوح أو المجتمع المنفتح بأنه المجتمع المبني على الحرية وحقوق الإنسان ويمتلك حكومة ومؤسسات متجاوبة ومتسامحة وشفافة، كما أن أفراده يتميزون بالحرية في إتخاذ القرارات الشخصية بدل الإعتماد على التقاليد أو الجماعة في التقرير، وتتغير فيه الحكومات بشكل سلس بدون الحاجة للحروب أو إراقة الدماء. أظن بأن هذا أشمل تعريف إستطعت جمعه من العديد من الأفكار المطروحة حول ماهية المجتمع المنفتح.

    وأيضا يمكننا تعريف الأشياء بعكسها ربما رغم أن هذا ليس دائما صحيح ولكن يمكننا أخذ نظرة على ماهية المجتمع المنغلق؟، فالمجتمع المنغلق يعرف بأنه نظام منغلق على قانون أو قوانين أو دين وهو أيضا يعني بأنه مجتمع ثابت لا يتطور ولا يتفاعل وغير مرن وهو مثل العقل المنغلق حيث لا يتقبل أي فكرة خارجه، وهو أيضا بمعنى مجتمع إيدولوجي أي ينزع إلى فكرة واحدة أو توجه واحد وهو ما يحتاج بالضرورة إلى إلغاء  جميع الأفكار الأخرى أو الأشخاص الذين ليسوا مثلا في نفس الدين الذي يتبعه هذا المجتمع. لذلك من تعريف المجتمع المنغلق يمكننا فهم العديد من الأشياء بأن المجتمع المفتوح أو المنفتح هو المجتمع الذي يتقبل الأشخاص والآراء والأفكار وهو مجتمع غير إيدولوجي ولا يتبع توجها دينيا أو إيدولوجيا واحدا بل هو مرن على كل التوجهات كما أنه شفاف وذو مبادئ تتعلق بالحرية أساسا ومنه هذا كله فهو يتقيد أيضا بمبادئ حقوق الإنسان.

    لقد قمت ببناء تعريف جاف نوعا ما للمجتمع المفتوح أو لنقل المنفتح ونكمل هذا المقال بكلمة المنفتح بدل المفتوح، فقلت بأنني قمت ببناء تعريف جاف لأنه يجب أن أستخدمه الآن وأتوسع بهذا التعريف لفهم أشياء عديدة، وقد إلتقيت بإحدى الكتب التي وسعت لي الأفكار حول ذلك وربطت لي الأفكار وهو بعنوان " حرية التعبير في مجتمع مفتوح "، ومن بين الأفكار التي إلتقيت بها هي أن المجتمع المفتوح يجب أن تكون الإجراءات التشريعية والتنفيذية والقضائية والإدارية مفتوحة للجمهور أثناء ممارستها وذلك كإجراء روتيني وعادي وذلك بسبب أن المؤسسات التي تقوم بهذه الإجراءات تتبع الدستور ومنه فما العيب في جعل إجراءاتها شفافة مدام أن الدستور شفاف؟، وأيضا هناك فكرة أخرى جميلة جدا وهي تصف الدولة المتلزمة بالثقافة المنفتحة بأنها سوف تدافع عن حرية التعبير والضمير الإنساني في كل تنوعاتهما الرائعة وتحمي حرية الكلام وحرية الصحافة وحرية العقيدة/المعتقد، وحرية الإرتباط والتجمع، وحرية مسيرات السلمية، وهذه الحريات لن تمتد فقط إلى الجدل السياسي بل ستغطى أيضا الأبحاث الفنية والعلمية، والإسفسارات الدينية والفلسفية.

    أكون قد بدأت أفهم تحديدا ماذا يعني جوليان أسانج حينما يقول بأنه يمارس حرية تعبير عادية، لأنه يؤمن بالمجتمع المنفتح الذي تكون فيه المؤسسات الحكومية شفافة وتمارس أمورها بشفافية لأنها ليس أصلا هناك ما تخفيه ويمكننا أن نقول بأنه في مجتمع مفتوح القاعدة الطبيعية هي أن الحكومة لا تسير أمور الناس خلف أبواب مغلقة ، وتحديدا هنا فهمت أمرا مهما جدا وهو لماذا نريد أن نصف بعض الإجراءات الحكومية بأنها سرية؟ فإذا لم تكن تفعل شيئا سيئا لماذا تجعله سريا؟، لأنه من المعروف أن الناس تقوم بإخفاء بعض الأشياء خاصة إذا كانت مشهورة حينما تعرف بأنها تشكل خطرا على صورتهم وذلك لأن تلك الأشياء التي يقومون بها سيئة حقا وأنا هنا لا أتحدث عن الشعب بل أتحدث عن القادة تحديدا، من هذا بدأت أفهم ويكيليكس أو لأقل حركة ويكليكس تحديدا. فمثلا الأشخاص الذين نسميهم حكومة هم يتبعون شيئا يسمى دستور ونحن كشعب نفهم الدستور وفمثلا إذا كان أولائك الأشخاص يتبعون الدستور فما الحرج من كشف الستار عن قراراتهم بخصوص قضايا عامة تهمنا جميعا؟

    فويكليكس من وجهة نظري حسب ما وصلت إليه لحد الآن، تقوم بنشر ما تنشره أو لأقل " كل شيء " لأنه في الأصل كل شيء كان يجب أن يصل للناس، فمثلا لنقل أن مرتب وزير ما يعتبر أمر سري، أول شيء ستحس به هو أن هناك مشكلة في المرتب الذي يتقاضاه هذا الوزير سواء أنه مرتفع جدا أو يحتوي على مشكلة ما لذلك ستقول ربما لأن هذا الوزير هو في خدمة الشعب ما يعني من حق الشعب أصلا معرفة مرتب الوزير فلماذا جعل مرتبه سريا إذا لم يكن يحتوي على فضيحة ربما أو فساد؟ وكذلك بالنسبة للجيش فالجيش في خدمة الشعب ما يعني أن للشعب الحق في معرفة تحركات الجيش وماذا يفعل بأموال الضرائب وأموال الدولة تحديدا، فحينما نقول بأن ويكليكس تنشر كل شيء لأنه في الأصل يجب أن ينشر كل شيء فهي كأنها تقوم بتحقيق مبدأ الشفافية بنفسها مدام أن الدول لم تقم بتطبيقه لذلك ويكيليكس تحاول أن تطبق مفهوم المجتمع المفتوح بالقوة عبر التسريب. وقد إلتقيت بجملة في كتاب أسانج وهي " الخصوصية للفقراء، والشفافية للأقوياء" وهي فكرة كأنها هدف لأسانج الذي يرى بأنه يجب أن يتم يتم حماية خصوصية الشعب أو الناس بالمقابل أن تكون هناك شفافية أكثر للقادة لأنه إذا كان القادة حقا لا يمارسون أي شيء سيء فلماذا يخافون من تسريبات ويكليكس هذا شيء أول؟، وثانيا  إذا كانت قرارات التي يقوم بها القادة شفافة فهذا يعني أنها ستخضع للرقابة ما يعني تقليل الأخطاء وأيضا التقليل من مشكلة الفساد، لأنه هناك ربما علاقة بين إرتفاع نسبة الفساد والسرية في إتخاذ القرارات وهذا تحديدا يحدث في المجتمعات المنغلقة. 

    قد يبرر العديد من القادة بأن منطق السرية في بعض القرارات هو بسبب " المصلحة العامة " ولكن أتذكر تحديدا فكرة من شخص ما لا أتذكره هو بل أتذكر فكرة يقولها وهي أنه حينما يقول لك قائد ما بأنه يفعل شيئا ما من أجلك أو من أجل المصلحة العامة فتأكد من أنه يفعل شيئا سيئة (فكرة مضحكة قليلة ). 

    إذن ربما من كل هذا فويكيليكس تحديدا تبحث عن توسيع فكرة المجتمع المنفتح لتطبقها، وهي أيضا بالتقريب تؤمن بأن لدى الحكومات ميل أو هواية في فرض السيطرة والرقابة والسرية على الكثير من الأمور لذلك عبر نشر الوثائق والبيانات السرية فهذه السيطرة والرقابة ستقل وذلك لأنه ستصبح فضائح وذلك بسبب أن هذا شيء غير مقبول في المجتمع المفتوح، فلماذا تقوم بمراقبتي تحديدا وبشكل سري إذا لم أكن أنا أفعل أي شيء سيء؟ لماذا تتم مراقبة الناس تحديدا بدون أن يكونوا متابعين في محاكمة شفافة؟ ولماذا تقوم بمراقبة الناس إذا لم يكونوا حقا متهمين بشيء؟

    إن ما وصلت إليه وذكرته في هذا الملخص هو عن طريق شيئ وحيد وهو " التساؤل والسؤال"، لقد كنت لا أفهم تحديدا هدف ويكيليكس وربما مزلت لم أفهمه تحديدا ولكن بدأت أجد بعض الإجابات التي تهدأ من تساؤلاتي قليلا، وهذا الامر جرني للبحث عن ويكليكس ثم مؤسسها ثم إحدى كتبته لفهمه أكثر ثم إلى كتب لفهم كلمتين فقط ذكرتا في ذلك الكتاب وهوما Open society، إنني تحديدا أثق بأنه لكي نتعلم ونفهم علينا التسائل حول كل ماهو حولنا وليس فقط الأمور التي نراها بشكل متكرر بل عن الأمور التي نراها بشكل نادر أيضا وتحديدا عن كل شيء وبهذا سنمتلك سبلا عديدة لفهم الحياة والمجتمع وكل ماهو حولنا ومنه قد نعيش بشكل أفضل أو قد نصبح أفضل.


    No comments:

    Post a Comment

    بعض العناصر في هذا الموقع مثل أزرار التنصيفات وغيرها لا تعمل في الوقت الحالي وذلك بسبب عملية تطوير وصيانة قائمة، ترقبوا الموقع بشكل أكثر تنظيما قريبا.

    آخر مقال

    لماذا لا يضع عازفوا الموسيقى الأندلسية الكمان على أكتافهم؟

    إنني حقا أحب الموسيقى الأندلسية، فهي تشبه لحد ما الأوبرا حيث تتلى القصائد ولكن ميزة الموسيقى الأندلسية أن لديها لحنا وطابعا خاصا وممي...

    شارك بقصتك

    شارك بقصتك

    للمشاركة تواصل معي

    المقالات الأكثر قراءة

    أرسل رسالتك

    Name

    Email *

    Message *

    المتابعة بالبريد الإلكتروني

    المتابعون