close
menu
 Walid Amriou

The website and the blog of Walid Amriou

You can use the translate tool

كيف أقوم بتنظيم مذكراتي والدروس الجامعية ؟ [ طريقتي لكتابة الدروس لجعل الحمولة خفيفة ومع الإحتفاظ بكل المعلومات بشكل مناسب ] How do I organize my notes and university courses?

ا


على مر الأيام في الجامعة كنت أقوم بتصحيح ما أقوم به من أخطاء والتي إما تعطل إنتاجيتي أو تقوم بإرهاقي، ولأن أهم سبب أذهب من أجله للجامعة هو التعلم وهو السبب الرئيسي أصلا في جعلي طالبا جامعيا (يمكنك الإطلاع على هذا المقال: لماذا كان يجب أن أخرج من الجامعة ولماذا لم أقم بذلك؟ )، إنني في هذا المقال أريد أن أقدم فكرتي حول كتابة المذكرات والدروس الجامعية بشكل منظم وبحمولة خفيفة.



في جامعتي الكثير من الأساتذة لا يقدمون لنا الدروس المطبوعة ويكتبون لنا كل شيء في السبورة ونحن مطالبون بنقله بالطبع هذا الأمر كان دائما مرهق وهو يحتاج لجهد كبير لذلك كان يجب أن أطور تقنية في الكتابة تمكنني من حمل دفتر واحد مع جموعة قليلة من الأوراق والكمبيوتر، فأنا إنطلقت من كون أنني أحتاج لتواجد دفتر واحد في حقيبتي ويجب أن يكون خفيف لأن الكمبيوتر وزنه ثقيل نوعا ما. 

لقد إخترت هذا النوع من الدفاتر لأنه بحجم ممتاز مع لون الخطوط الداخلية التي لا تأذي العين وهي سوداء خفيفة مع خفة وزنه:










وإخترت أن اشتري علبة من الأقلام الجافة الملونة (برتقالية، بنفسجية ...) ومع أقلام إظهار ملونة ايضا.

وأريد التنبيه أنه يجب عليك وضع غلاف للكراس أو الدفتر والذي أسميه الدفتر الخاص وذلك في حالة سقوطه في الماء أو المطر أو سقوط الشاي فوقه وغيرها من الحوادث  لذلك عليك حمايته من التلف السريع. وقد إشتريت أيضا علبة أوراق ذات حجم A4 وسأوضح فائدة كل شيء إشتريته لتنظيم أموري الجامعية. وآخر شيء إشتريته هو نوع من حافظات أوراق A4 وهي تمكنك من حفظ حوالي 200 ورقة أو 400 ورقة ولكن يمكنك وضع كمية من الأوراق داخلها أيضا أي يمكنك لحافظة واحدة أن تحمل حوالي  100 ورقة لذلك يمكنك أن تحمل الحافظة ضعف حجمها 100 ضعف (عن تجربتي وقد يبدوا لك الأمر مضحكا) وهذا مثال على الحافظة التي إحتفضت بها بالأوراق الموسيقية التي أتعلم بها:

قلوا لمؤسسة Tramix لقد أصبحتهم مشهورين بموقعي هههه 









بداية علينا الحديث عن الدفتر، في كل درس أكتبه في الدفتر يجب أن أضع " إسم المادة، تاريخ اليوم، وقت الحصة " وبألوان مختلفة وبشكل دائما، فمثلا لو كتبت إسم المادة بالبنفسجي فيجب علي الإستمرار في ذلك ولكن يجب أن أكتبها على الجانب بخط بارز وفي إيطار وذلك لكي أنتبه لها حين تمرير الأوراق لأن الدروس ستتراكم في كراس واحد من مختلف المواد. داخل الدرس أكتب الملاحظات التي يقولها الأستاذ داخل إطار وأضع على جانب الإيطار علامة دياز # ولذلك لتنبيهي بعد الدرس بأنه تعليق وهي فكرة أخذتها من البرمجة بالبايثون. 

بعد أن أكتب كل الدروس أبدأ في تلخيص الدروس في أوراق صغيرة من الكراس فمثلا الدروس التي حمولتها مثلا  100 ورقة ببساطة أقوم بقراءتها كلها ومن ثم أقوم بجمعها في مساحة تعادل  4 أوراق من نوع  A4 وهذا الأمر مفيد للإحتفاظ بأشياء تتذكر بها المعلومات وتكون مختصرة جدا ( هذه الفكرة تساعد الذين يدرسون من أجل الإمتحانات يالاحماقتهم ولكنها حقا مفيدة). 

بخصوص التمارين وغيرها فأنا أكتب باقي الأشياء التي هي خارج الدرس في أوراق ال A4 مثل التمارين والتي هي في الجامعة تسمى " الأعمال الموجهة " وفي المدارس تسمى بالتمارين والأنشطة وهي بالطبع مهمة ولكن عليك الإنتباه لشيء فإذا لم تضع أوراق A4 في حافظة الأوراق التي سبق وقلت لك عنها فسيختلط عليك الأمر سريعا وستجد نفسك في فوضى عارمة لذلك حاول الإحتفاظ بها في حافظات جماعية أو منفردة.

سأقوم الآن بتفصيل المهام التي ستكون عليك في نقاط:

أولا: التوجيهات التي تخص الكراس أو الدفتر الأساسي
1- الدفتر الأساسي ستكون فيه كل المواد
2- عليك وضع إسم المادة في الأعلى على الجانب الأيمن أو الأيسر بلون واضح وملون.
3- عليك وضع تاريخ يوم الدرس والساعة فمثلا لو كانت الحصة من 9 صباحا الى  11 صباحا عليك وضع ذلك لكي تعرف حركة الدروس بالمقارنة مع التوقيت الأسبوعي وتعرف إن أضعت حصة ونسيت ذلك.
4- يمكنك وضع الملاحظات في وسط الدرس في أي مكان تريد داخل إطار وهي فكرة مهمة جدا جدا جدا وضع الملاحظة بأي لغة تريد.
5- هذا الدفتر خاص جدا فلا تقم بتسليمه لأي شخص وإحتفظ به دائما معك لكي لا يضيع ولا تقم بإقراضه.
6- أكتب أي شيء يكتب وأي شيء يتحدث به فقد تنسى فمثلا لو لم يكتب الأستاذ فكرة ما ورأيت أنها جيدة فقم بكتابتها وأيضا قم بكتابة تسائلاتك التي يجب أن تبحث عليها في الأنترنات ولكن إنتبه لأن تضع كل شيء داخل إيطارات، فمثلا أنا أضع في زاوية الإيطار الخاص بالتعليقات إشارة # وفي التسائلات علامة تعجب مع مثلث وغيرها من الرموز التي تعجلك تفهم لاحقا فيما كنت تفكر أو ماهي الإشكالية التي عليك حلها فقد لا يقدم لك الأستاذ كل شيء وخاصة في نظام التدريس LMD الذي يعتمد عليك وما الأستاذ إلا موجها.
7- أكتب في الدفتر بأنك إستلمت الأوراق الإضافية الخاصة بالتمارين وغيرها.
8- أعيد مرة أخرى الدفتر خاص جدا لذلك يمكنك وضع أي شيء بأي لغة كانت.
9- يمكنك إستخدام اللغة المختصرة ولكن في بعض الأحيان قد تسبب مشاكل ضياع المعلومة وخاصة لو كنت تدرس في نظام LMD والأستاذ يدرس بالنظام الكلاسيكي أي يقوم بتلقينك بدل توجيهك فهنا سيرسل كم هائلا من المعلومات في السبورة.
10- قم بوضع رقم هاتفك وإسمك ومجال الدراسة والكلية في بداية الدفتر في حالة ضياعه.

ثانيا: التوجيهات التي تخص أوراق A4 وحافظة الأوراق
1- قم بوضع إسم لحافظة الأوراق
2- الأفضل عدم نقلها معك للجامعة أو المدرسة ولذلك لأنها ستصبح أكبر يوما بعد يوم.
3- إذا لم تأخذها معك للجامعة فالأفضل أن تحمل حافظات صغيرة معك.
4- يمكن أن تحمل الحاملة الواحدة حوالي  100 ورقة بدل ورقة واحدة ذلك ضع ورقة مطبوعة عليها إسم المادة ثم ضخ الأوراق داخل حافظة واحدة لكي تقسم الحافظة.
6- قم بنقل الدروس من الدفتر الخاص إلى أوراق A4 وذلك بسبب أن الدفتر سيعج بكل المواد وإذا أردت إستخراج معلومة ما سيصبح الأمر صعبا فحينما تنقل الدروس ستتعرف على المشاكل التي يجب أن تحلها وستقوم بحلها في الحين.
7- إذا رأيت بأنه ينقصك شيئا ما فتواصل مع زميل لتصوير الجزء ولكن لا تكن شجعا لتطلب الدفتر كله ولا تطلب منه أن يقرضك لأن هناك مبدأ التعامل بالمثل فإذا أقرضك سيكون عليك إقراضه وقد يحمل دفترك الخاص ملاحظات جانبية تريد أن تبقى خاصة.
8- يمكنك عدم نقلك الدروس من الدفتر وقراءتها مباشرة من الدفتر ومن ثم إختصارها في  4 أوراق حسب المادة.
9- حينما تنقل الدروس من الدفتر قم بوضع خط كبير بقلم رصاص وليس بالقلم الجاف فوق الدرس الذي قمت بنقله لكي لا يختلط عليك الأمر وتظن بأنك لم تنقله.



ثالثا: توجيهات عامة
1- إذا كنت تقوم لا تريد الدراسة طوال الفصل وتريد في الأخير الحصول على الملخصات ذات  4 أوراق من شخص يقوم بهذه المهمة فهذا شيء خاطئ تماما، فذلك الملخص هو نتاج قراءة الأوراق وتلك الأوراق تمثل ما يشبه سطح مكتب وينداوز أي توجد الإختصارات ولا تمثل المعلومات الحقيقية لذلك عليك صناعة ملخصك بنفسك.
2- عليك تقرير سبب ذهابك للجامعة أو المدرسة قبل أن تقرر الذهاب وذلك لكي تعرف ما تريد ولا تؤثر على الآخرين فمثلا لو كنت تريد الذهاب للجامعة من أجل والدتك (كما يقول الكثير من زملائي) يجب أن لا يكون هذا معيقا للأشخاص الذين يريدون الذهاب للجامعة من أجل العلم.
3- حينما تعود للمنزل وبعد أن تقوم بعزف الموسيقى أو ممارسة الرياضة عليك أن تقوم بالرجوع لما كتبته وذلك لحل الأسئلة التي طرحتها على نفسك في وسط الدرس ولم تقم بسؤالها أو لم تقنعك إجابة الأستاذ وعليك الإجابة عليها سواءا في الدفتر وهذا هو الشيء الجيد أو في أوراق منفصلة أو في ما يسمى بالملصقات وتركيبها في الدرس. 
4- حاول دائما أن تقوم بالكتابة بالألوان لكي لا يزعجك اللون الخاص باللون الأساسي للكتابة.
5- لقد كنت ومزلت دائما وفيا للون الأسود في الكتابة وذلك لوضوحه وخاصة لجودته من ناحية أداءه فنيا مع الألوان الأخرى وأستخدم علامة ألمانية معروفة.

تنبيه مهم: قد تصبح العملية مرهقة لذلك عليك أن تكون مجتهدا حقا فهذه العملية تبدوا معقدة جدا ولكن كما أقول دائما  " كل الأشياء المعقدة ماهي إلا تجميع لأشياء بسيطة " فإذا ركزت جيدا ونظمت وقتك ستصبح هذه الطريقة مناسبة جدا لك لأنه لن تضيع أي معلومة وأي سؤال وأي ملاحظة منك ولا أي درس، ويمكنك أن تجعلك تعيش مع أشياء أخرى مثل عزف الموسيقى أو الرياضة أو البرمجة أو قراءة الكتب ولكن بالطبع لن تنام ل 8 ساعات بل ستتقلص الى 5 أو 6 ولكن يمكنك تعويض ذلك في أيام العطلة.

No comments:

Post a Comment

آخر مقال

المسؤولية في إتخاذ قرارات الحياة Responsibility in making life decisions

الحياة رائعة حقا بكل ما فيها، بل خاصة إذا كانت نحن من صنعناها وما أعني به أنه نحن من نتخذ القرارات التي تخص حياتنا الشخصية ومنه تتوس...

إقتباس الأسبوع

إقتباس الأسبوع

المقالات الأكثر قراءة

Linkedin

تابعني على تيليغرام

أرسل رسالتك

Name

Email *

Message *

المتابعة بالبريد الإلكتروني

المتابعون